• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الاسلوب الوحشي في التعامل مع المخالف .
                          • الكاتب : محمد تقي الذاكري .

الاسلوب الوحشي في التعامل مع المخالف

أثار مقطع فيديو يُظهر تعرض مواطن مصري مقيم في السعودية للسحل خلال اعتقاله غضبا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، لامتهانه كرامة المصريين في المملكة.

هذه الحادثة ذكرتنا بحادثة الشيخ حسن شحاته في مصر وفي عهد رئيس ذو التوجه الديني المنتسب الى اخوان المسلمين.

كلا الحالتين تهدف الى فكرة معينة منتشرة في الوسط الاسلامي، ولها جذور في التاريخ الاسلامي (مع الأسف) وبغطاء سياسي من حكومات سميت نفسها بالاسلام ولكنها (مع الاسف الشديد) لم تفهم اوليات الاسلام.

الحادثتين ذكرتنا بما جرى على بيت علي وفاطمة سلام الله عليهما، و سبط رسول الله، الامام الحسين عليه السلام، الشهيد الذي أجمع الأموييون على أنه سبط النبي أولا، وأنه خرج على الحاكم والخليفة الذي أجمع الصحابة على زندقته وفسقه الظاهرليأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، نعم، الحسين خالف القانون الجائر الكابت لاظهار الدين والعقيدة، يعني أنه كان معارضا سياسيا، لكنه يبقى كونه انسانا، مع ذلك، ماذنب اولاده وعياله، حتى الرضيع؟

  1. المصري المقيم في جده:

تعرض مواطن مصري مقيم في السعودية للسحل خلال اعتقاله، ويظهر في المقطع المنتشر عبرمواقع التواصل الاجتماعي حسام ماضي المقيم بجدة وهو يتعرض للسحل على الأرض من شخصين، ويداه مكبلتان، ويستغيث باكيا: "والله ما أقصد، والله في بالي نقف قدام سفارتنا وينزلونا زي ما حصل في الكويت". ليظهر أحد الأصوات قائلا "عشان تتوب".

وكانت النيابة العامة السعودية وجهت الخميس بالقبض عليه بتهمة تحريضه على إثارة الشغب أمام سفارة دولته، وفق وسائل إعلام سعودية.

بالطبع هذه تهم الحكومات في مثل هذه الحالات، ولايهمنا ماتقول الأنظمة، لكن المطالبة بالتوبة، هل الحكومة طالبته بالتوبة أم الجهات المسموح لها بمثل هذه الأعمال الوحشية، وكلها وليس جلها، جهات رسمية حكومية، والموظفين فيها يتقاضون الراتب من الحكومة، ولو خالفت رأي السلطة يتم اعتقالهم وتغلق الدوائر تلك.

نرجع الى أصل الخبر المنشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي والوكالات.

وكان حسام ماضي نشر فيديو هدد فيه بالتظاهر أمام القنصلية المصرية في جدة، بسبب تجاهل النظام المصري مطالب مئات العمال المصريين الراغبين في العودة إلى الوطن، وسط تفشي وباء كورونا.

فالموضوع، موضوع انساني، مواطن معترض على حكومة بلاده بعد ما تقاعست الحكومة المصرية في مساعدة المواطنين.

وتتمة الخبر: ووجه نشطاء مصريون انتقادات لاذعة لحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزيرة الهجرة نبيلة مكرم؛ لعدم التدخل وحماية رعاياها في الخارج وحفظ حقوقهم.

في حين استنكر آخرون طريقة تعامل الإعلام المصري مع الخبر؛ كون السعودية دولة مساندة للنظام في مصر، في حين قال أحدهم: لو كان الحدث في دولة "معارضة مثل تركيا أو قطر" لكان الأمر مختلفا، على حد قولهم.

  1. حسن محمد شحاتة موسى العناني هو رجل دين شيعي مصري معروف في الأوساط الإعلامية بتغيير معتقده من السني إلى الشيعي، وقد تعرض بسبب خطبه ومحاضراته التي أثارت الرأي العام إلى الاعتقال أكثر من مرة،.

في يوم الأحد الموافق 23 يونيو 2013 كان حسن شحاته قد قدم إلى دار أحد الشيعة من سكنة قرية زاوية أبو مسلم للاحتفال بميلاد الإمام المهدي (الإمام الثاني عشر عند الشيعة وليلة النصف من شعبان.

