• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : عدلتَ فأمنتَ فنمتَ ! . .
                          • الكاتب : الشيخ نهاد الفياض .

عدلتَ فأمنتَ فنمتَ ! .

 بسم الله الرحمن الرحيم
من الأقوال المشهورة عند المخالفين، هو قول الهرمزان الفارسي لعمر بن الخطَّاب حين كان حاكماً: « عَدلتَ فأمِنتَ فنِمتَ »، والحال أنه من الأكاذيب التي يُراد من ورائها تلميع صورته القاتمة، كما سوف يتَّضحُ إنْ شاء الله تعالى.

▪️قال الزمخشري ـ المتوفَّى عام 583 هج ـ في ربيع الأبرار، نقلاً عن الشعبي ـ المتوفَّى عام 104 هج ـ ما هذا نصُّه: « لما جيء بالهرمزان ملك خوزستان أسيراً إلى عمر، لم يزل الموكَّل به يقتفي أثر عمر، حتَّى عثر عليه بالمسجد نائماً متوسِّداً درَّته، فلما رآه الهرمزان قال: هذا والله المُلك الهني، عدلتَ فأمنتَ فنمتَ»(1).

▪️وللتعليق على هذا الأمر وبيان كذبه، نذكر ثلاثة أمور:

▪️الأمر الأوَّل: لقد أرسل الزمخشري هذا القول عن الشعبي الذي بينه وبين الزمخشري زمن كبير، ومن الواضح عند أهل العلم أنَّ المرسل لا حجية فيه بحسب الأصل الأوَّلي، نعم في بعض الصور يُمكن الاعتماد عليه، ولكنَّ مقامنا ليس منها، ولذلك فلا يُمكن الإلتزام بهذا القول، للفاصل الكبير كما قلنا.

▪️الأمر الثاني: لو تنازلنا عن الارسال وحكمنا بالاتصال جدلاً، فنقول: إنَّ قول الهرمزان الفارسي ليس حُجة ولا يُمكن الالتزام به، وذلك لعدم عصمته عن الخطأ، وبالتالي فكلامه هذا لا يُسمن ولا يُغني من جوع، كما هو واضح.

▪️الأمر الثالث: إنَّ الهرمزان هذا هو أحد الشخصيات المتَّهمة في مقتل عمر بن الخطَّاب، فإذا كان يعتقد فيه العدل ـ كما يقولون ـ فلماذا يقدم على قتله! إنَّ إقدام الهرمزان على قتل ابن الخطَّاب كاشفٌ عن كذب هذا المنقول عنه، كما أنَّ قتل عبيد الله بن عمر بن الخطَّاب للهرمزان بتهمة قتله لأبيه عمر  يُكذِّب هذا القول أيضاً، فتفطَّن.

▪️والنتيجة من كلِّ هذا: هي الحكم بكذبِ هذا القول المنسوب إلى الهرمزان الفارسي من قبل بعض المخالفين الذين يُحاولون تلميع الصورة السوداء لشخصيةِ منْ لُقِّب بأمير المؤمنين ورضي به، فتأمَّل.


 
ــــــــــــــــــــــــــ
(1) ربيع الأبرار ج4 ص 13، مؤسسة الأعلمي.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=158709
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 07 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18