• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الإتحاد الذي يجب أن يكون!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الإتحاد الذي يجب أن يكون!!

منطقة الشرق الأوسط في مأزق حضاري جحيمي الطباع والسلوك , يحتم على دولها التنبه إلى أن لا عاصم لها من الإنقراض , إلا بالإتحاد وخصوصا الدول العربية , التي فقدت إرادة الخيار وتحولت إلى مفعولٍ به مُستضام.

سيحسب الكثيرون أنها رؤية خيالية , ومن فنتازيا الأفكار المحلقة في آفاق الوجود , لكن الذي يقرأ الصورة كاملة , يتضح أمامه أن المنطقة متجهة نحو مصير الأندلس , التي إنتهت بصراعاتها الداخلية , ما بين أبناء الدين الواحد والعائلة الواحدة , والتي إستثمر فيها الطامعون  أروع الإستثمار , وكأننا والصورة تتكرر تماما ما بين الدول العربية , وهذا يعني أنها ستنمحق في ظرف قرن أو قرنين في عصرنا المتسارع.

وطالما أصبح الدين عاملا فعالا ومدمرا , فأن الدول الإسلامية بأسرها ستتعرض لسلوك "الأندلسة" القاضي بفنائها , والقضاء على وجودها البشري والإنساني , ويُخشى أن يطغى هذا السلوك على قافلة القرون القادمة.

وبما أن العرب قد فقدوا أبسط مقومات حلّ مشاكلهم , وقدرات مواجهة التحديات بأنفسهم , فأن القِوى الإقليمية يتوجب عليها أن تملأ الفراغ الأخلاقي والإقتداري , الذي أضاعه العرب بتناحرهم وتحزبهم  , وإندحارهم في آبار النفط التي أذهبت بصائرهم , وعززت أمّارة السوء التي فيهم.

والقوى التي لا خيار عندها إلا أن تقوم بدورها هي تركيا وإيران , والقوتان تحت ذات الضغط والإتجاه العاصف في بلاد العرب , ويبدو أنهما أكثر نباهة ووعيا وتمسكا بدورهما وقدرتهما على المواجهة وتأكيد البقاء.

ومن مصلحة القِوى في المنطقة أن تتفاعل وتسعى لصياغة عَقد إتحادي يحميها ويحقق مصالحها , قبل أن يتم الإنفراد بها واحدة بعد أخرى , وإذا تم إفتراس العرب , فأن الدولتين الإقليميتين ستواجهان مصير الصراع والفناء , وعليه فأن الإتحاد الشرق أوسطي , أصبح ضرورة حتمية للبقاء والتقدم والإرتقاء الحضاري , وعلى تركيا وإيران والدول العربية كافة أن تسعى بهذا الإتجاه الضروري المُنجي لها من الهلاك , وسطوة ناعور الويلات الخلاقة العاصفة في ديارها , والمعبّرة عن أفظع تتاريات العصور.

وهذا يعني أن الدول العربية عليها أن تتحرر من سلوك الشرذمة , المهيمن على تفكيرها ومواقفها وخطبها , وأحزابها وحركاتها وتفاعلاتها التفريقية التناحرية , المتجهة نحو هاوية الإنقراض الأكيد.

فهل ستدرك المنطقة حاجتها المصيرية للإتحاد , ولها في الإتحاد الأوربي قدوة حسنة؟!!

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=49227
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 08 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28