• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : بداية شهر رمضان .. يحددها الفلكيون أمّا بداية صومه .. يحددها الفقهاء .
                          • الكاتب : يحيى غالي ياسين .

بداية شهر رمضان .. يحددها الفلكيون أمّا بداية صومه .. يحددها الفقهاء

في كل عام يحصل اختلاف وخلاف حول بداية شهر رمضان ونهايته ، تبعاً لمباني وآراء فقهية ، ونريد هنا أن نتناقش بالقضية من ناحية فكرية بحتة وليس الهدف منها الوصول إلى رأي فقهي :

تحصل المشكلة عندما تثبت بداية الشهر فلكياً ولا يثبت صومه فقهياً ..!!

وشخصياً فإنّي أفهم أن شهر رمضان هو شهر تكويني فلكي تتحكم به حركة القمر حول الأرض ، وهذه الحركة تجعل من القمر يسير بمنازل قمرية ، فمتى ما خرج القمر من آخر منزل - وهو منزل المحاق - فإن الشهر الجديد قد بدأ وهكذا ..

أمّا صيام شهر رمضان فهو أمر مختلف ، لأنه ذو خصوصية تشريعية فقهية وليس تكوينياً فلكيا ، بمعنى أن بداية الصوم ونهايته غير مرتبطة ببداية الشهر الفلكية ونهايته وإنما مرتبطة بشروط وضوابط معيّنة حددها علم الفقه والذي استقاها بدوره من مصادر الإسلام الشرعية ، فهي خاضعة لأصول وقواعد علمية خاصة بعلم الشريعة وعلى رأسها مثلاً :

+ هل الشرع يحكم بدخول الشهر على رؤية الهلال بالعين المجردة فقط ام المسلحة ايضا .. ؟

+ هل تكفي الحسابات الفلكية بغض النظر عن الرؤيتين ، المجردة والمسلحة ..؟

+ مقدار سعة منطقة الرؤية او ما يسمى بوحدة وتعدد الأفق .

وغيرها من الاعتبارات الشرعية .. فمن هنا بدأ الاختلاف العلمي ، فبعضهم قال بالملازمة بين البدايتين الفلكية والشرعية ، أي إذا أثبت الفلكيون بداية الشهر فإن صومه يثبت ايضاً ، بينما البعض الآخر قال لا ملازمة .. ولكل قول أدلته ومداركه الخاصة ..

أمّا نحن المكلّفون فقد كفانا الفقهاء المؤونة ، ووفروا علينا هذا الجهد ، وحملوا عنّا هذه المسؤولية .. فقول الفقيه الذي نتبعه هو القول الحجّة علينا ، أمّا علماء الفلك فلا حجية لهم الا من خلال الفقيه الذي نرجع اليه .

النتيجة بسهولة واختصار هي : اتباع قول الفقيه الذي نرجع اليه لمعرفة بداية الصوم ونهايته ، ومن غير مماكسات ولا اختلافات ولا خلافات أبدا ..

اللهم تقبل منا أعمالنا واغفر لنا ذنوبنا واهدنا الى سواء السبيل




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=155356
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 05 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29