• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : العقلُ السليمُ في الجسمِ السليم .
                          • الكاتب : رحاب سالم البهادلي .

العقلُ السليمُ في الجسمِ السليم

جاءَ المساءُ وحلَّ وقتُ الغداء، جلسنا أنا وعائلتي على مائدة الطعام، ننتظرُ قدوم جدي، لقد تعلّمنا أنَّ للطعامِ آدابًا يجبُ أنْ نحترمها..

جلس جدّي متبسمًا يشمُّ رائحةَ الطعامِ الزكية، وابتدأ الطعام بقول: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله الذي أنعمَ علينا بنعمِه كُلِّها ومنها هذا الطعام..

- يا أولادي قولوا: بسم الله وأبدأوا الطعام..

لكنّ أخي إبراهيمَ لم يهتمْ لهذه الآداب ولم يقل: بسم الله، وراح يتذمرُ من نوعِ الطعام قائلًا:

- ما هذا الطعام يا أمّي؟ لماذا تحضرين لي البطاطس والخضار المسلوقة، وعصير الفواكه؟ فأنا لا أحبها، وتعلمين أنّي أحبُّ المعكرونة الجاهزة والمشروبات الغازية..

نظر جدي إلى أخي إبراهيم قائلًا: ألا تُريدُ أنْ تكون قويَ البدنِ يا إبراهيم ولا تمرض أبدًا؟

- نعم يا جدي، لكنني لا أحبُّ هذا الطعام..

- أولًا: إنَك خالفتَ آدابَ الطعامِ، وابتدأتَ بالأكل قبل قولِ: بسم الله، وصرختَ بوجه أمك، وتذمّرت من نوع الطعام، وهذا مخالفٌ للآداب، وأنت تقول بأنكَ تريد أن تُصبحَ قويًا ولا تمرض، فكيف وأنتَ ترفض الطعام الصحّي الذي أعدّته لك والدتك؟ ذلك الطعام الذي سيقوي بدنكَ، وسيمدّكَ بالطاقة لتكون قويًا ونشيطًا، وأنتَ تريدُ أنْ تأكلَ المعكرونة الجاهزة التي تحتوي على أملاحٍ عاليةٍ لا تصلحُ لمثلِ عمركَ، وتريد المشروبات الغازية التي لا تحتوي على أيةِ فائدةٍ غذائيةٍ لبدنكَ، ولا تريدُ العصير الذي يحتوي على فيتاميناتٍ كثيرة!

يا إبراهيم، ليس بالضرورة أنْ نأكلَ ما نحب، بل يجب أنْ نبحثَ عما هو مفيدٌ لصحتنا ونأكلهُ؛ فالطعامُ الصحي يُنتجُ جسدًا قويًا، والعقلُ السليمُ في الجسم السليم؛ فالغذاء السليمُ يساعدُ العقلَ والجسمَ أنْ يحافظا على سلامتهما، ويتمتعا بالصحة والعافية، ومن ثم يتبعه التفكيرُ والإدراك السليمين.

فهل أدركتَ خطأك يا إبراهيم؟

- نعم يا جدي أدركتُ وتعلمتُ، وأنا أعتذرُ مما بدرَ مني، وسأحرصُ كُلَّ الحرصِ على تناول ما تقدّمه والدتي من الطعام دونَ تذمّر..




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=149770
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 11 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19