• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ماندلا وما عندنا؟!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

ماندلا وما عندنا؟!!


هل يحق لأبناء الدول التي تمتلك كل شيئ ولا تأتي بشيئ , أن يكتبوا عن زعيم وطني إنساني كالمناضل (نلسن ماندلا) الذي قدم إنموذجا وأدى دورا , ستتواصل على هديه الأجيال في بلاده , التي تحررت من نظامها العنصري , وأسست بفضله نظامها الديمقراطي بوقت قياسي لم يسبقها إليه أحد.

يبدو أننا لسنا بالمستوى الفكري والثقافي والنفسي والروحي والوطني والحضاري , الذي يؤهلنا أن نكتب عن الإنسان الذي غادر عالمنا عن عمر يناهز الخامسة والتسعين , وأعلن نبأ وفاته رئيس جمهورية بلاده , وشارك في نعيه جميع قادة الدنيا ورؤساء منظماتها وتجمعاتها من أجل السلام والحرية.

نحن لسنا بذلك المستوى , لأننا لا نمتلك مَن يمثل نسبة ضئيلة من خصال الزعيم (ماندلا) , ولا مَن يستطيع أن يقدم النموذج الوطني الكفيل بسعادة أبناء الشعب.

نحن مجتمعات يتيمة مقهورة , تعيش في ملاجئ الأيتام المعاصرة , التي تؤهلها القوى التي ترعاها وفقا لما تقتضيه مصالحها.

ومَن يدعي بأننا مجتمعات حرة وذات إرادة , فأنه مصاب بالهذيان!!

المجتمعات الحرة الإرادة بحاجة إلى قادة مؤهلين للحرية بفكرهم وروحهم وسلوكهم , ليقدموا النموذج ويؤكدوا الدور, وهذا مفقود في مجتمعاتنا.

فالزعيم (ماندلا) تحدى , وأمضى أكثر من ربع قرن في السجون , لكنه إنتصر بمبادئه وأخلاقه الإنسانية الرفيعة , التي أهلته للتحول إلى قوة روحية وطاقة حضارية , أذعن لإرادتها الذين كانوا يضطهدونه ويسومنه وشعبه أقسى الشدائد والويلات.

وعندما خرج منتصرا من سجنه , وتسنم قيادة بلاده , لم يتصرف كإنسان عادي , وبرغم ضغط الذين من حوله , أعلن أنه يريد بناء وطن وإطلاق طاقات شعب , فما إنتقم أو عادى أو ظلم مَن ظلمه , وإنما سار في طريق الوحدة والمحبة والأخوة الوطنية , وطهّر العقول والنفوس والقلوب من أوذان الأحقاد والكراهية والمشاعر السلبية!

فعل ذلك في غضون أربعة سنوات , وعندما تيقن بأن القطار الوطني يمضي على سكة المحبة والألفة والعمل المشترك , ترجل عن القيادة وأعطى الراية للشعب الذي عليه أن يختار غيره, وبرغم المطالب الشعبية , لكنه أصر على أن يكون غيره هو الرئيس , وكان من الممكن أن يكون رئيسا للبلاد إلى الأبد.

فكانت دولة جنوب أفريقيا , ذات قيمة معاصرة ودور مؤثر في حياة الشعوب , وقد حققت إنجازات حضارية كبيرة في أقل من عقدين , بتضافر أبناء البلاد أجمعين.

تلك هي أخلاق قادة المجتمعات التي تريد أن تبني أوطانها , وتنطلق في مسيرة الحياة بعزة وكرامة وكبرياء , وبأخلاقيات ومُثل متوهجة في دروب الأيام.

فلماذا لا نمتلك إنسانا واحدا فقط يعلمنا الأخلاق الوطنية والحضارية , ونحن نجلس على تراث أغنى من تراث البشرية جمعاء؟

ألا تساءل المدّعون بالقيادة والسياسة؟!

فالمجتمعات من صنع قادتها , وأنّى يكون القادة تكون المجتمعات , لأنها مرآة سلوكهم لا غير؟!!

 
 
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=40219
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 12 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29