• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : القمة العربية القادمة بين الرؤية والإدراك؟!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

القمة العربية القادمة بين الرؤية والإدراك؟!!

العرب سيعقدون مؤتمر قمة في مصر نهاية هذا الشهر آذار 2015 , وهو خطوة ذات قيمة كبيرة ودور مصيري لتحديد مناهج التفاعل مع التحديات.
 
فهل ستكون المصلحة العربية المشتركة منطوق المؤتمر ورؤيته؟
 
وهل سيدرك العرب أن عليهم أن يتجاوزوا خلافاتهم مهما كانت ويعتصموا بحبل المصير المشترك والتحدي الواحد؟
 
وهل سيعرفون ما يجب فعله مع الإخوان والجيران؟
 
إن من مصالح العرب حاضرا ومستقبلا أن يكونوا عصبة واحدة مع بعضهم وجيرانهم ,فهذا وقت لابد من تجاوز كل خلاف وإختلاف فيه , وعلى العرب أن يستحضروا المروث العربي الحكيم , ويتفاعلوا مع الجارتين الإسلاميتين , تركيا وإيران , ولا بد من السعي لطرح فكرة ومشروع الإتحاد الشرق أوسطي , أو العربي التركي الإيراني , لكي يتحقق الأمن والسلام , وتقبل المنطقة على مستقبل زاهر سعيد.
 
فما عاد هناك بدّ من هذا الخيار , لأنه الوحيد الذي يحقق المصالح ويمنع التداعيات وتعاظم الخطوب , ويساهم في رأب الصدع ومنع الدمار والخراب.
 
وإن لم يفلح العرب في مؤتمرهم بتحقيق هذه الرؤية وبناء التفاعل الإيجابي بينهم وجيرانهم , فأن المسيرة ستهوي في منحدر شديد , وعظيم الخسران.
 
إن الشعوب والأمم تتعلم مهارات الحفاظ على مصالحها وصيانة سيادتها والدفاع عن مصيرها أمام التحديات الكبرى , وكم من المختلفين والمتحاربين جمعتهم مصالحهم المشتركة عندما واجههم عدو واحد يريد محق وجودهم.
 
وفي التأريخ القريب والبعيد أمثلة كثيرة , ومنها تحالف الشيوعية مع الرأسمالية في الحرب العالمية الثانية , والأخوة الأوربيون الأعداء ,  وكذلك العديد من الأعداء الذين إنقلبوا إلى أصدقاء لمواجهة الشدائد والخطوب والتحديات التي تواجههم معا.
 
فهل من مصلحة العرب إتحادهم مع بعضهم وجيرانهم , أمْ أن فرقتهم وفقدانهم لقدرات الإدراك المعاصر ستمحقهم؟!!
 
أللهم إجمع كلمة العرب , ووحّد رؤيتهم ومنهجهم على طريق التفاعل الإيجابي الحضاري الصالح مع جيرانهم , فالمصير مشترك , والعدو يعصف في أرجاء وجود الجميع , فلا تفرّقوا وتذهب ريحكم يا عرب!!
19\3\2015



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=59532
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 03 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 06 / 20