• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الطاغية قال!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الطاغية قال!!

الطاغية قال , يتحكم بمصير أجيال متواكبة في مجتمعات متصاخبة , وما تساءل واحد منهم عن لماذا وكيف قال , وهل أن الذي قال سيقول ما قاله في غير ذاك الحال والأوان.
 
الطاغية قال , وحش يفترس الأجيال , ويقاتل العقل ويطيح بالتطلعات والآمال , وفي حضرته يقاضيك السؤال , ويبيدك أي قول يخالف ما قال!!
 
الطاغية قال , يلتهم أوراق وجودنا الخضراء , فيحيلها إلى خيوط حرير سوداء , لينسج بها عباءة عتمتنا , أفاك دجال متمنطق بالأقوال!!
 
الطاغية قال , يحكمنا بسلطات متوّجة بأوهام قال , ولكل خطيئة وآثمةٍ ورزية لافتة قال , ترفعها لتبيح الجرائم وسيئات النوايا والأفعال !!
 
الطاغية قال , وما أدراك ما ذكروا عنه وقوّلوه بما لا يُقال , وحنطوه في أقبية المُحال , وجندوه للويلات وفواجع الأحوال , وما قال إلا ما يجب أن يُقال , لتسموَ به الأعمال!!
 
الطاغية قال , يسائلونه ويتهمونه بأنه يقبض على جوهر الأسرار , ويأتينا بالمآسي والأخطار , ويرمينا في ميادين الأشرار , ويؤهلنا للسعير الأوّار!!
 
الطاغية قال , يؤازر الهوى الذي فينا , ويؤجج أمّارة الويلات التي تأوينا , ويرمينا في أتون الخيبات وبالسراب يلهينا , ليأكل قلوبنا ويمتص رحيق وجودنا وينهينا!!
 
الطاغية قال , طاقة فعالة , وآلة قتّالة , تُفرغ الحيّ من آماله , وتلقيه في أوهامه , وتزريه بما يرضيه , وتدثره بحطام الغابرات , وتسقيه شراب العَبرات , وتحيطه بالعثرات , فيكره وجوده وينتقم من الحياة!!
 
الطاغية قال , يأخذنا بأقواله إلى جحيمات المآل , ويرسم لنا خارطة السجال , ويصيبنا بأوبئةٍ ذاتِ سعال , ويلغي رؤوسنا المحجبة بعقال , ويجعلنا نحسب الدنيا وبالا , عِبر القرون ولا نزال!!
 
الطاغية قال , نتحصن بأقواله لنخادع البشر الحيران , فنصطاده كالصيصان , ونحجره في متاريس الضلال والبهتان , لنعده لمسيرات التداعي والخسران , ولنزكي به نفوسنا ونسوغ لها العمل بآوامر السوء والشيطان!!
 
الطاغية قال , مأسور بأصفاد النسيان , نقوّله ما فينا ونسقط عليه أمانينا , ونلبسه قناعا ليحمينا , وما أدركنا حرفا وكلمة من صدق قوله , وألّفنا الأكاذيب حوله , وأسندنا سيئات سلوكنا إليه , فنحسبه مرجعنا , وما عرفناه بوعينا وإدراكنا , ومضينا نتهمه ونلقي عليه ما فينا لكي نتبرأ من مآسينا , وكأننا سكارى نحتسي خمور قال بكؤوسٍ تعادينا!!
 
الطاغية قال , ما صدقنا قوله , وقوّلناه ما نريد , وإتهمناه ووأدناه وما وعيناه , ولا تعلمنا جوهر ما قال , فصار الحال أسوأ من أي حال , في عصرٍ تجاوز المحال!!
 
فمن الذي قال؟!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=63735
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 06 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19