• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. .
                          • الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري .

خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك.

الغرابة ليست في الكبش الذي ذبحه إبراهيم بل هناك شيء اغرب من ذلك وهو لماذا اختبر الرب إبراهيم بأن يذبح ولده وماذا يقصد بذلك وعندما امتثل للامر بأي كبش فداه ؟الله لا يضرب الامثال للناس اعتباطا ، بل ان الرب (سيّد الحكمة) كما يصفه الكتاب المقدس . إذن يتبين لنا من خلال هذا النص في سفر التكوين 22: 13: ((أن الله امتحن إبراهيم، فقال له: يا إبراهيم!. خذ ابنك وحيدك، الذي تحبه وأصعده هناك ــ واذبحهُ ــ على أحد الجبال الذي أقول لك وأخذ ــ إبراهيم ــ بيده السكين ثم مد إبراهيم يده ليذبح ابنه. فرفع إبراهيم عينيه ونظر وإذا كبش وراءه ممسكا في الغابة بقرنيه، فذهب إبراهيم وأخذ الكبش وأصعده عوضا عن ابنه. ونادى ملاك الرب إبراهيم ثانية من السماء وقال: بذاتي أقسمت يقول الرب، أني من أجل أنك فعلت هذا الأمر، ولم تمسك ابنك وحيدك،أباركك مباركة، وأكثر نسلك تكثيرا كنجوم السماء وكالرمل الذي على شاطئ البحر، ويتبارك في نسلك جميع أمم الأرض، من أجل أنك سمعت لقولي).

المسيحية فهمت النبوئة جيدا ولذلك فهي تصر على أن الكبش الذبيح الذي فدى إسماعيل هو يسوع المسيح، فقد عرفوا أن الكبش رمز إلى ذبيحة عظيمة جدا، ولكنهم خابوا عندما رأوا أن يسوع مصلوب ــ حسب عقيدتهم ــ وليس مذبوح.

إذن القصة كلها تتكلم عن نبوءة امة عظيمة سوف تخرج من صلب هذا الشاب إسماعيل وستكون امة عظيمة جدا ثم يحصل فيها احداث من جملتها شخص يُذبح على شاطئ الفرات يكون من هذه الامة العظيمة، بمثابة امتحان لهذه الأمة. ولذلك فإن مزاعم التوراة بأن الذبيح هو اسحاق لا اساس لها من الصحة لان ذرية اسحاق ليست امة عظيمة وليست بعدد رمال البحر ابدا . لابل ان امة اسحاق اصبحت من العن الامم التي انتجت لنا بني إسرائيل (اليهود). بينما انجبت ذرية إسماعيل الأمة المرحومة التي يصفها الرب بأنها الأمة الوسط، والتي عليها تقع مسؤولية التصدي لأمة اسحاق الملعونة وعليها ايضا مسؤولية تأسيس دولة العدل الإلهي.


كافة التعليقات (عدد : 2)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2022/08/16 .

سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ).
ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع .
وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

• (2) - كتب : عبدالرزاق الشهيلي ، في 2022/08/15 .

عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=171404
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 08 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 11 / 28