• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : إعلام الثقلين بين الإمامين المهدي والحسين ( عليهما السلام ) القسم الاول .
                          • الكاتب : الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي .

إعلام الثقلين بين الإمامين المهدي والحسين ( عليهما السلام ) القسم الاول

 مشتركات الاعلام الالهي والاعلام الحسيني المهدوي.

الإعلام ‏هو الأخبار ونقل المعلومة واظهارها بأساليب مختلفة.

خصائص الاعلام الإلهي: 

1- ‏إعلام جعلي الهي ، قال تعالى: ((إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً)) ‏البقرة 30

وقال تعالى: (( قالَ يا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمائِهِمْ قالَ أَ لَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ أَعْلَمُ ما تُبْدُونَ وَ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ)) البقرة 33

وقال تعالى: ((وَ لَقَدْ خَلَقْناكُمْ ثُمَّ صَوَّرْناكُمْ ثُمَّ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ)) الأعراف 11

والاعلام ‏الإلهي واضح في هذه القضية فالله تعالى خلق ادم ‏ثم اعلن عنه وأمر الملائكة بالسجود له وقبل ذلك ، جعل طينة آدم جسدا ملقى على طريق الملائكة تصعد فيه إلى الاسماء أربعين سنة.

قصص الأنبياء – نعمة الله الجزائري ص 41

وكذلك كان ‏الإعلام الالهي واضحا وجليا في قضية يوم الغدير حينما أمرالنبي (صلى الله عليه وآله) بجمع أقتاب الإبل ليرتفع عليها هو وعلي (عليه السلام) ويعلن وما أعلن وما ذاك إلا اعلامٌ واضح وجلي لمن يتعظ.

وكذلك الاعلام الجعلي نلاحظه في حوار الامام الحسين (عليه السلام) مع أخيه محمد بن الحنفية حينما يسأله فيقول : ‏ما معنى حملك حملك هذه النسوة معك وانت تخرج على هذه الحال؟ فقال له : قد قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله) إن الله يشاء أن يراهن سبايا.

فهذا الاعلام الذي قامت به النسوة، وترتب على وجودهن في طف كربلاء والكوفة ودمشق وغيرها انما هو بجعل الاهي رباني مقصود له سبحانه.

الإمامة المهدوية جعل الاهي:

قال تعالى: ((وَ لَقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصَّالِحُونَ)) الانبياء 105

روي عن الامام الباقر (عليه السلام): هم أصحاب المهدي عليه السلام في آخر الزمان.

وقال في مجمع البيان ويدل على ذلك ما رواه الخاص والعام عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد، لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلا صالحا من أهل بيتي، يملأ الأرض عدلا وقسطا، كما قد ملئت ظلما وجورا.

مجمع البيان ج 7 ص 66

وقال تعالى: ((بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ وَ ما أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ)) هود 86

عن محمد بن مسلم الثقفي قال: سمعت أبا جعفر محمد بن علي الباقر (عليهما 
السلام) يقول: القائم منا منصور بالرعب، مؤيد بالنصر تطوي له الأرض وتظهر له الكنوز، يبلغ سلطانه المشرق والمغرب، ويظهر الله عز وجل به دينه على الدين كله ولو كره المشركون، فلا يبقى في الأرض خراب إلا قد عمر، و ينزل روح الله عيسى بن مريم عليه السلام فيصلي خلفه، قال: قلت: يا ابن رسول الله متى يخرج قائمكم؟ قال: إذا تشبه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال، واكتفى الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، وركب ذوات الفروج السروج، وقبلت شهادات الزور، وردت شهادات العدول، واستخف الناس بالدماء وارتكان الزنا وأكل الربا، واتقي الأشرار مخافة ألسنتهم، وخروج السفياني من الشام، واليماني من اليمن، وخسف بالبيداء، وقتل غلام من آل محمد صلى الله عليه وآله بين الركن والمقام، اسمه محمد بن الحسن النفس الزكية، وجاءت صيحة من السماء بأن الحق فيه وفي شيعته، فعند ذلك خروج قائمنا، فإذا خرج أسند ظهره إلى الكعبة، واجتمع إليه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا.

وأول ما ينطق به هذه الآية (( بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين)) ثم يقول: أنا بقية الله في أرضه وخليفته وحجته عليكم فلا يسلم عليه مسلم إلا قال: السلام عليك يا بقية الله في أرضه، فإذا اجتمع إليه العقد وهو عشرة آلاف رجل خرج، فلا يبقى في الأرض معبود دون الله عز وجل من صنم (ووثن) وغيره إلا وقعت فيه نار فاحترق. وذلك بعد غيبة طويلة ليعلم الله من يطيعه بالغيب ويؤمن به.

