• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : عندما تُطَلّق الشعوب أوطانها!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

عندما تُطَلّق الشعوب أوطانها!!


هل سمعتم بوطن مُطلّق؟!
هل سمعتم بشعب يطلّق وطنه بالثلاث؟!
لم يحصل ذلك في تأريخ البشرية , لكنه يتحقق في بلادنا المنكوبة بنا!
والمفجوعة بأنظمتنا التي تسمى سياسية على مدى عقودٍ داميات حالكات قاهرات!

وطن يتوجع من أهله!
ويتأوه من تفاعلاتهم!
ويُصاب بالسكتة الحضارية , والموت المفاجئ , بسبب طعناتهم , وسمومهم المتدفقة من أنياب أحزابهم وفئاتهم وعقارب الكراسي , وآفات التسلط والإبتزاز والفساد والظلم اللذيذ.

وطن يئن من طعنات شعبه , وخناجر أهله التي تقطع أوصاله , وتقدد بدنه , وتمعن بتشويه ملامحه , وتدمير معالمه , والإندحار في حفر التصاغر والتجاهل والضياع.

وطن مدجج بالأفكار السيئة والأضاليل الشريرة , والبهتان المغرض والمزايدات , والألاعيب الفاسدة الرامية لأخذ خيرات البلاد والعباد , وإيداعها في بنوك الدنيا الفسيحة المتقدمة الآمنة.

وطن يحسبه أهله , قطعة (كيك) , يتسابقون على أكلها , ولفضها في مزابل الهلاك , وهم لا يشعرون , ولا يدركون أية جريمة يقترفون , بحق الأرض والسماء والقيم والمعايير السامية , والتأريخ والحاضر والمستقبل , وكيف أنهم يضعون الأجيال بأسرها , في تابوت الختام.

وطن على خلاف وشجار مع أهله , ولم يتحقق فيه الزواج الحضاري ما بين الوطن والإنسان , وإنما تمكنت القوى الأخرى من إحداث الشرخ المأساوي ما بين الوطن وشعبه , وأخذت تسعى للزواج منه , وإنجابه ما تريده من الأحفاد والحالات , التي ستساهم في تعزيز قدراتها على مرّ العصور.

وطن يشارك أهله في تسجيته , ولفه في كفن الرحيل , وكل منهم يغني على ليلاه المريضة , والتي ستموت حتما بعد دفن الوطن في تراب الفئوية وأخواتها وعمّاتها وخالاتها , والتجاهل والتبعية والخضوع لمن بريدون التمكن من أرض وطن , تدفقت منه الديانات والعقائد والأفكار والرؤى الإنسانية الخالدة , وأصحابه في غفلة يتمرغون , وبالكراسي والثريد ينشغلون.

فهل سيدركون , بأن لهم وطن بحجم الدنيا , وأنهم عنه في غياهب الجهالة يعمهون؟!!

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=46379
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 05 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28