• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ثار الافكار 69 (العقل والتعليم الالهي) .
                          • الكاتب : الشيخ حيدر الوكيل .

ثار الافكار 69 (العقل والتعليم الالهي)

يمثل العقل السبيل الوحيد للانسان للتوصل الى المعرفة , ولكن منافذ هذا السبيل كثيرة فمنها البديهيات , ومنها التعليم الالهي ... 
والمهم هنا ان نعرف ان التعقل البشري له صنفان : 
الصنف الاول : وله طريقتان 
 الاولى : التعقل بما هو عقل ومدرك فنجده يتعرف على بعض الاشياء من خلال الحس او لكونها من الاوليات او غيرها .. 
الثانية : ان يكون التعقل خارج اطار البداهة وهذا على صنفين : 
أ ـ يرتبط بالمدركات البديهية مباشرة .. 
ب ـ يرتبط بالنظريات بمرحلة او بمراحل متعددة ويرجع بالتالي الى البديهيات . 
وهذه الاستدلالات الراجع منها الى البداهة مباشرة تكون اوضح واقرب الى التصديق بها من الطراز الاخر حيث يبتعد عن البداهة ويحتمل الخطأ في الاستنتاج في كل خطوة , ومن هنا فلا يمكننا الثقة بالاستدلالات الفلسفية المعقدة لتكثر فرص الخطأ فيها .. 
تنبيه : قد يقال : لماذا لا يتم الاعتراض على العلوم الطبيعية وهي قد تطورت الى حد بعيد ؟ 
فنقول : ان العلوم الطبيعية مهما تعقدت تظل مرتبطة بالبداهة في الكثير من مفاصلها , وكلما ابتعدت عنها ظهر الخطأ فيها , وعليكم بالتدبر فيما يتغير من النظريات العلمية الطبيعية بين وقت واخر , فما يجزمون به اليوم ينكرونه غدا , و لا ضير في ذلك لعدم سبيل اخر لهم ولعدم نسبته الى الله تعالى وحججه او انه الحق لا ريب بل يعترفون بالخطأ ويطورون نظرياتهم , خلافا للعلوم العقلية فانها تقدم منظومتها الخاصة وتتعالى على النص الشرعي بل تنكره مؤلة له ... 
الصنف الثاني : ان يكون الاستدلال عقليا لكن لا يستقل العقل بالتوصل اليه بل يحتاج الى التعليم , والمعلم هنا هو الله تعالى بواسطة الحجج .. 
وبهذا فلا تتعالى معارف البشر على العقل ابدا و لا تكون " معرفة " دون العقل ومن هذا البيان يظهر خطأ ما ذكره الدكتور سروش في بسط التجربة النبوية ص13 عن الغزالي معجبا به :" ان بعض المعارف يحصل عليها الانسان في حين انها فوق العقل والتجربة " . 
ويمثل لهذه المعرفة التي هي فوق التجربة والعقل بـ :" خواص الادوية واحكام النجوم " , ونقول : انها علوم عقلية ولا تخرج عن اطار العقل ومجرد استبعاد ان تكون عقلية لا ينفي ذلك , والعلوم الحديثة اشد تعقيدا بالاف المرات من تلك المعارف القديمة وهي ترتكز على العقل وتترتب فيها المعلومات بشكل منتظم يقود بعضه الى بعض ولا صدفة تحكم ولا شيء يسير الا بقانون يحكمه ...



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=62014
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 05 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28