• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : حَضرَ التديّنُ وغابَ الدينُ!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

حَضرَ التديّنُ وغابَ الدينُ!!


الدين معروف وهو موجود في الكتب السماوية وسير الأنبياء , والتدين المقصود به هنا ,  الإدعاء بمعرفة الدين , وليس تطبيق تعاليم الدين!!
والسائد في المجتمعات العربية أن التديّن هو الفاعل , أما الدين فحالة مفعول بها , بمعنى أن التديّن كسلوك يقضي على الدين كروح وجوهر وقيمة إنسانية , ذات خصال رحيمة ومكنونات نبيلة عظيمة.
قد يغضب المتدينون وهم كثرُ , فعندما تسألهم عن الدين يتلعثمون وينفعلون ويحسبونك شيطانا رجيما , وأنهم من حملة رايات الرحمان الرحيم , التي يرونها وفقا لمناظير أهوائهم وتصوراتهم , المنبثقة مما فيهم من المطمورات الرغائبية.
المتدينون من أصحاب اللحى والملابس القصيرة والطويلة , والعمائم الملونة والمسابح المتنوعة والمحابس المتعددة , وكل منهم في جبينه طرة , وما أدراك ما هي؟!
وإذا تكلموا إنكشف لك ما فيهم , وتبين معدنهم , وإتضحت مراءاتهم , وتفاعلاتهم مع أباليس الوجود كافة من أجل مصالحهم الترابية , فهم يقولون ما يفعلون , ويطالبون الآخرين المُضَللين بهم أن يفعلوا ما يقولونه لهم , ولا يفعلون ما هم يفعلونه , لأنهم يحسبون أنفسهم حالات خاصة ذات درجات قرابة متميزة لربهم الذي فيهم.
فلو كان المتدينون يعرفون الدين حق المعرفة لما أصابه ما أصابه , وهم في مجتمعاته يتحركون ويتمظهرون بالدين , أفلا يخجلون مما يدور في مجتمعاتهم , ألا يستيقظون , أم أنهم يعمهون بالأباطيل وينسبون كل شيئ لقميص يفصلونه , ويخيطونه على قياسات رغباتهم وإمعانهم بالأفك والبهتان , لكي تمتلئ جيوبهم , وتتحقق نوازعهم وغرائزهم المتقنعة بالدين.
المتدينون يتكاثرون وكذلك الفقراء والمساكين والظلمة والسرّاق والفاسدون , وتنتهب ثروات البلاد والعباد وتمتهن القيم والأعراف , وتُصادر الحقوق وتنتفي الواجبات , ويغيب الأمن ويهرب السلام , ويتأكد الخوف في ربوع المجتمعات , والمتدينون هم القادة والمتسلطون على رقاب الناس , ويقودنهم إلى الويلات بإسم الدين.
 وهم وما يمت بصلة إليهم في عزّ ونعيم , ويحسبون كل ما عندهم رزقا من ربهم , وما يصيب الناس غضب من ربهم عليهم , وما هم إلا ينفذون إرادة ربهم النافذة بالآخرين , ولا تنفذ فيهم أبدا , لأنهم من المقربين , والآخرين من المستبعدين , الذين عليهم أن يكابدوا في الدنيا لكي يكسبوا الآخرة , أما هم فيغنمون الإثنين معا وأكثر.
هذه محنة حضارية إجتماعية قاسية تسببت بالويلات والنكبات , فعندما يتحول النفاق إلى دين , وكذلك الفساد والذل والهوان والتبعية , وغيرها من مفردات الإنهيارات الأخلاقية والقيمية والإنسانية , ويكون الدين قشورا ومظاهر وخطب جوفاء , وفتاوى حمقاء ودعاوى نكراء , فهذا يعني أن المجتمع قد دخل في مغارات الهلاك , وتدحرج إلى وديان الضياع والإنقراض الأبيد.
ولا يمكن لمجتمع يقبض على عنقه المتدينون أن يتقدم خطوة للأمام , وإنما سيعيش أسيرا وممتهنا ومكبلا بالخرافات , وبالتفسيرات الطوباوية التي تلقمه علقم الأيام , وتنحره في ميادين رغبات كل متدين متحين لفرصة الإنقضاض على صيدٍ سمين.
ولن تفلح المجتمعات إذا إبتلع التدينُ الدينَ!!
وكيف يجتمع الدين والظلم والفساد , إذا كان المتدينون يعرفون  دينهم؟!!


 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=70243
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 11 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29