• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : التقيؤ الوطني!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

التقيؤ الوطني!!

الأوطان تعيش في أعماق أبنائها , قبل أن يعيشوا فيها , إنها حالة نفسية فكرية وجدانية روحية موروثة , فلكي تكون منتميا للوطن لابد للوطن أن يكون فيك.
 
ولكي تعادي وطنك يجب أن تتقيأه أولا , وتفرغه من دنياك , وتستحضر الطاقات العاطفية والإنفعالية اللازمة لتعزيز طرده , وإدامة حالة الإستفراغ الوطني المطلوبة لتحويلك إلى عدو لوطنك  , وما فيك من الطاقات الفكرية والثقافية والروحية والإنسانية , وذلك بإقرانها بالوطن المُتَقيّأ.
 
فكيف يتقيأ الناس أوطانهم؟
 
هناك الكثير جدا من المقيَّئات الوطنية , التي يتم العمل بموجبها لتطهير الأعماق البشرية من أوطانها , والشائع منها أن تسقي الناس مادة مقيّئة وتكرر ذلك حتى تتطهر أعماقهم من الوطن , فيتحولون إلى كرة متدحرجة تركلها أقدام المصالح والتطلعات الإفتراسية في غاب الوعيد الحضاري.
 
وتقنيات تحقيق إنتزاع الوطن من البشر تكاد تكون متشابه بآلياتها وقوانينها وقواعدها , وخلاصتها أن تضخ الأعماق بأحداث إضطرابية عنيفة مُزعزعة لكل ما يمت للوطن والإنسان بصلة , مترافقة مع شحنات عاطفية شديدة جدا , ومُنفرة من الوطن وما يرتبط به , وبتكرار هذه الآلية يتحقق ترسيخ فعّال ومؤثر لطرد الوطن من دنيا الإنسان , فيترك الجَمل بما حَمل , ويمضي هائما في أرض تزداد ضيقا أمامه , لأنه لا يمكنه أن يحقق إحلالا وطنيا بداخله , فما فيه من موروثات كامنة تلسع أعماقه وتدمي دنياه الداخلية , فينزف روحه على سفوح الأيام.
 
وما يجري في العديد من المجتمعات لَهُوَ تطبيق شرس لآليات تطهير الأعماق البشرية من أوطانها , والإستحواذ الوحشي عليها , وإمتلاكها بالمطلق.
 
وتبدو الحالة وكأنها وسيلة تجارية مهينة , فالمُشتري يحاول أن يوهم البائع بأن بضاعته فاسدة , ولا تصلح للشراء والمنفعة بل ويبرز عيوبها ونواقصها , حتى يجعله يبيعها بأبخس الأثمان , وربما يرميها في الشارع , فيفوز هو بها.
 
ووفقا لهذا المنطق , يمكن تحويل الأوطان إلى أوعية للويلات والملمات والتداعيات والآثام المتوحشة الفتاكة , التي تحيل الأيام فيها إلى جحيمات مستعرة , ومواطن للخوف والرعب والهلاك , حتى ليخشى البشر من البقاء حتى في بيته , لأنه لا يدري متى ستزوره وحوش الغاب الشرسة , المُضَللة بالأوهام والتوجهات الدموية , وعندها يكون الوطن مصدرا للمشاعر السلبية والتداعيات السيئة , التي تمنع جميع الخيارات البقائية وتدفع إلى الرحيل والهجرة.
 
ومن الواضح أن أبناء المنطقة العربية يرزخون تحت ضغط هذه الآليات , التي تريدهم أن يَسْتفرغوا أوطانهم , وتصغيرها عندهم , بل وتحويلها إلى عدوة لهم , فيأخذون بمقاتلتها , وتدمير ما فيها , وهم يَستجمعون الأسباب والمسوغات التي تديم سلوكهم العدواني ضدها. 
 
ولا ننسى دور الإعلام الفعّال في تنمية قدرات إقتلاع الأوطان من أعماق مواطنيها , وحفر الخنادق العميقة ما بين الوطن وأهله.
 
ولا بد من الإنتباه للمُقيّئات الوطنية المدسوسة في الطعام والشراب , والتي تتسرب إلى الناس عِبر جميع حواسهم , ووسائل إتصالهم وتواصلهم. 
 
وعندما نتساءل عن الحل , يكون الجواب واضحا , ومعروفا , وهو الإعتصام بالوطن , والإبتعاد عن كل ما هو دونه من التوصيفات والمسميات , لأنها الوسيلة الكبرى لصناعة جميع أنواع المُقيّئات.
 
فالوطن لا يتقيأ أبناءه ولكن الأبناء يتقيؤن وطنهم , أو يُرغَمون على ذلك لتهاونهم بإعلاء شأن وطنهم , وإندساس مفترسيهم بينهم.
 
وعندما يتحول الوطن إلى مصدر للآهات والأوجاع فأنه يخسر ويخسر أهله كافة.
 
فهل سيربح الوطن وأهله أم سيعجز الناس عن إيقاف نواعير الثبور؟!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=50422
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 09 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29