كمال الدين وتمام النعمة ص 359


2– إعلام الاهي جميل.

قال تعالى: ((نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِما أَوْحَيْنا إِلَيْكَ هذَا الْقُرْآنَ وَ إِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغافِلِينَ)) يوسف 3

وقال تعالى (( خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَ صَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ)) التغابن 3

وقال تعالى: ((بَدِيعُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ إِذا قَضى‏ أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)) التغابن 117

وقال تعالى: ((الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْ‏ءٍ خَلَقَهُ وَ بَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ)) السجدة 7

فترى جمال ‏كلام الله وجمال خلقه بل أكثر من ذلك فهو بتدبيره يغير القبيح إلى الحسن الجميل وهو وهذا القبيح إنما هو في المنظور الإنساني، فنلاحظ الكيد القبيح الذي كادته امرأة العزيز ليوسف (عليه السلام) جعله الله تعالى بتبيدره اعلاما جميلا يصب في صالح النبوة وأهدافها.

وكذلك الاعلام الاهي في يوم المباهلة حيث ان القضية كانت صعبة وشديدة وفيها جانب من التحدي ، واذا بالله تعالى يحول ذلك الموقف الصعب الى اعلام جميل يُختتم بالنصر والغلبة لرسول الله (صلى الله عليه واله) قال تعالى: ((فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَكُمْ وَ نِساءَنا وَ نِساءَكُمْ وَ أَنْفُسَنا وَ أَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكاذِبِينَ)) ال عمران 61

الملاحظ في هذه الحادثة ان اختيار اشخاص المباهلة الذين خرج بهم النبي (صلى الله عليه واله) لم يكن عفويا ارتجاليا بل كان الاهيا هادفا عميقا في معناه ، وما يهمنا منه هو الجانب الإعلامي الجميل الذي حققه ذلك الخروج المبارك وأثمر ثماره، فالنبي (صلى الله عليه واله) كان قد خرج بصفوة أهل بيته وخاصته من أهل الورع والتخشع والتقوى والمهابة، فرسول الله (صلى الله عليه واله) وهو ذو الوجه المشرق المشع بنور من نور الله عز وجل  وما له من تلك الشمائل الطيبة الحسنة وهو يحتضن الحسين وبيمينه الحسن ومن خلفه الزهراء البتول المغشاة بملاءة من انوار الله وانوار النبوة والعصمة ثم امير المؤمنين الذي له هيبة وشمائل الانبياء (سلام الله عليهم اجمعين) كل هذا اثر اثره في نفوس نصارى نجران ودعاهم الى الوجل والتراجع عما عزموا عليه من مباهلة النبي (صلى الله عليه واله) ، فالاعلام الجميل الحسن المؤثر أثر أثره فنتج ارتفاع راية النبوة وحقق هدفه المطلوب .

وكذلك الاعلام الحسيني الذي اتبعه الامام الحسين (عليه السلام) في جميع مواقفه لاسيما خروجه المبارك ونهضته الإلهية من حين منطلقها

 الى اخر مراحلها وتبعاتها فما اجمل ما دعى به الامام الحسين (عليه السلام) قبل خروجه من مكة كدعاء عرفة ومكنونات مضامينه العظيمة الى ما كان منه من الدعوة اذ يقول : من كان باذلاً فينا مهجته وموَطِّناً على لقاء الله نفسه، فليرحل معنا.

مثير الاحزان ص 29

وكذلك قوله حين رام المسير الى العراق: خُطَّ الْمَوْتُ عَلَى وُلْدِ آدَمَ مَخَطَّ الْقِلَادَةِ عَلَى جِيدِ الْفَتَاةِ، وَ مَا أَوْلَهَنِي إِلَى‏ أَسْلَافِي اشْتِيَاقَ يَعْقُوبَ إِلَى يُوسُفَ، وَ خُيِّرَ لِي مَصْرَعٌ أَنَا لَاقِيهِ.

وكذلك الأشخاص الذين قدمهم وخرجوا معه كأهل بيته الذين  كان على رأسهم اخوه العباس (عليه السلام) الذي لا تخفى شمائله وطباعه على احد ، قمر العشيرة النافذ البصيرة وولده علي الأكبر الذي كان اشبه الناس برسول الله (صلى الله عليه واله) خلقا وخلقا ومنطقا  واصحابه الذين كانوا خير الاصحاب ، الذين اجتمعت فيهم الخصال الحميدة ، فتجد فيما بينهم كبرير بن خضير شيخ قراء الكوفة وفقيهها اذ يقول : يا بن رسول الله، لقد من الله بك علينا أن نقاتل بين يديك فتقطع فيك أعضاؤنا، ثم يكون جدك شفيعنا يوم القيامة.

