• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الحلقة الخامسة . اصوام اليهود في التوراة والكتب الأخرى . .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

الحلقة الخامسة . اصوام اليهود في التوراة والكتب الأخرى .

سلسلة بحث : صوم يوم عاشوراء. 

بعد هذا البحث الطويل العريض والادلة المعروضة فيه وكلها من كتب القوم لم يقنعهم ذلك وبقوا على عنادهم من أن النبي صام هذا اليوم. وحسما للجدال توجهنا إلى اصحاب الشأن (اليهود) لنسألهم عن سر هذا الصوم (صيام يوم عاشوراء) وهل صحيح انه من الاعياد الكبرى التي يصوموها ىبسبب ان الله انجاهم مع موسى في مثل هذا اليوم ؟ 

لجأنا إلى الحاخام ( بنحاس غولدشميت). والموجود على الانترنت موقعه وتلفونه وايميله وسر اختيارنا له أن هذا الحاخام كثير الوقوف مع قضايا المسلمين (1) ، ووجهنا له السؤال حول هذا العيد ، فانكر الرجل ان يكون لليهود عيد او صوم في هذه الأيام.لا في التوراة ولا في الكتب الأخرى وهذا يشمل كل اليهود بمختلف طوائفهم لا قديما ولا حديثا . ثم احالنا إلى التوراة وكتب التفسير. 

الصيام في التوراة :

بناءا على هذه الوصية توجهنا للتوارة فوجدنا أن اصوام اليهود الواردة في التوراة عجيبة غريبة ـ شي ما يشبه شي ـ فهناك صيام المعصية . وصيام التوبة . وصيام الخوف ، وصيام إيزابيلا ، وصيام طلب العون ، وصيام الفصح ، وصيام المظال .وصيام الأربعة أشهر المتتالية . ولكننا لم نجد بين هذا الكم الكبير صياما يقترب أو يتناول شيئا من عاشوراء حتى بأسمائه العبرية ، وإليك قسما من أنواع الصيام عند اليهود . 

صوم الخصومة كما في سفر إشعياء 58: 4 : ((يسألونني عن أحكام البر.يسرون بالتقرب الى الله. يقولون لماذا صمنا ولم تنظر.ذللنا أنفسنا ولم تلاحظ . ها أنكم في يوم صومكم توجدون مسرة وبكل أشغالكم تسخرون. ها أنكم للخصومة والنزاع تصومون ولتضربوا بلكمة الشر.لستم تصومون كما اليوم لتسميع صوتكم في العلاء)). 

صيام المذلّة كما في سفر إشعياء 58: 5: ((مثل هذا يكون صوم اختاره. يوما يذلل الإنسان فيه نفسه يحني كالأسلة رأسه ويفرش تحته مسحا ورمادا.هل تسمي هذا صوما ويوما مقبولا للرب؟)).

صيام فك النير كما في سفر إشعياء 58: 6 : ((أليس هذا صوما اختاره حل قيود الشر. فك عقد النير وإطلاق المسحوقين أحرارا وقطع كل نير)) .

صوم العقاب كما في سفر إرميا 14: 12 : ((حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والوبا أنا أفنيهم)). 

صوم النوح كما في سفر زكريا 7: 5 : ((قل لجميع شعب الأرض وللكهنة قائلا. لما صمتم ونحتم في الشهر الخامس والشهر السابع وذلك هذه السبعين سنة فهل صمتم صوما لي انا)). 

اثناء بحثنا وجدنا أن التوراة تنادي بصوم غريب ولا ندري هل هو تشريع إلى الأبد أم انه لمدة معينة فقد سكتت التوراة عن ذلك ولم يرد في كتب التفسير شيئا عنه ، وهو صوم ثلث السنة.

صوم ثلث السنة كما في سفر زكريا 8: 19 : ((هكذا قال رب الجنود.ان صوم الشهر الرابع وصوم الخامس وصوم السابع وصوم العاشر يكون لبيت يهوذا ابتهاجا وفرحا وأعيادا طيبة)) .

صوم النذر كما في سفر صموئيل الثاني 12: 16 : ((فسأل داود الله من اجل الصبي وصام داود صوما ودخل وبات مضطجعا على الارض. صام أربعة ايام لأن ولده مريض)) .

صوم طلب النصر كما في سفر أخبار الأيام الثاني 20: 1 : ((ثم بعد ذلك اتى بنو موآب وبنو عمون ومعهم العمونيون على يهوشافاط للمحاربة. فخاف يهوشافاط وجعل وجهه ليطلب الرب ونادى بصوم في كل يهوذاأمر بالصوم لأنه خاف من عدوه وطلب النصرة عليه فصمنا وطلبنا ذلك من الهنا فاستجاب لنا. صاموا من اجل طلب نصرة وجيشا فلبى ربهم طلبهم)). وهو الصوم الذي يصومه اليهود في حروبهم طلبا للنصر. 

صوم الرغبة كما في سفر عزرا 8: 21 : ((وناديت هناك بصوم على نهر اهوا لكي نتذلل امام الهنا لنطلب منه طريقا مستقيمة لنا ولاطفالنا ولكل ما لنا)). 

عيد المظال وصومه بعد رجوعهم من السبي سكنو تحت المظال فسمى بعيد المظال وهو من اشهر أعيادهم . 

صوم المظال كما في سفر نحميا 9: 1 : (( وعمل كل الجماعة الراجعين من السبي مظال وسكنوا في المظال لانه لم يعمل بنو اسرائيل هكذا من أيام يشوع بن نون إلى ذلك اليوم وكان فرح عظيم جدا. وفي اليوم الرابع والعشرين من هذا الشهر اجتمع بنو إسرائيل بالصوم وعليهم مسوح وتراب)).

