• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الجغرفة الديمقرطية!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الجغرفة الديمقرطية!!

من أخطر ما يواجه الديمقراطيات العربية الناشئة هو الجغرفة (من الجغرافية) الديمقراطية , بمعنى توزيع الأصوات على مناطق البلاد , فيكون القول أن المرشح الفلاني قد حصل على أصوات أكثر في المنطقة الفلانية , ويتم إقران ذلك بأسباب تنافرية وتحريضية - غالبا ما تكون ذات طابع تحزبي ديني - تسعى لتدمير الخيار الديمقراطي وتحويله إلى مناطقي وعشائري وفئوي وتحزبي , وغير ذلك من التصنيفات اللازمة لتحصير أبناء المجتمع للتصارع وإستنزاف طاقاتهم وإهلالكهم.

حصل هذا في معظم الدول العربية التي خاضت إنتخابات وخرجت بعدها في حالة من التشاحن وعدم الإستقرار , بل وفي إستعداد نفسي وسلوكي لسفك الدماء.

وهذا ما يتم الترويج له بعد نتائج الإنتخابات التونسية التي حصلت في شهر تشرين الثاني لهذا العام , مما يعني أن أعداء الديمقراطية أخذوا يتفاعلون مع التجربة التونسية وفقا لأجنداتهم الخفية , الساعية لتعميم تجربة العراق على جميع الدول العربية وبلا إستثناء!!

وشعب إرادة الحياة التونسي , قدّم مثلا حضاريا متميزا في قدراته الوطنية والإنسانية الواعية المعاصرة المثقفة , أدهشت الآخرين وأذهلتهم , فما حسبوا أن الشعب العربي فيه مَن يتجرّأ على إمتلاك حريته وتقرير مصيره , لأن إرادته مُصادرة ومصيره بقبضة الطامعين به , لكن الشعب التونسي تواصل في سلوكه الوطني القويم , ومضى في تجربته الديمقراطية بإصرار وتفاعل منسجم مع مصالح البلاد وتطلعات المجتمع , فانتخب ممثليه , وها هو في مرحلة إنتخاب رئيس للبلاد , في دورة إعادة في شهر كانون الأول من العام نفسه.

ويبدو أن القوى المضادة للديمقراطية أخذت تستثمر في موضوع إنتخاب الرئيس , وأملنا أن تنتصر تونس التي إستجاب لها القدر, وآزرتها قدرات الأكوان الإنسانية , على المعوقات والمصدات , والساعين إلى إجهاض ثورتها الديمقراطية الأصيلة.

تحية لتونس العروبة والألفة والإبداع والجمال , ونريدها مَثلا حيّا متوهجا في دروب المسيرة العربية الحرة العزيزة الكريمة الظافرة , المتوجة بالوعي والإدراك والمعرفة الإنسانية الفياضة.

وإنها لديمقراطية أنوارعربية صادقة تنبعث من مروج تونس الخضراء المكللة بالقوة والعلاء!!

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=54535
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 12 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18