أنصار الحسين (عليه السلام) الثورة والثوار، السيد محمد علي الحلو ص57 

انظر الى ما قاله سعيد بن عبد الله الحنفي: (لا نخليك حتى يعلم الله أنا قد حفظنا غيبة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فيك، والله! لو علمت أني أقتل، ثم أحيا، ثم أحرق، ثم أذرى، يفعل بي ذلك سبعين مرة ما فارقتك حتى ألقى حمامي دونك، فكيف لا أفعل ذلك وإنما هي قتلة واحدة، ثم الكرامة التي لا انقضاء لها أبدا.

المصدر السابق ص50 

فهذه الصور تكشف عن الجمالية العظيمة العالية التي اخرجها الامام الحسين (عليه السلام).

الجمال المهدوي. 

عن المفضل بن عمر، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لما أسري بي إلى السماء أوحى إلي ربي جل جلاله فقال: يا محمد إني أطلعت على الأرض إطلاعة فاخترتك منها فجعلتك نبيا و شققت لك من اسمي اسما، فأنا المحمود وأنت محمد، ثم أطلعت الثانية فاخترت منها عليا وجعلته وصيك وخليفتك وزوج ابنتك وأبا ذريتك، وشققت له اسما من أسمائي، فأنا العلي الأعلى وهو علي، وخلقت فاطمة والحسن والحسين من نوركما، ثم عرضت ولايتهم على الملائكة، فمن قبلها كان عندي من المقربين، يا محمد لو أن عبدا عبدني حتى ينقطع ويصير كالشن البالي، ثم أتاني جاحدا لولايتهم فما أسكنته جنتي ولا أظللته تحت عرشي، يا محمد تحب أن تراهم؟ قلت: نعم يا رب فقال عز وجل: ارفع رأسك فرفعت رأسي وإذا أنا بأنوار علي وفاطمة والحسن والحسين، وعلي بن الحسين ومحمد بن علي، وجعفر بن محمد، وموسى بن جعفر، وعلي بن موسى، ومحمد بن علي وعلي بن محمد؟ والحسن بن علي، و " م ح م د " بن الحسن القائم في وسطهم كأنه كوكب دري قلت: يا رب ومن هؤلاء؟ قال: هؤلاء الأئمة وهذا القائم الذي يحلل حلالي ويحرم حرامي وبه أنتقم من أعدائي، وهو راحة لأوليائي، وهو الذي يشفي قلوب شيعتك من الظالمين والجاحدين والكافرين.

كمال الدين وتمام النعمة ص 280

وعن حذيفة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المهدي رجل من ولدي على خده الأيمن خال كأنه كوكب دري يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يرضى في خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجو.

وعن أبي أمامة الباهلي قال:

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المهدي عليه السلام من ولدي ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب دري في خده الأيمن خال أسود عليه عباءتان قطريتان كأنه من رجال بني إسرائيل يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك.

بحار الانوار ج 51 ص 80

وعن أبي جعفر محمد بن علي الباقر، عن أبيه، عن جده (عليهم السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) - وهو على المنبر -: يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض اللون، مشرب بالحمرة، مبدح البطن عريض الفخذين، عظيم مشاش المنكبين بظهره شامتان: شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي (صلى الله عليه وآله).

كمال الدين وتمام النعمة ج 1 ص 681

وعن علي بن عبد الله الوراق قال: حدثنا سعد بن عبد الله، عن أحمد ابن إسحاق بن سعد الأشعري قال: دخلت على أبي محمد الحسن بن علي عليهما السلام وأنا أريد أن أسأله عن الخلف [من] بعده، فقال لي مبتدئا: يا أحمد بن إسحاق إن الله تبارك وتعالى لم يخل الأرض منذ خلق آدم عليه السلام ولا يخليها إلى أن تقوم الساعة من حجة لله على خلقه، به يدفع البلاء عن أهل الأرض، وبه ينزل الغيث، وبه يخرج بركات الأرض.

قال: فقلت له: يا ابن رسول الله فمن الامام والخليفة بعدك؟ فنهض (عليه السلام) مسرعا فدخل البيت، ثم خرج وعلى عاتقه غلام كان وجهه القمر ليلة البدر من أبناء الثلاث سنين، فقال: يا أحمد بن إسحاق لولا كرامتك على الله عز وجل وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا، إنه سمي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكنيه، الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما.

كمال الدين وتمام النعمة ج 1 ص 412




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=153802
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 04 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 05 / 15