• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الإخلاء والإحلال!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الإخلاء والإحلال!!

منطقة الشرق الأوسط تتعرض لتفاعلات تعيد ترتيبها سياسيا وإجتماعيا , وتؤسس لحالة من الصراعات الشرسة المزمنة , الكفيلة بتحقيق أعلى درجات الإضعاف والهلهلة وفقدان العلاقة ما بين الأرض والإنسان , فيصبح كل مولود في المنطقة يحلم بالهجرة والرحيل عنها.

 

والواضح أن أكبر دولتين تم تهجير أبنائهما , هما العراق وسوريا , ففي بضعة سنوات تهجّر من هاتين الدولتين أكثر من ثلث سكانهما , ولا يزال الحبل على الجرار , فمعظم الباقين يحلمون بالمغادرة , لِما يتم توفيره من الصعوبات والمعوقات المقصودة لإستحالة العيش والحياة فيهما.

 

والقراءة المتفحصة لما يجري تشير إلى أن المنطقة وبالخصوص هاتين الدولتين مقبلتن على مشاريع إحلال , بمعنى أن أبناءهما سيهجّرون ويتم إحلال آخرين مكانهم , وبهذا تصل السيناريوهات الفاعلة اليوم إلى مبتغاها , وهدفها الخفي المُبرمَج الذي يجري تنفيذه بإتقان وإبداع لا مثيل له.

 

وعليه فأن التركيبة المجتمعية للعراق وسوريا ستكون مغايرة تماما لما عرفناه قبل ألفين وثلاثة , وأن هذا الأسلوب سيعم المنطقة وفقا لمقتضيات المصالح المتجددة على مدى القرن الحادي والعشرين.

 

ولا يمكن لأي موضوعٍ في كرسي أن يفعل شيئا مغايرا لهذا المنهج , وإنما عليه أن يكون من المنفذين الصادقين الأوفياء للوصول إلى تحقيق أدق التفاصيل المطلوبة , ولكل كرسي دور وفترة ينجز فيها ما يُطلب منه , وكلما برع في الإنجاز سيبقى أطول برغم كل المعارضات والتحديات كما حصل لبعضهم , فالذي يبقى إنما من أجل إتمام ما هو مطلوب.

 

ويبدو أن بعض الوجوه الكالحة التي تنفذ مشاريع تخلية الأوطان من أهلها , قد وصلت إلى مشارف ختام مهمتها , ولهذا ستتبدل لتأتي أخرى أشد منها قسوة وإمعانا بالفتك والدمار والتهجير الفظيع.

 

أي أن ما يجري في المنطقة عبارة عن ناعور من الويلات والنكبات , الذي يدور بمحركات متنوعة , وتتبدل أوعيته وتتغير أحجامها بين حين وحين.

 

وهذا الناعور هو أنظمة تسمى سياسية , وما هي إلا موجودات مرتهنة بإرادة الذين جلبوها , وأسندوها لتحقيق هدف الإخلاء والإحلال الذي يجري على قدم وساق.

 

فمن الذي سيحلّ في العراق وسوريا بعد موجات التهجير العارمة التي تعصف بالبلدين , تحت ذرائع وبشائع ما أنزل الله بها من سلطان؟!!

 

وهل من تحسب وفطنة وغيرة؟!!




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=63791
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 07 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19