• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الإتحاد الشرق أوسطي!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الإتحاد الشرق أوسطي!!

منطقة الشرق الأوسط التي أصبحت غريبة عن القرن الحادي والعشرين , بمنطلقاتها وسياساتها وتوجهاتها , مما يجعلها هدفا كبيرا تسعى إليه القوى الباحثة عن مصادر الطاقة وينابيع الثروات . 
 
فالصراعات بين دولها لا تخدمها , وإنما تحولها إلى ساحة لتفاعلات مصالح عالمية , وميادين حروب غير مباشرة بين القوى المقتدرة.
 
ولكي تتشافى من جراحها وتضع حدا لويلاتها وتداعياتها , لا خيار أمام جميع دولها  بكل ألوانها وأطيافها ومعتقداتها ولغاتها وأعراقها , إلا أن تكون كتلة واحدة لتحقق التواصل والبقاء والتفاعل الإيجابي مع عصرها وتُبعِد المخاطر والحروب عنها.
 
فلا يمكنها أن تبقى مفتتة متصارعة , لأن هذا السلوك يساهم في تفريغها من القدرات والطاقات , ويجعلها هدفا سهلا وضحية وقربانا , وكأنها تتطوع بكافة دولها لتحقيق غايات الآخرين.
 
فعليها أن تتعلم الدروس , وتتحرك وفق منظار صحيح يحافظ على ديمومتها ودورها .
 
فلكي تنجح وتنتصر على واقعها , عليها أن تسعى نحو الإتحاد والعمل سوية من أجل شرق أوسط مزدهر متقدم آمن سعيد.
 
ولا بد لدول المنطقة أن تستوعب التجربة الأوربية , وتستخلص منها المناهج والآليات اللازمة للإنطلاق بإتحاد شرق أوسطي معاصر.
 
فما جرى في القارة الأوربية من صراعات وتداعيات وحروب على مر القرون  , يتفوق كثيرا جدا على ما جرى ويجري في منطقة الشرق الأوسط , وبرغم ذلك تمكنت أوربا بقياداتها المعاصرة الواعية المدركة لمصالحها , أن تتجاوز أصعب العقبات , وتنطلق في مشروع الإتحاد الأوربي الذي تتنعم به القارة , وتتفاعل إقتصاديا  وثقافيا  وسياسيا  , مع الحفاظ  على خصوصياتها التأريخية والحضارية  ولغاتها المعروفة.
 
فالإتحاد الأوربي خليط من جميع الأجناس البشرية  واللغات الأرضية  والأوربية  , لكنه أثبت  قوته وقدرته  على الحياة  الأفضل والعطاء  الأكبر.
 
ولا خيار أمام المنطقة إلا أن ينهض قادتها أجمعين , بالسعي الجاد الصادق لإقامة الإتحاد الشرق أوسطي , الذي عليه أن يكون مشروع جميع دولها في القرن الحادي والعشرين , وعليها أن تعد العدة والمستلزمات والدراسات والتحضيرات , الكفيلة بصناعة وصياغة دستوره وآليات عمله , لكي يتنعم  أبناء المنطقة بالحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية , ويتحرروا من ويلات الصراعات المتوالية.
 
فهل ستدرك المنطقة خطورة ما تقوم به  , وكيف عليها أن تكون ذات غاية واحدة؟!!
 
وهل  من جرأة ونكران ذات ورؤية حضارية واعية , وقيادة قادرة على إنجاز هذا المشروع الذي لابد منه لكي تستقر المنطقة؟!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=41914
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 01 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19