• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الجاليات العراقية وسلوك الصدى!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الجاليات العراقية وسلوك الصدى!!

العراقيون في المَهجر لا يُستهان بأعدادهم وقدراتهم المتنوعة , وبتواجدهم وإنتشارهم في معظم أرجاء دول العالم , وخصوصا الأوربية وأمريكا , ويُقدر حجم الجاليات العراقية بمئات الآلاف وربما ببضعة ملايين.

وتشترك جميعها بأنها تمارس سلوك الصدى لما يحصل في البلاد , وعجزت عن تقديم السلوك الإيجابي الذي يمكن الإقتداء به.

فالعراقيون في دول المهجر وكأنهم ما هاجروا , حيث يتفاعلون بعقليةِ ما يجري في البلاد , برغم أنهم في مجتمعات ديمقراطية ذات تصرفات واضحة ورؤى معاصرة , وكأنهم لا يرون ولا يسمعون ولا يفقهون , فتتعجب من أمرهم وتنامي تبعثرهم وتناحرهم وفرقتهم , فما عادوا ينتمون لوطن أو هوية , وإنما يهيمن على سلوكهم النزعات الفئوية والطائفية والتفاعلات السلبية.

ومعظمهم يعيشون في عزلة عن بعضهم وينفرون من تواجدهم سوية , ويقومون بما لا يتفق وثقافة المجتمعات التي يعيشون فيها.

وهذا يضعهم في طريق التلاشي والإنقراض , ويحقق صراعا خفيا وظاهرا بينهم وبين أبنائهم وبناتهم , لأن ثقافة الأبناء والبنات تتقاطع تماما مع ثقافة الآباء والأمهات , وكأن الجيل الجديد للجالية يعيش في عالمين متناقظين.

فالثقافة الديمقراطية وتربيتها لا تقر بما يقوم به المهاجرون العراقيون , وتنظر إليه على أنه حالة مرفوضة ومشوهة , فلا يمكنها فهم السلوكيات الطائفية والفئوية المتزمتة المغلقة ذات الطابع التفريقي.

ويبدو أن الجاليات العراقية قد عجزت عن بناء الثقافة الديمقراطية , والأواصر الوطنية الكفيلة بتأسيس جمعيات ونوادي , وقدرات ذات تأثير في المجتمع الذي تعيش فيه , وهذا واضح في فشل العديد من النشاطات الإجتماعية والثقافية , وعدم القدرة على تطوير الجمعيات وتحقيق الإسهامات المهمة لمصالح الوطن الأم , بل أن البعض من أبناء الجاليات قد أسهموا في ترسيخ التفاعلات السلبية , وتقديم الحالة العراقية بصورة مشوهة والتركيز على الطائفية والفئوية والشخصنة , حتى لتستغرب من الذين يحسبون أنفسهم مهنيين وأكادميين وهم يقدمون طروحات لا وطنية , ويركزون على الطائفية ويحسبون ذلك نشاطا عقائديا , ويتجاهلون ما يدور حولهم في مجتمع المهجر من قيم ومعايير ديمقراطية ساطعة.

ففي أمريكا – على سبيل المثال – لم تفلح الجالية في التفاعل الإيجابي امطلوب وتقديم ما يجب من المساهمات اللازمة لتطوير الحالة في الوطن الأم , وإنما يتسم سلوكها بأنها مرآة عاكسة لما يتحقق فيه من تفاعلات سلبية وتداعيات.

وكذلك الجاليات في أوربا , فأنها تقوم بذات السلوك وتكون الصدى لما يجري في البلاد , وبعضهم يذكر أن العراقي يتجنب العراقي ويتحاشاه ولا يريد الإختلاط به , ربما لأنه يذكره بالآلام والمآسي والويلات , وكأن العراقي أصبح من كثرة الشدائد , ينفر من أي شيئ يذكّره بها أو يستنهضها فيه.

ومن الواضح أن الجاليات العراقية ستنقرض بعد غياب الجيل الأول , لعجزها عن تأسيس ثقافة عراقية متوافقة مع ثقافة المهجر , ولأن أيناءها سيذوبون في المجتمع , وسيصبح الحديث عن فلان الفلاني من أصول عراقية وحسب.

فالفشل في إقامة ثقافة عراقية وطنية في المهجر يعني تحقيق الإذابة الأسرع , كما أن عجز المراكز الثقافية العراقية التابعة للسفارات في وعي ضرورات تقديم القدوة الثقافية والإجتماعية والحضارية , قد عزز سلوك التشظي والتنافر والإضعاف , فعندما تتحول المراكز الثقافية إلى مرآة عاكسة ومعبّرة عن أجندات متخاصمة , فأنها تسهم في تدمير التفاعل الإيجابي وتحقق حالة مشوهة ومضطربة  , تتقاطع مع ضرورات العمل الوطني الحضاري المعاصرالسليم.

ومن الضروري القول بأن الجاليات العراقية تتحمل بعض المسؤولية فيما يحصل في الوطن الأم , لأنها لاتتمَثل الأفكار الديمقراطية ولا تتعلم من مجتمعات المهجر , ولاتترجم السلوك الديمقراطي في تفاعلاتها اليومية , ومن العسير أن تكون الجاليات رافدا إيجابيا في مسيرة البناء والإصلاح والتقدم الوطني.

بينما يتوجب عليها تقديم المَثل الصالح للعيش المشترك والمصالح المشتركة , وأن تنبذ الطائفية والفئوية , وتتعامل بروح وطنية إنسانية ديمقراطية صالحة , وتكون ثقلا حيويا نافعا ومؤثرا في صناعة القرارات المفيدة لأبناء المجتمع.

هذه بعض الملاحظات المؤلمة التي تبديها الجاليات العراقية في مَهاجرها , مما يساهم في ترسيخ التداعيات والتفاعلات السلبية , وحرمان المجتمع من إضافات حضارية ذات قيمة معاصرة ونافعة للحاضر والمستقبل.

وختاما , لابد من القول بوجود رموز ثقافية ديمقراطية حضارية في الجاليات العراقية , تحاول تقديم المَثل والقدوة بالسلوك الوطني الإنساني الديمقراطي , لكن دورها خافت وتأثيرها صامت!!

فهل من الواجب والمسؤولية أن تعي الجاليات دورها وضرورتها في صناعة المستقبل الوطني الأجمل ؟!!




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=54456
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 11 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29