• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : قضية راي عام .
                    • الموضوع : هل سيرة علماء الغرب كما نقلوها لنا؟ اسحق نيوتن نموذجا. .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

هل سيرة علماء الغرب كما نقلوها لنا؟ اسحق نيوتن نموذجا.

 آفة العلم الحسد ، والحسد بين العلماء آفة علمهم المزمنة ناهيك عن دور التأثيرات العرقية في رفع هذا العالم والحط من ذاك. فكم من عالم مُبدع بقى منسيا لأنه من أمة معينة ، وكم من عالم تم سرقت ابداعاته لأن صاحبها من عرق معين وجنس إما اصفر أو اسود أو آسيوي. وهكذا لعبت نظرية تفوق العروق دورا خطيرا في اضطهاد العلماء وسرقة جهودهم ، ولكن لعل احط انواع الحسد هو أنك ترى غيرك افضل منك وبدلا من أن تستفيد من علمه توغر صدرك حقدا وحسدا عليه فتضمر الشر له وتتوسل بأقذر الوسائل من أجل الحط منه والتقليل من شأنه وسرقة انجازاته واكتشافاته، وهذا ما فعله اسحق نيوتن الذين صدعوا رؤوسنا بذكر انجازاته العلمية التي كشف حقيقتها بعض علماء الغرب في مؤلفات تم اخفائها بعناية.
طبقة معينة من علماء الغرب يعرفون (روبرت هوك) مع أن هوك كان وبحق من أهم علماء عصره على الاطلاق حتى اطلقوا عليه (دافنشي بريطانيا) لكثرة اختراعاته وانجازاته العلمية ولكن ماهو السر في عدم شهرته ومن الذي قام بالتعتيم عليه واخفاء انجازاته وطمس ذكره؟ 
ولد هوك سنة (1635) في بريطانيا وفي سن السابعة والعشرين من عمره تم تعيينه رئيسا على قسم التجارب في الجمعية الملكية اللندنية وفي سنة (1677) أصبح أمين سرّ هذه الجمعية. 
يُعتبر هوك ابو الانجازات العلمية في الغرب حيث اخترع ناقل الحركة في المحركات والذي يُستخدم إلى هذا اليوم في المحركات. واخترع كذلك فتحة عدسة الكاميرة القزحية المتحركة.
واخترع زنبرك التوازن في الساعات والتي لولالها لما عملت الساعة بشكل سلس وجيد ودقيق وهو .الذي اسس قانون (هوك) المعادلة التي لازالت تُعتمد حتى اليوم لتحديد مرونة النوابض. وهو الذي ابتكر مفرغة الهواء ولكن لعل أعظم ما توصل إليه هو المجهر المُركّب (1) وهو أول من اطلق على العناصر الصغيرة في جسم الانسان (الخلية) والتي أطلقت على وحدة البناء الاساسية لكل كائن حي.
وصف العلماء المعاصرون لهوك كتبه ومؤلفاته العلمية بأنها الاهم عبر التاريخ الحديث وهي التي ارست اساس النهضة في أوربا حيث قال صامويل بيبس الذي عاش في زمن هوك : كانت كتبه من اكثر الكتب ابداعا وتميزا. وكتب عنه مؤرخ العلوم في جامعة اوكسفور آلن شابمان : أن كتب هوك أهم الكتب التي صاغت العالم العصري.
ونظرا لدقته العلمية فقد تم تعيينه من قبل ملكة بريطانيا لاعادة بناء لندن بعد حريقها المشهور وقد ساهم هوك أيضا في وضع تصاميم مرصد (كرينتش) الملكي وبنى أيضا اول بناء للمتحف البريطاني وكان بارعا في علم الفلك وبنى أول مقرابا عاكِسا اكتشف من خلاله أن كوكب المشتري يدول حول محوره، ووضع رسوما تخطيطية لكوكب المريخ استُخدمت بعد قرنين من وفاته لتحديد معدل سرعة دوران المريخ.
نشر هوك كتابه (مايكروغرافيا) الذي يذكر فيه قوانين الحركة بما فيها قانون الجاذبية ، ولكن كتابه تم اخفائه بعناية ليعلن فيما بعد اسحق نيوتن في كتابه الذي نشره بعد كتاب هوك بـ (22) سنة تحت عنوان (المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية) والذي زعم فيه بأنه اكتشف الجاذبية وعندما سألوه كيف اكتشفت الجاذبية قال ساخرا : ( اوحت لي التفاحة بذلك ). وفي مرة أخرى قال : (جائني الالهام بنظرية الجاذبية ).(2)
ولكن آلن شابمان صديق هوك كشف هذه السرقة فقال: أن هوك طوّر قبل نيوتن عددا كبيرا من عناصر نظرية الجاذبية. كما أن اعمال هوك كانت الحافز وراء الابحاث التي قام بها نيوتن حول طبيعة الضوء. وقد استطاع هوك التوصل إلى استنتاج الجاذبية وفق قانون التربيع العكسي، وهي العلاقة التي تحكم حركة الكواكب وتربطها ببعض، والتي طورها نيوتن في وقت لاحق ثم نسبها إلى نفسه. (3) حيث نشر ذلك في عام 1686، في طبعته الأولى من كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية التي قدمها إلى الجمعية الملكية، عندها لم يسكت هوك فأعلن بأن نيوتن اقتبس منه (فكرة تناقص الجاذبية عكسيًا مع مربع المسافة إلى المركز). في نفس الوقت (وفقا لتقرير إدموند هالي الذي عاصر الأحداث)، وللإنصاف فقد أقر هوك بأن (إثبات المسارات) كانت كلها من أعمال نيوتن إلا الجاذبية.
