• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : من الموروثات الشعبية التركمانية في طوز خرماتو .. وداع ( شر الشهور ) .
                          • الكاتب : زاهد البياتي .

من الموروثات الشعبية التركمانية في طوز خرماتو .. وداع ( شر الشهور )

هناك علاقة وثيقة بين وداع شهر صفر وابناء طوز خورماتو ..هذه المدينة الموغلة بالقدم ..بلدة الموروثات الشعبية ومهد الصناعات الطينية الشعبية في العراق ، المميزة بصناعة الفخار والجرار (الشربة ) تلك الصناعة التي تعد الجسر الانساني الذي يربطهم بالماضي الحضاري العريق .

فقد توارث التركمان عن ابائهم واجدادهم ، عادة كسر الأواني الفخارية في نهاية شهر صفر من كل عام ..تلك الفعالية الشعبية التي يسميها البعض ( شرا شور ) ويبدو انها تعويذة شعبية تعني وداع الاحزان والنحس ( شهر الشرور ) او ( شر الشرور ) .. 

فقد توارث التركمان حالهم حال اخوتهم العراقيين وقاية انفسهم بأنفسهم من الأمراض النفسية فوجدوا بأن خير وسيلة للبحث عن مضادات ( الكآبة ) من خلال كسر الاواني الفخارية كالشربة (التنكة ) والاواني المنزلية المختلفة ، والغريب في الأمر بأن جداتنا كن يفضلن كسر الفخاريات الجديدة غير المستعملة ، في تحد واضح للواقع المر والاصرار على صناعة (المناعة ) ضد كل امراض العصور السوداء التي مرت على العراق المجبول على الحروب و الطغاة والنزوات والكوارث والزلازل والأوبئة والغزوات !

وهناك مفارقة غريبة في ارتباط صناعة ( المناعة ) بصناعة الفخار على ما يبدو ، فيما يخص وداع شهر صفر لاسيما حين يتحول شهر النحس الى موسم ازدهار بيع الفخاريات ! ليس لاستخدامها في المنازل بالتأكيد وانما لكسرها نهاية الشهر في محاولة لكسر ارادة الشيطان والشر والشرور ووداع الاحزان والمصائب والسواد ..واشعال النار ونثر البخور في مواقد الفحم ( المنقلة ) .

يظهر الناس في اليوم الأول من شهر ربيع الأول بروحية جديدة وحالة نفسية مرتفعة وروح معنوية متفائلة مع ارتداء الناس للملابس والثياب المائلة الى الأبيض والألوان الزاهية ، يرافقها نثر العطور على الملابس فيما يسعى البعض لتوزيع الزبيب مع بعض انواع الحلوى(الجكليت والملبس ).

ومع دخول شهر ربيع الأول ينتفض الناس من انتحاسهم ويهموا بمغادرة حالة  أحزانهم وتجاوز انكماشهم للانطلاق الى ممارسة حياتهم بحزمة جديدة من المعنويات ومعاودة اجراء مراسيم الزواج والختان وغيرها والمبادرة لإعلان افراحهم  التي تم تعليقها لبضعة اسابيع بسبب كثرة مصائب آل بيت النبي ووفيات الائمة صلوات الله وسلامه عليهم في شهري محرم الحرام وصفر  ..

اللهم انا كسرنا الشربة والجرار الفخارية الجديدة في مهد صناعتها .. فابعد عن العراق وحدوده واهله ، شر الشرور .. وابعد عن مدينتنا شبح القتل والمفخخات والدمار .. ونحو استقبال عام جديد مليء بالأفراح والمسرات والاماني الحلوة ..

كاتب وباحث




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=71503
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 12 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20