• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزير التخطيط، يعلن الانتهاء من خطة الاصلاح والتعافي للسنتين المقبلتين .
                          • الكاتب : اعلام وزارة التخطيط .

وزير التخطيط، يعلن الانتهاء من خطة الاصلاح والتعافي للسنتين المقبلتين

اعلن السيد وزير التخطيط الاستاذ الدكتور خالد بتال النجم، اليوم، الاحد،  إنجاز خطة الإصلاح والتعافي قصيرة الأجل التي اعدتها الوزارة، استكمالا  لخطة التنمية الوطنية (٢٠١٨-٢٠٢٢) وانسجاما مع ورقة الاصلاح الحكومية . 
جاء ذلك  خلال الكلمة التي القاها السيد الوزير  نيابة عن السيد رئيس الوزراء،  بالمؤتمر الاول الخاص بتسهيل اعادة النازحين لديارهم ومواجهة تحديات العودة، الذي نظمته وزارة الهجرة والمهجرين.
 واضاف، ان هذه الخطة عمرها سنتان وتسير بثلاث محاور اساسية هي محور الاستجابة الاقتصادية ويتضمن معالجات للاقتصاد الكلي والاستثمار والقطاع الخاص،  والمحور الثاني هو الاستجابة والتعافي للمجتمع ويعالج قضايا الصحة والتعليم وملف النزوح والفئات الهشة بالمجتمع من خلال الحماية والخدمات الاجتماعية  وتعزيز التماسك الاجتماعي ، موضحا ان المحور الثالث هو التنمية المكانية المتوازنة والعادلة  وتوفير الخدمات وتطوير البنى التحتية . مشيرا الى  ان اغلبية النازحين عادوا الى مناطق سكناهم، لكنهم مازالوا يواجهون تحديات كثيرة بسبب بطء عمليات اعادة الاعمار،  نتيجة الظروف الاقتصاديةّوالصحية الي يمر بها البلد ، وإن الكثير منهم  مازالوا بانتظار العودة الى ديارهم. 
وتابع بالقول: ان وزارة الهجرة والمهجرين وبالتعاون والاسناد من وزارة التخطيط، تمكنت من إنجاز الخطة الوطنية لعودة النازحين،  وصادق عليها مجلس الوزراء،  والتي تعمل بمسارين،  الاول العمل على اعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة،  من خلال سلسلة من الإجراءات والمعالجات المهمة،  والآخر توفير السبل والظروف المناسبة لتامين العودة الطوعية  للنازحين، مشيرا الى نجاح  وزارة الهجرة في إغلاق العديد من المخيمات،  وقد  حظيت تلك الجهود، بدعم دولي من قبل الأمم المتحدة والوكالات الاممية سواء فيما يتعلق بإعداد الخطة الوطنية لإعادة النازحين او إعداد خطة الإصلاح والتعافي ، مؤكدًا الرغبة في المزيد من التعاون المشترك وتوحيد الجهود لانجاح هذه الخطط بما يسهم في زيادة وتيرة عمليات اعادة الاعمار وتحقيق التنمية في البلاد ومعالجة تداعيات الازمة المركبة،  الصحية والاقتصادية في إطار رؤية  العراق للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ . 
من جانبها قالت وزيرة الهجرة والمهجرين  السيدة ايفان جابرو في كلمة لهاً ان رئيس الوزراء أولى ملف النزوح أهمية قصوى بجعل مسالة تسهيل عودة النازحين تتصدر البرنامج الحكومي ، مبينة ان هذه المهمة ليست سهلة كون العدد الكلي للنازحين في عموم العرق من بداية النزوح بلغ ٨٩٢ الف عائلة نازحة اغلبهم قامت الوزارة بايوائهم في المخيمات ووفرت لهم المساعدات الإغاثية والانسانية . واضافت ان وزارة الهجرة ساهمت في إقامة العديد من المشاريع التي تساهم في عودة النازحين الى مناطقهم بهدف إنهاء. 
فيما حضر المؤتمر عدد من السادة الوزراء والنواب والمحافظين والسفراء وممثلو المنظمات الدولية العاملة في العراق.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=153981
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 04 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29