أما لو رجعنا إلى اسحق نيوتن وسألناه عن طريقة اكتشافه لقانون الجاذبية فلا يوجد مصدر يبين لنا طريقة اكتشاف نيوتن للجاذبية بسبب التفاحة إلا نيوتن نفسه فهو الذي زعم ذلك فهو شاهد نفسه الوحيد وهذا ما يدفعنا لتصديق هوك، وقد قال نيوتن في بداية الأمر أنه اتاه الهام بصياغة نظرية الجاذبية وهو نائم تحت شجرة التفاح ، ولكنه في مرة أخرى قال : بأنه شاهد التفاحة تسقط فعرف ان هناك شيء جذبها . ولكن الكثير من علماء عصره قالوا أن قصة التفاحة او شجرة الفتاح ماهي إلا اسطورة وان نيوتن لم يتوصل لنظرية الجاذبية في لحظة واحدة أو عن طريق الصدفة . ولا عن طريق الالهام ولماذا لم يلتفت نيوتن إلى التفاحة وهو يعيش في غرفته من جامعة كامبريدج التي كانت تعج بأشجار التفاح.
المشكلة التي احدثتها شجرة تفاح نيوتن انها اصبحت اكبر من اسطورة نيوتن نفسه حيث إدعى كثيرون من خلال زراعة شجرة التفاح بأنها هي شجرة تفاح نيوتن. ومن ذلك أن مدرسة الملك في غرانتهام، زعمت أنها اشترت الشجرة، واقتلعتها ونقلتها إلى حديقة المدرسة في حياة نيوتن. فيما يدعي موظفي مؤسسة التراث القومي التي تملكت مزرعة وولسثورب، بأن شجرة نيوتن موجودة في حدائقهم. ولكن الاغرب من ذلك أن كلية الثالوث في كامريدج زعمت أنها تمتلك شجرة من نسل شجرة نيوتن الأصلية مزروعة في حديقة جامعتهم تحت غرفة نيوتن التي عاش فيها عندما كان يدرس هناك ولا زالت هذه الشجرة تتناسل إلى هذا اليوم ، فهي مثل شجرة تفاحة آدم وحواء التي تسببت في طردهم من الجنة.
لقد كان روبرت هوك واسحق نيوتن صديقين يدرسان معا ويتبادلان الآراء معا ولكن مما يؤسف له أن نيوتن اصابه نوع من الحسد تجاه صديقه العالم الكبير روبرت هوك وخصوصا فيما يتعلق بموضوع الجاذبية الذي ابدع فيه هوك كثيرا فأعلن نيوتن حربه على هذا العالم الكبير واخفى انجازاته وكتبه . حتى أنه قام بحذف أي اشارة إلى هوك من كتابه المبادئ الرياضية. وتذكر بعض المراجع أن نيوتن حاول أيضا أن يمحو كل أثر لهوك من السجلات العلمية. وخصوصا عندما تسلم نيوتن منصب الرئاسة في الجمعية الملكية، فقد اختفت معدات هوك ومخترعاته التي صنعها بيده وهكذا بدأت شهرت هوك تخبو وتظهر مكانها شهرة نيوتن على أنه مكتشف الجاذبية. ولكن السير اسحاق نيوتن قبل وفاته قال كلاما غامضا جاء فيه : (لو لم اقف على اكتاف مبدعين عمالقة، لما تمكنت من رؤية ابعاد الأمور).(4)
المصادر: 
1- قالت دائرة المعارف البريطانية عن مجهر هوك : كان الأداة التي كشفت للمرة الأولى عالما تعيش فيه كائنات حيّة معقدة إلى أبعد الحدود.
2- انظر كتاب بيركون سكوت خرافات الابتكار ، وكذلك كتاب اسرار العلوم البرتو مارتينيز لجنة تقصي الحقائق حول طيور البرقش التي كانت وراء نظرية دارون وكذلك زوجة انشتاين وغيرها من الخرافات طبع جامعة بيتسبرغ ص: 69 .
3- انظر الموسوعة موسوعة انسكلوبيديا بريتانيكا، الطبعة ج15، ص. 44
4- يختلف المؤرخون حول مقصد نيوتن من تلك العبارة. البعض يرى أنها جاءت في وقت كان فيه نيوتن وهوك في نزاع حول الاكتشافات في مجال الجاذبية، وأن نيوتن كان يقصد بالعبارة السخرية من هوك (الذي يقال أنه كان قصيرًا وأحدبًا). بينما يرى آخرون أن نيوتن استخدم عبارة أقف على أكتاف العمالقة التي كانت شائعة في تلك الفترة، بعد أن استخدم الشاعر جورج هربرت هذه العبارة في إحدى قصائده عام 1651، حيث قال (قزم على أكتاف عملاق يرى أبعد من الاثنين)، وبذلك قياسًا يصف نيوتن نفسه قزمًا يقف على أكتاف هوك عملاق الجاذبية الأرضية. Letter from Isaac Newton to Robert Hooke, 5 February 1676, as transcribed in Jean-Pierre Maury (1992) Newton: Understanding the Cosmos, New Horizons وكذلك رسالة من اسحق نيوتن لروبرت هوك، 5 فبراير 1676، كما كتب في جان بيار موري (1992) نيوتن: فهم الكون، نيوهورايزن.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=83492
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 09 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29