• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الآية الكبرى.في اليهودية والمسيحية والإسلام. .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

الآية الكبرى.في اليهودية والمسيحية والإسلام.

 💦💦 الآيات أنواع . منها آيات على الأرض، وآيات في السماء. (وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون).(1) وكذلك الآيات التي في الآفاق وفي نفس الإنسان : (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم).(2) وهذه الآيات تستهدف الإنسان ولم تُحجب عنه بل مكشوفة أمامه كما يقول تعالى : (سيُريكم آياته فتعرفونها).(3) وكذلك قوله : (ويُريكم آياتهِ فأي آياتِ الله تُنكرون).(4)

📛 فما هي الآية؟

💦💦 في قواميس اللغة ، قال : آية ، جمع آيات. العلامة أو المعجزة، أو العجيبة.

وفي قاموس الكتاب المقدس شرح كلمة الآية يقول : (هي علامة أو أعجوبة، أو إشارة. وقد استخدمت في الكتاب المقدس عموما لمخاطبة الحواس لإثبات أمور غير مرئية من فعل القوة الإلهية.وكانت تجري لإثبات المصدر الإلهي للرسالة.وستأتي الآيات في نهاية الأزمنة).(5)

💦💦 والآية قد تأتي بطلب من النبي كما في قول زكريا : (قال رب اجعل لي آية).(6) وكذلك قد تأتي بطلب من الإنسان : (وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمن بها).(7) ولكن الإنسان بطبعه كفور جهول : (وكان الإنسان كفورا).(😎 فعندما يُنزل الله تعالى آية يكفر بها الإنسان : (وإذا جاءتهم آية قالوا لن نؤمن).(9) هذا النمط من الناس استغلقت عقولهم وغلظت افهامهم وتحجرت قلوبهم، ولو اتيتهم بكل برهان ملموس لما استطعت ان تفتح قلوبهم ، هذا النمط من الناس قال عنهم تعالى : (وإن يروا كل آيةٍ لا يؤمنوا بها).(10)

💦💦 كانت الآيات في الأمم الماضية وفي الأديان السابقة تجري على أيدي الأنبياء وأوصياءهم كما نقرأ في الكتاب المقدس عن آيات موسى : (وقال الرب لموسى : حتى متى لا يُصدقونني بجميع الآيات التي عملت في وسطهم).(11) : (فتكلم هارون وصنع الآيات أمام عيون الشعب).(12) وكذلك قال الله لصموئيل الوصي : (وإذا أتت هذه الآيات عليك، فافعل ما وجدته يدك ، لأن الله معك).(13) وهكذا كانت عجيبة دانيال وآيته في جب الأسود. (إله دانيال الصانع الآيات والعجائب وهو الذي انقذ دانيال من جب الأسود). (14)

💦💦 وهكذا أعطى الله القدرة لحواريي السيد المسيح أن يعملوا الآيات كدليل على صدقهم : (وقال لهم: اذهبوا إلى العالم وهذه الآيات تتبع المؤمنين: يُخرجون الشياطين باسمي ، ويتكلمون بألسنة جديدة. يحملون حيّات ويضعون أيديهم على المرضى فيبرأون. والرب يُثبت الكلام بالآيات).(15)

💦💦 ولكن عندما جاء الإسلام قلب المعادلة ، فمع أن الله أعطى الآيات لنبيه إلا أنه تعالى جعل بعض الأشخاص هم الآيات التي امتحن بها أمة الإسلام. وهذا تكريم إلهي لا مثيل له نظير في أي دين، أن يكون الشخص نفسه الآية التي تُمتحن بها الأمة.(16) وابتداء من المسيحية بدأ تعالى يُمهد الطريق لكي يكون الشخص الذي يختاره (نبأ عظيم وآية كبرى). فقال تعالى حاكيا عن عيسى وأمه عليهما السلام : (وجعلنا ابن مريم وأمه آية).(17) ومن هنا نرى اشارات كثيرة في الكتب السابقة تُشير إلى أن هناك من سيأتي فيكون هو الآية.

