• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : تناقض فج .
                          • الكاتب : علي البحراني .

تناقض فج

((اخرجوا المشركين من جزيرة العرب)) حديث صحيح كما يرونه الرواة 

 

هل هذا فعلا صحيح ام ان الامر متناقض وتناقضه صارخ 

 

اولا : كيف نعرف حدود جزيرة العرب هل هي السعودية ام كل جزيرة العرب 

وهي كل ما حد من الخليج العربي وبحر العرب والبحر الاحمر والبحر الابيض المتوسط ؟

وهل هذا بالامكان ؟ وهل كان النبي يعرف تلك الحدود وتلك المساحة فأمر فإقصاء المواطنين من هذه المساحة والذين تمتد اصولهم في اوطانهم لكي يهجروا ويشردوا في البقاع لانهم لم يدخلوا في الاسلام وكيف نوفق بين هذا وبين آيات الرحمة وآيات الحرية الدينية ؟ 

 

ثانيا : كيف يكون هذا ناهضا ورواية النبي مع اليهودي الذي افتقده رسول الله ص وعاده وهو مريض ، فكيف يأمر باخراجهم وهو يعودهم ويتفقدهم 

 

ثالثا : بسم الله الرحمن الرحيم 

 

(لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) ٢٥٦ البقره 

 

(لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) ٨ الممتحنة. 

 

(إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) ٥٦ القصص

 

(وَمِنْهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُوا لَايُبْصِرُونَ) ٤٣ يونس

 

(إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ) ٨٠ النمل

 

(لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ)

٢٢ الغاشية 

 

(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِلَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ)

١٥٩ آل عمران 

 

(ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)

١٢٥ النحل

 

(ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ)

٩٦ المؤمنون

 

(وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)

٤٦ العنكبوت

 

(وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)

٣٤ فصلت 

 

 

كلها آيات محكمات بينات في التعامل مع الآخر المختلف في الدين او المذهب او الفكر 

الله سبحانه وتعالى يرسل الرسل والانبياء رحمة للعالمين فكيف يتم ارغامهم على العقائد او الديانات 

شدد الباري في الايات السابقات أن دين الله لا يكره احد فيه وان كانت دعوة له فالبالحسنى والموعظة الحسنه وباللين والعطف والرحمة ولم يود عنفا او غلظة في الدعوة او الارشاد 

 

فلم نحرف الكلم عن مواضعه ؟ 

 

وان كان تفسيرا على غير ما وضحته الآيات 

لا حجة لتفسير أحد على أحد ابدا 

وبهذا فلا يمكن ان نسلم ان بعد الاوامر الربانية في عدم الاكراه او الاقصاء او الارغام ان يخالفها النبي بإقصاء من لا يكون مسلما من جزيرة العرب لان في هذا مناقضة بين النصوص القرآنية وسلوك النبي ص وحاشا ان يكون نبي الامة هكذا . 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=63165
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 06 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20