• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الشماتة!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الشماتة!!

الشماتة هي الفرح ببلية تنزل بمن تعاديه , والفعل منها شمت به. 
ويشمت َشماتة وشماتا , وأشمته الله به. ورجعوا شَماتي أي خائبين. 
وفي الدعاء "أعوذ بك من شماتة الأعداء" , وفي التنزيل " فلا تشمت بي الأعداء" , والشِّماتُ: الخيبة.
وهي سلوك سلبي له مضاعفاته القاسية , المرتدة على صاحبه , وينجم عن فكرة ذات طاقات إنفعالية , وتسويغات شرسة تضعه على خشبة التعبير عنها.
فالسلوك يرمز إلى المحتوى الكامن في أعماق البشر , والمصنوع بآليات وأدوات كثيرة ومتنوعة , أسهمت فيها الأيام بما حملته وأوجدته وشاركت به , من التفاعلات التي تسميها تجاربا.
ومن مَصائب العرب المعاصرة , أن أكثرهم أصبحوا من الشامتين ببعضهم البعض , وهذه أقصى درجات وآليات الإنهيار الحضاري والإنقراض الحتمي , الذي يحقق الضعف والضياع والخسران.
فأبناء الأمة صاروا يشمتون ببعضهم البعض , وما يصيب أحدهم من القهر والويل ,  يتمناه لغيره , ويساهم في صناعته بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
وعلة ذلك ,  أن معظمهم  ربما بلا إرادة , كالسفينة التي تتقاذفها أمواج البحار والمحيطات , وربانها في غيبوبة وتجاهل ولا إكتراث , وعدم قدرة على إدارة دفة القيادة , لأن يديه مصفدتان  , وإرادته مقيّدة وموجهة وفقا لسطوة الأمواج , والعواصف والأعاصير الفاعلة في الحياة.
وإنه لمن الهوان , أن يتحقق هذا السلوك , ونقرأ عنه ونراه , ونشاهده عبر وسائل الإعلام , التي صارت أبواقا للشماتة والتلذذ بالوجع المتنامي.
وهذا يعني الخوف من المصير الذي يؤكده اللاوعي الصامت بأنه قادم وحتمي , فما يصيب أي بلد يصيب جميع البلدان , لأنهم أمة واحدة ومصير واحد , مهما توهموا بغير ذلك! 
فالدنيا لا تفرّق بين أبناء دولهم , وإنما تعرف حالة واحدة عنوانها : "عربي مسلم" , وإذا أصبح  عدو لنفسه ودينه وأمته , فهذا يعني أنه حقق إرادة الطامعين فيه , وتمكن من إيصالهم إلى أهدافهم بجهده وتفانيه وتضحياته , وهم سعداء فرحين منتشين وشامتين به , بما يغنمونه بلا عناء ولا أية تضحيات.
فأية سعادة هذه؟! 
وأي معضلة ومأساة أبناء أمة الضاد يصنعون!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=33753
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 07 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19