• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : لا ديمقراطية بلا زراعة!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

لا ديمقراطية بلا زراعة!!

الدول الصناعية دول زراعية أولا , وترى بوضوح وصدق وأمانة أن مَن لا يُطعم نفسه لا ينجز شيئا.
 
فالجائعون عاجزون إبداعيا وإبتكاريا , لأن البحث عن الطعام يستنزف طاقاتهم ويوقعهم في مهالك وتداعيات.
 
وواقعنا يتحقق تدميره حضاريا بطاقات الأضاليل والأكاذيب التي عصفت في مجتمعاته على مدى القرن العشرين ولا تزال , حيث تم إيهام الأجيال أن الزراعة تأخر وتخلف , ولكي تتقدم يجب أن تهمل الزراعة وتجافي الأرض  , وتتنكر للأنهار وتتجاهل المشاريع الإروائية , وتندفع نحو الصناعة.
 
وهذه الأضاليل المفبركة بإحكام وترويج إعلامي فتاك  , جعلت الإنسان يهجر الأرض ويغادرها إلى المدينة , فتحولت المساحات الشاسعة من الأرض إلى "بور" , لا تصلح للزراعة , والقصص لا تحصى ولا تعد , فمدننا صارت تزدحم بالمهاجرين من الريف.
 
ذلك أن الأنظمة الضحية لها , قد أسهمت بقوة في عدم توفير الظروف الملائمة لتطوير الريف وإعلاء قيمة الزراعة , فعم الجهل والأمية وتنامت الأزمات التي دمرت الإقتصاد وفتكت بالثروة الحيوانية.
 
وقد فقدت العديد من الدول قدراتها الإنتاجية للمحاصيل الزراعية , كالرز والحنطة والقطن والتمر والخضراوات  وغيرها من المحاصيل الأساسية , ووجدت نفسها في العقود الأخيرة من القرن العشرين  تعتمد تماما على غيرها  في طعامها , فصارت معظمها تستورد الحنطة والرز وحتى الخضراوات.
 
ولهذا ما صنعنا ولا زرعنا و"ضيعنا المشيتين"!!
 
ولا يُعرف هل ستسترد دولنا رشدها وتؤمن بالزراعة وبضرورات إطعام نفسها , بدلا من الإعتماد على الآخرين, فالشعوب التي لا تتمكن من إطعام نفسها ناقصة الحرية والسيادة ولو إمتلكت أموال الدنيا كلها.
 
فلنفكر بإطعام أنفسنا أولا , وعندها سنحقق حريبنا وكرامتنا ونبني مجتمعا ديمقراطيا معاصرا , ذلك أن هذه الأهداف والتطلعات تتطلب إرضاءً للحاجات الإنسانية الأساسية , لكي تمتلك قدرات الصيرورة والنماء.
 
وإذا بقينا نلهج بالمصطلحات الفارغة من المحتوى والمنطوق , فلن نصل إلى أفضل مما وصلنا إليه من إنشغال ببعضنا وتخريب لحاضرنا ومستقبلنا.
 
فلنزرع لكي نعرف الديمقراطية؟!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=44012
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 03 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28