• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الجدار الحر!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الجدار الحر!!

المفهوم الذي إنغرز في وعي المجتمعات الساعية للديمقراطية , على أن الأخيرة عبارة عن جدار حر للقول والفعل والسلوك.
 
وغاب تماما عن الفهم بأن الديمقراطية مسؤولية كبيرة على عاتق الأفراد والمجتمع.
 
فالديمقراطية ليست جدارا حرا.
 
الديمقراطية ذات إلتزامات حضارية ووطنية وأخلاقية منضبطة , ولا يمكنها أن تكون إذا سادت الفوضى , وعمّ السلوك السلبي والفساد.
 
فعندما يتحقق المجتمع الديمقراطي يكون الفرد فيه مسؤولا عما يقوم به ويبدر منه , أي أن يتحول إلى رقيب نابه على نفسه وما حوله , وأن يتعلم السلوك السليم تجاه نفسه وعائلته ومجتمعه.
 
الديمقراطية إنتقالة كبيرة , ما بين الإعتماد المطلق على السلطة أو الحكومة , والإعتماد على النفس , التي تحررت من قيود الخضوع والخنوع والتبعية , وتنفست هواء القوة والكرامة والحرية , وأدركت كيفيات التفاعل الإيجابي مع غيرها لصناعة المجتمع الحر السعيد.
 
وما يجري في مجتمعاتنا , يشير إلى القصور الواضح في فهمنا لمعاني الديمقراطية , مما أدى إلى تفتت الواقع , وتشرذم الوجود الإجتماعي والفكري والثقافي والسياسي , وإنكماش المجتمع في كينونات مناهضة لذاتها وموضوعها , خصوصا بعد أن تدججت بالسلاح وعقائده وأفكاره القتالية التدميرية الساعية للخراب والهلاك الوطني والإنساني.
 
ولا زلنا بعيدين عن السلوك الديمقراطي الرصين , الذي يحقق مصالح المجتمع , وذلك لغياب القدرة السياسية والمَثل القيادي الراجح , الذي يرسم خارطة السلوك الوطني ويعبّر عن الإرادة الوطنية.
 
وبسبب ذلك تحولت الديمقراطية إلى وسيلة فعالة لتصفية الحسابات , وخوض معارك خاسرة وطويلة الأمد تتخرب فيها البلاد وتسبى العباد.
 
وهذا ما يجري في بلدان الربيع العربي الدامي.
 
ولا يمكن الخروج من النفق المهلك إلا بوعي أبناء المجتمع لمصالحهم الوطنية , وتحملهم مسؤولية صياغة ما يتفق وإرادة بقائهم , وتطورهم وتفاعلهم الإنساني اللازم لحياة أفضل تحقق سعادتهم على مرّ الأجيال.
 
ولا بد من كتابة عقد إجتماعي يضمن المصالح المشتركة لأبناء المجتمع.
 
فهل سنعرف الديمقراطية حقا؟!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=43493
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 03 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29