• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : رئيس جامعة بغداد : الاحتفاء بالمتميزين علميا من واجبنا الأساسي .
                          • الكاتب : ا . د . حسن منديل حسن العكيلي .

رئيس جامعة بغداد : الاحتفاء بالمتميزين علميا من واجبنا الأساسي

    أكد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين رئيس جامعة بغداد: ان الاحتفاء بالمتميزين علميا من واجبنا الأساسي. وأما سائر واجباتنا الاخرى فتعد روتينية لا ترقى الى الاهتمام بالتميز العلمي الذي نفخر به. 
    جاء ذلك في أثناء لقاء رئيس جامعة بغداد بالأستاذ الدكتور حسن منديل حسن العكيلي الأستاذ الأول على جامعة بغداد والحاصل على ثلاثة شهادات دكتوراه. بمناسبة حصوله على وسامين علميين في يوم العلم العراقي:
- وسام التميز العلمي المركز الأول.  
- وجائزة افضل كتاب مؤلف. في التخصصات الانسانية.
 ووعد بإقامة احتفاء خاص بالمناسبة لكونه انجازا لجامعة بغداد أولا تفرد به الدكتور حسن العكيلي على صعيد الجامعة.
       وقد شكر العكيلي مبادرة  رئيس جامعة بغداد قائلا: ( لولا الأجواء العلمية  التي حرصت الجامعة الأم على توافرها لأساتذتها  والتشجيع العلمي لما نلت هذه الأوسمة العلمية). ثم أهدى  للجامعة نسخة من كتابه الفائز.
 
    ويذكر أن يوم العلم العراقي هو مناسبة علمية وطنية تقيمه سنويا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير  تزامنا مع ذكرى تأسيس المدرسة المستنصرية التي كانت في الماضي مركزا للإشعاع الحضاري والعلمي أنار للعالم دروب المعرفة. لغرض تحفيز العلماء من خلال منافسة علمية رصينة لاختيار المتميزين في التعليم العالي وتكريمهم والاحتفاء بهم. ايمانا منها بأن تكريم الوزارة للعلماء والباحثين والتدريسيين المتميزين علميا هو حافز للابداع  والتقدم نحو العالمية، وللوصول الى مصاف المستويات العلمية لدى الدول المتقدمة.. . لذلك  يعتز أساتذة الجامعات العراقية  بيوم العلم لأنه يتيح لهم فرصة التنافس العلمي على مستوى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في العراق العلمي على الجوائز العلمية التي تشمل 12 جائزة: (جائزة وسام التميز العلمي ، جائزة الابتكار والإبداع العلمي وبراءة الاختراع ، جائزة التدريسيين المتميزين بنشر بحثين في مجلات عالمية علمية  متخصصة رصينة ، جائزة الجامعة أو الهيئة المتميزة التي حققت أكثر انجازات ، جائزة أفضل كتاب مؤلف او مترجم ، جائزة أفضل مجلة علمية محكمة. 
      ونحن اذ نبارك للأستاذ الدكتور حسن العكيلي على تميزه العلمي ندعو وزارة التعليم العالي اتخاذ معيار التميز العلمي أساسا وأن لا تكتفي بتكريم علماء العراق دروعا أو شهادات تقديرية فقط، انما الاستفادة من خبراتهم في ضوء توجيه وزير التعليم العالي العيسى في أعمام للجامعات كافة بالعمل على وضع معايير واضحة ودقيقة وغاية في الشفافية لاختيار الأفضل عند الترشيح للمناصب العلمية  بعيدا عن الاعتبارات الأخرى  وعدم حرمان العراق من عطاء علمائه.                                                            



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=85044
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 10 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 08 / 17