• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الإنتقام الحضاري!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الإنتقام الحضاري!!

في بداية الربيع العربي , إقترب مني شخص أتعرف عليه لأول مرة , وكنت جالسا على مائدة الغداء في المطعم  , وإستأذن بالجلوس بعد أن قدم نفسه على إنه من (بنما) , وبوده أن يتكلم معي لأنه عَلِم بأني عربي!!
 
جلس الرجل وهو في عقده السادس على ما يبدو , وذكر عمله وبأنه متقاعد , ومطلع على التأريخ وثقافات الشعوب , ومهتم بحضارات المنطقة العربية , وبعد برهة من الكلام رأيت دموعه تترقرق في عينيه , وهو يريد الإفصاح عن الموضوع الذي سيحدثني عنه!!
 
إحترت في فترة الصمت التي حاول بها معالجة دموعه , ولا أستطيع تقدير ما يريد قوله , 
لكنه قال: بكيت البارحة وأنا أرى الإنسان يرحل عن المدن السورية!!
لم أجبه , لكنه تابع مضيفا: شعرت بأن التأريخ والحضارة ترحل عن المكان!!
قلت: هذا هو المطلوب!!
قال: ما يسمى الربيع العربي , هدفه الخفي محق الحضارة والتأريخ الإنساني في المنطقة , فمنطقتكم تتعرض لعدوان يرفع رايات الإنتقام الحضاري , فهل تستطيع أن توصل الرسالة للناس؟!!
قلت:هناك حكومات تقوم بهذا الدور وتوفر له الظروف الحاضنة!!
قال: ستنمحق معالم الحضارة في بلدانكم , وعندما عرف أني من العراق , قال أن حضارات العراق القديمة هي المستهدفة , وستخبرك الأيام عن صدق ما أقول!!
تأملته بتوجس , لكنه مضى : حضارة سومر وأكد وبابل وآشور ستمحق آثارها , وكذلك آثار الحضارات الأخرى وخصوصا العباسية , فلن تجد أثرا لها بعد حين!!
قلت: من أين لك هذا؟
قال:العارف بما يدور هكذا يقول , فلا ديمقراطية وإنما خراب ودمار وتهجير وتمزيق وتعويق , وقتل متواصل وأحداث متأججة متجددة, ولن تهدأ الأمور على مدى هذا القرن , الذي سيبيد معالم الحضارات كافة في المنطقة!!
وقال: أتدري لماذا؟
وأضاف: لن أجيبك , لأن الجواب واضح كالشمس , فهل ستدركون مخاطر اللعبة؟!!
 
تذكرت كلامه وأنا أتابع ما يتحقق من تفجير لمعالم الحضارة في سوريا والعراق ودول أخرى , تُستهدف فيها الآثار والعمارات الأثرية والبوابات , وكل ما يشير إلى وجود حضارة إنسانية, وهذا يعني أن جميع المعالم الحضارية مستهدفة , والعالم يتفرج , ومنظمة اليونسكو في غاية الصمت والتجاهل , والكل يدّعي ما يدّعيه من الأكاذيب , وفي قرارة نفسه يكتم فرحته ونشوة نصره على المسيرة الحضارية في بلاد الرافدين وبقاع المنطقة العربية , التي كانت مواطن حضارات ورموز عزة ومجد وكرامة وكبرياء!!
 
فهل سندرك حقا أم قد تحولنا إلى بيادق لعبة , اللاعب فيها هو الملعوب؟!!
 وهل سنترحم على معالمنا الحضارية التي لن تعيش إلا في الصور؟!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=56123
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 01 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18