• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أمّةٌ بلا ربّان؟!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

أمّةٌ بلا ربّان؟!!

أمتنا ومنذ أن بدأت مسيرتها الحضارية الإنسانية وحتى اليوم , لا يمكنها - بأي حال من الأحوال – أن تعمل بإنسجام وتلاحم وتفاعل إيجابي , من غير القائد المستوعب لقدراتها وطاقاتها والمعبّر عن ضميرها ومنهجها الرسالي المطلق.
 
فهي قد تعودت وعلى مرّ العصور , أن يكون ربانها قائد قوي متميز له خواصه التأريخية والعسكرية والروحية والثقافية , ويخاطبها بالمفردات التي لها وقع وصدى في أعماق أبنائها من كل جيل.
 
وهذه حقيقة قد نغفلها , أو نتغافلها , أو ندّعي بنكرانها وبطلانها , ونحن نتوهم بالمناهج والأنظمة الديمقراطية , التي أحرقت أخضر الأمة ويابسها , وأحالتها إلى ميادين إضطرابات ومعسكرات للمليشيات والحركات والمتطرفة الممعنة بالجهل , والمعبر عن شدة العشوائية والتيهان الذي أعاق الأمة وفقا لمساعيها الديمقراطية , التي جردت دولها من القوة العسكرية والأخلاقية والقانونية , وأوهنت كيانها , وضللتها بأن الديمقراطية لكي تكون , عليها أن تدمر جيشها ونظام دولتها , وتبدأ من جديد , وكأنها تولد من رحم الفراغ المجهول.
 
ولا يعني هذا أن الديمقراطية لا تصلح للأمة , ولكن آليات تطبيقها والتعبير عنها لا تصلح لهذه الأمة.
 
ذلك أن تدمير الدولة والجيش , يعني حصول فراغ عظيم في الحياة على جميع المستويات , وهذا الفراغ سيتسبب في إصابة الأمة بأمراض خطيرة يصعب الشفاء منها , وقد تصبح متوطنة ومزمنة , وذات ضحايا كثيرة جدا.
 
وما يميز مجتمعات الأمة التي ثارت من أجل الديمقراطية , أنها لم تصنع القائد القوي المستوعب لأهدافها والمعبر عن إرادتها وتطلعاتها , ولهذا دخلت جميعها في متوالية من التفاعلات السلبية والثورات المتعاقبة , والتفاعلات الصراعية الدامية , المدججة بالمجاميع الفتاكة الهجمات على كل موضع في البلاد.
 
ومن البلاهة أن تمضي هذه التداعيات , ولا ننتبه إلى جوهرها , ولا ندرك بأن هذه الأمة لا يمكنها أن تعيش بسلام مع نفسها إلا بقائد وطني قوي مؤثر في الحياة , ولديه القدرة على إرضاء الحاجات النفسية الكامنة في صدور الناس , التي أصابها العجز والهوان والشعور الأليم بالإنكسار , لغياب القائد الديمقراطي الإنساني السامي التطلعات والنبيل الرؤى والتصورات.
 
وستكون جميع دول الديمقراطيات مرتعا خصبا للحركات المتطرفة , التي تسعى للتحرك في الفراغ الذي على الأمة أن تلد قادتها القادرين على ملئه بطاقات وقدرات إيجابية بناءة شمخاء!!
 
فهل من إدراكٍ لهذه المعضلة الديمقراطية التي أصابت الأمة بمقتل؟!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=42350
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 02 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19