بعد يأسنا من العثور على صوم يوم عاشوراء او ما يُشابهه في التوراة اتجهنا إلى قواميس اللغة وتفاسير التوراة لعلنا نجد مثل هذا الصيام فلم نجد ولكن فوجئنا بأن كل ما فعله موسى واليهود عند خروجهم من البحر واحتفاءا بهذه المناسبة كتبوا (ترنيمة النصرة) وهي الواردة في في الأصحاح الخامس عشر من سفر الخروج عقب نجاتهم من فرعون عند البحر الأحمر. (2) ولم نجد صياما في هذه الترنيمة. (3)

ثم ذهبنا إلى التفاسير وخصوصا تفسير سفر الخروج الذي يتعلق بخروج اليهود مع موسى ونجاتهم من فرعون ، حيث وجدنا هذا التفسير : (( ونجا العبرانيّون بمعجزة، فتبعهم العدو بعد نجاتهم ونظروا البحر ينشطر لهم، ومع ذلك تقدم تابعًا خطواتهم وفي الحال غرقوا في البحر الأحمر)). (4) وهنا أيضا لم نجد صياما ولا اي احتفال غير الذي ذكرنا من انهم كتبوا ترنيمة النصرة. 

الخلاصة : 

تبين من مراجعة التوراة أن اليهود صاموا لأجل أشياء وقاموا بأشياء أفسدت صيامهم . 

في الصيام الأول : يصومون للخصومة والنزاع . 

في الثاني : لم يقبل الله صيامهم لأنهُ فاقد للشروط . 

في الثالث : لا يقبل الله صيامهم ويهددهم بالفناء بالسيف والجوع والوباء . 

في الرابع : صاموا وبكوا شهرين من كل سنة ولمدة سبعين سنة ولكن الله رد صيامهم عليهم . 

في الخامس : أن الله كتب لهم صيام أربعة أشهر متتالية ونهاية الصيام عيد لهم . ولا نعلم أين هذا الصيام الآن ؟ 

السادس : صام داود من أجل شفاء أبنه . ولما مات قال لماذا أنا أصوم . 

السابع : صام اليهود لطلب النصر على الأعداء . 

الثامن : امر الملك جميع الشعب بالصيام لطلب لنصرة الجيش . 

التاسع : صام اليهود يوم المظال ولم يبينوا كم عدد الأيام ولكنهم اتخذوا يوم ( 24 ) منه عيدا لهم. 

العاشر : صام الشعب اليهودي بناء على كتاب مزور من الملكة إيزابل كتبتهُ على لسان زوجها آخاب وختمتهُ بخاتمه وأرسلته إلى شيوخ وأشراف إسرائيل ، وكتبت فيه : نادوا بصوم وأجلسوا نابوت على رأس الشعب . ثم تأمرهم بشهادة الزور على نابوت ومحاكمته ومن ثم قتله ورجمه بالحجارة من أجل أن يأخذ زوجها كرمه وأرضه. 

((فدخلت إليه ايزابل امرأته وقالت له لماذا روحك مكتئبة ولا تأكل خبزا. قم كل خبزا وليطب قلبك.أنا أعطيك كرم نابوت اليزرعيلي. ثم كتبت رسائل باسم اخآب وختمتها بخاتمه وأرسلت الرسائل إلى الشيوخ والأشراف وكتبت في الرسائل تقول.نادوا بصوم واجلسوا نابوت على راس الشعب. واجلسوا رجلين من بني بليعال تجاهه ليشهدا قائلين قد جدّفت على الله وعلى الملك.ثم أخرجوه وارجموه فيموت. فنادوا بصوم واجلسوا نابوت في راس الشعب)).(5)

هذه اصوامهم فأتوني بدين هو اهدى منه اتبعه إن كنتم صادقين.

انتهى الجزء السادس ويليه الجزء السابع والاخير وهو بعنوان (الاستمرار في عملية الدس والاختلاق) المؤامرة اكبر مما نتصور . 

المصادر. 

1- بنحاس غولدشميت، (Pinchas Goldschmidt) رئيس مؤتمر حاخامات أوروبا ولد في سويسرا وحاليا حاخام روسيا . له مواقف مشهورة بالوقوف مع المسلمين في بعض قضاياهم وانتقد بشدة منع الحجاب في فرنسا. 

2- قاموس الكتاب المقدس ، دائرة المعارف الكتابية المسيحية : شرح كلمة بحر من زجاج.

3- والترنيمة مذكورة في سفر الخروج 15: 20 ((حينئذ رنم موسى وبنو إسرائيل هذه التسبيحة للرب وقالوا: أرنم للرب فإنه قد تعظم. الفرس وراكبه طرحهما في البحر. الرب قوتي ونشيدي، وقد صار خلاصي. هذا إلهي فأمجده، إله أبي فأرفعه. الرب رجل الحرب. الرب اسمه. مركبات فرعون وجيشه ألقاهما في البحر، فغرق أفضل جنوده المركبية في بحر سوف، تغطيهم اللجج. قد هبطوا في الأعماق كحجر)).

4- مكتبة الكتب المسيحية ، كتاب القديس كيرلس الأورشليمي (حياته - مقالاته لطالبي العماد - الأسرار) - القمص تادرس يعقوب ملطي.

5- سفر الملوك الأول 21: 5.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=54048
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 11 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 05 / 18