• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : النيل ونمطية الوادي الأمين!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

النيل ونمطية الوادي الأمين!!

أمضيت فوق مياه النيل خمسة أيام جميلة رائعة في صيف ألفين وعشرة , وكنت أتأمل مياهه ليلا وصباحا ومساءً , ويحضر معي في مجالسة النيل تأريخ مصر وملوكها وما أسهمت به في مسيرة الحضارة الإنسانية , ووسط هذا الإغراق في التأمل والتفكر , باغتني سؤال عنوانه , لماذا لم يستطع المصريون إنشاء نظام إروائي يمتد في بدن التراب المصري , ولماذا لم يتمكنوا من التحرر من قبضة وادي النيل؟!!

ولماذا لم تتحقق آلية أرض النيل , أي أن يسقي النيل جميع أرض مصر؟!!

وهذا الصباح وأنا أقود سيارتي حضر النيل والسؤال في خيالي , ولا أدري ما سبب ذلك , لكني أعرف أنني أخطأت طريقي , وأثناء العودة إلى الطريق الصحيح , حضر النيل , وكأنه يصرخ مناديا: أغيثوني أغيثوني!!

أثناء تواجدي في مصر إحترت في أمر مياهها , فالماء راقد في مجراه وينسكب إلى حيث لا يُستفاد منه , وعلى مسافات ليست بالبعيدة عن ضفافه تمتد صحراء عطشى لقطرة ماء , وتعجبت كيف لا يمكن إيصال الماء إليها من النيل , فالدنيا تنقل النفط آلاف الأميال عبر الأنابيب , ومياه النيل لا يمكن نقلها بضعة أميال لتسقي الأرض العطشى فتربو وتزهو؟

وهذه الآلية الإقترابية تنطبق على بحيرة ناصر التي هي أكبر بحيرة إصطناعية , لكنها مجرد بحيرة بلا إستثمارات إقتصادية وإروائية ذات قيمة إقتصادية وحياتية متميزة!!

تأملت بحيرة ناصر , وما وجدت فيها سوى بعص الترع قد شقت لتتيه في الصحراء وحسب , ولا أعرف ما هي الإستثمارات فيها اليوم عدا الكهرباء , ولو تحولت إلى بحيرة لتربية الأسماك لأطعمت جميع العرب!!

تحدثت في الأمر ذات يوم مع صديقي الصيني , فقال: في الصين قد حولنا مجرى نهر اليانغ  ليكون بالإتجاه المعاكس , بل ونأخذه لأي إتجاه نريد نحو المدن التي هي بحاجة لماء , وضخك صديقي وأضاف , لو أن النيل في الصين لصنعنا منه شبكة إرواء كالشرايين والأوردة التي تسقي الأبدان!!

وذكرني صديقي بالنظام الإروائي في العراق أيام الدولة العباسية , حيث كانت الأرض تسقى بنظام إروائي كامل ينطلق من النهرين.

وعدت إلى النيل وما تقوم به الصين في بعض الدول الأفريقية حيث تستثمر مياهه في زراعة المحاصيل وخصوصا الرز , ولسوف يكون للإستثمارت الصينية لمياه النيل , تأثيرا أكبر من سد النهضة.

فهل يا ترى سيسقي النيل جميع أرض مصر , أم أنه سيبقى أسير واديه مثلما كان منذ آلاف السنين؟

سؤال أطرحه على الأشقاء المصريين , في زمن ربما سيعز فيه الماء , ونحن نهدره ولا نستثمر بنعمته الجمّاء؟!!




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=90136
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 03 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28