💦💦 الفقرات التي سنذكرها تنطبق على شخصية الإمام علي ابن ابي طالب عليه السلام انطباقا عجيبا وفيها دلالة واضحة كما نقرأ : (وقام إيليا كالنار، وتوقد كلامه كالمشعل، ما أعظم مجدك يا إيليا، ومن له فخرٌ كفخرك ، أهبطت الملوك إلى الهلاك، طوبى لمن عاينك، ولمن حاز فخر مصافاتك ــ موالاتك ــ في أيامه رجعت الشمس إلى الوراء، كشف عما سيكون على مدى الدهور، وعن الخفايا قبل حدوثها).(18) ففي هذه النصوص انطباق عجيب لا تجده إلا في شخص الإمام علي عليه السلام ، فهو كالنار إذا استل سيفه. وكلامه كالمشعل وضوحا وبلاغة، يفتخر الناس بموالاته ، حكى للناس عن الدهور وكشف الخفايا قبل حدوثها يضاف إلى ذلك آيته الكبرى في رد الشمس وهو الوحيد الذي ردت له الشمس في الاسلام.(19)

💦💦 وهو الوحيد الذي عُرضت امامته على الأمم كلها فأبى من أبى وآمن من آمن. وهذا ما نراه يلوح في حديث الإمام علي نفسه حينما يقول : ( ما لله نبأ أعظم مني، وما لله آية أكبر مني ، وقد عُرض فضلي على الأمم الماضية على اختلاف ألسنتها فلم تقر بفضلي).(20) وفي رواية عن علقمة أنه قال : (خرج يوم صفين رجل من عسكر الشام وعليه سلاح وفوقه مصحف وهو يقرء : عم يتساءلون عن النباء العظيم فأردت البراز إليه ، فقال علي عليه السلام : مكانك ، وخرج بنفسه فقال له : أتعرف النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون ؟ قال : لا ، فقال عليه السلام : أنا والله النبأ العظيم الذي فيه اختلفتم ، وعلى ولايتي تنازعتم ، وعن ولايتي رجعتم بعد ما قبلتم ، وببغيكم هلكتم بعد ما بسيفي نجوتم ، ويوم الغدير قد علمتم ، ويوم القيامة تعلمون ما عملتم ، ثم علا بسيفه فرمى برأسه ويده).(21)

📛 المصادر:

1- سورة يوسف آية : 105.ونظير ذلك ما ورد في الكتاب المقدس : (يعمل الآيات في السماوات وفي الأرض). سفر دانيال 6 : 27.وكذلك قوله في الإنجيل (عجائب في السماء من فوق وآيات على الأرض من اسفل). سفر الاعمال 2 :19.

2- سورة فصلت آية : 53.

3- سورة النمل آية : 93.

4- سورة غافر آية : 81.

5- قاموس الكتاب المقدس، دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة آية.

6- سورة آل عمران آية: 41.

7- سورة الأنعام آية : 109.

8- سورة الاسراء آية : 67.

9- سورة الأنعام آية : 124.

10- سورة الأنعام آية : 25.

11- سفر العدد 14 : 11.

12- سفر الخروج 4 : 30.

13- سفر صموئيل الأول 10 : 7.

14- تتمة سفر دانيال 3 : 42.

15- إنجيل مرقس 16 : 15 ــ 20.

16- ولاعجب في ذلك إذا عرفنا من خلال القرآن أن الله امتحن أمة كاملة بناقة: (ويا قوم هذه ناقة الله لكم آية).سورة هود آية : 64.

17- سورة المؤمنون آية : 50.

18- سفر يشوع بن سيراخ 48 : 1 ــ 28.

19- حديث رد الشمس ذكره الكثير من محدثي اهل السنة ومنهم : الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري شرح صحيح البخاري. الحافظ أبو جعفر أحمد بن صالح المصري (شيخ البخاري). الطحاوي في مشكل الاثار. الحافظ ولي الدين أبو زرعة العراقي في (طرح التثريب) (1) ج 6 ص 247. ابن حجر الهيتمي في كتابه (الصواعق المحرقة). الإمام العيني الحنفي في كتابه ( عمدة القاري ) في شرح صحيح البخاري. حيث قال : وهو حديث متصل ورواته ثقات.

20- الرواية وردت عن الامام الرضا عليه السلام وهي رواية صحيحة اوردها كل من بصائر الدرجات ص: 21 . ومناقب آل ابي طالب الجزء الأول صفحة : 564. وكذلك تفسير القمي ص : 709، في تفسير قوله تعالى : عم يتساءلون ، عن النبأ العظيم.الذي هم فيه مختلفون.قال عز وجل : يا محمد قل هو نبأ عظيم يعني أمير المؤمنين عليه السلام ، أنتم عنه معرضون.

21- كنز جامع الفوائد ، تأليف : علم بن سيف بن منصور الحلي ، تحقيق عقيل الربيعي الطبعة الأولى.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=156579
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 06 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29