ويروي أحد الشهود الذي كان داخل المنزل في ذلك الوقت أنه شاهد حشداً يبدأ في التجمع أمام المنزل، ويستمر قائلا: ثم كسروا المدخل، فصعدنا إلى الطابق الثاني وأوصدنا الباب الحديدي المؤدي إليه، لكنهم بدأوا يطرقونه بدوره. وبدأوا يحطمون قطع الأثاث كلها ويلقون بالطعام في الشارع. ثم صعدوا إلى السطح وتمكنوا من إحداث ثقب في سقف إحدى الغرف. وكان هذا أخطر الأمور، فقد بدأوا يلقون زجاجات المولوتوف داخل الغرفة من الثقب، فأشعلت النيران في ثياب أحد الرجال. ثم بدأوا يلقون زجاجات المولوتوف من الشرفة.

هنا لابد للتوقف لفهم بعض النقاط:

هل القضية مدبرة من قبل وبعلم الحكومة ورضاها، أو ان المولوتوف موجود عند فئة معينة والدولة لاعلم بها، ففي الاحتمال الأول يحصل ماحصل، ولكن في الاحتمال الثاني، هل اتخذت الحكومة اجراءات في اعتقال مدبري الحادث مثلا.

هذه الامورلابد وأنها اخذت مقدارا من الوقت، تجمع الحشد من الناس، تحطيم الباب الحديدي والأثاث، الصعود الى السطح، ايجاد ثقب في سقف الغرفة، اشتعال النيران و...

لم نسأل عن الحكومة ودورها المفترض، لكن نسأل عن الانسانية وحفظ الأمن، كما نسأل عن الحشد المؤيد للشيخ المصري، لأنه و حسب القواعد العرفية حسن شحاتة مصري وله علاقات طيبة مع الناس وفي بلدته على الأقل، والذين كانوا يحضرون في مجالسه لاستماع المحاضرات، أين هؤلاء؟

لابد أن نلاحظ الاجواء المحيطة بدار الشيخ المصري، هل أنهم خافوا من المصير نفسه، أم ان القوى الأمنية الموجودة هناك منعتهم من التدخل حتى تتم العملية حسب المخطط؟

نتابع الحدث: قرر الشيخ حسن في لحظة معينة مغادرة المنزل مع شقيقيه ورجل رابع، يدعى عماد، لحماية الموجودين داخل المنزل من تواصل الهجوم، بما أن الواقفين بالخارج كانوا ينادون باسم الشيخ حسن. وبناءً على شهادات شهود ومقاطع فيديو، اعتدى الحشد على الرجال الأربعة بشكل وحشي، بالقضبان الحديدية والعصي الخشبية، ضرباً على الرؤوس والظهور. ثم أوثق الحشد أيديهم وجرّهم عبر الشوارع.

كما يصور مقطع فديو حصلت عليه صحيفة "التحرير" اليومية المصرية حشداً يهتف "الله أكبر" و"بالروح بالدم نفديك يا إسلام" و"الشيعة كفار" وهم يحيطون بجثة مدماة على الأرض.

و في مقطع الفيديو يقوم رجلان على الأقل بعد ذلك بدهس الجثة بالأرجل. وإشارة مصادر على ان هذه الحشود كانت من السلفية بينما نفى ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية اي علاقة للسلفيين بذلك.

وقد برر القتلة ذلك أنه انتقام من الموقف السلبي لشحاته تجاه الخلفاء الراشدين مثل أبو بكر وعمر بن الخطاب وتجاه عائشة بنت أبي بكر.

نفي نائب رئيس الدعوة السلفية فيه دلالة على التواطؤ مع السلطات الأمنية، واثبات النظرية الأولى التي ذكرناها، وتكفير الشيعة يعني اما طلب التوبة، أو أن توبة الشيعي لاتقبل على الاطلاق مهما بلغ الأمر.

أما ماكان من أقوال الشيخ المصري، فانه كان ينقل التاريخ أولا، ثم نسمعه اليوم من الفضائيات المصرية بالذات ولاعقاب لأحد، بل ولاعتاب،  لكن الشيخ شحاته؟ نعم لأنه كان شيعي المذهب، وهذا ذنب لايغتفر.

ردود الفعل داخل مصر

·  يرى بعض المحللين أن ما حدث كان نتيجة التحريض والشحن ضد الشيعة قبل وعقب مؤتمر (نصرة سوريا) و تم تعريفه من منظميه بإنه مؤتمر «الأمة المصرية في دعم الثورة السورية» ونظمته القوى الإسلامية بمصر الذي تم عقده بإستاد القاهرة الذي حضره الرئيس الأسبق محمد مرسى ممثل جماعة الاخوان المسلمين، والذي ترك المنبر للتحريض المباشر ضد الأقلية الشيعية في مصر على لسان الداعيتين السلفيين محمد حسان ومحمد عبدالمقصود

عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر قال إن الجريمة البشعة التي تعرض لها مواطنون مصريون في أبو النمرس تشمئز منها الإنسانية، مضيفا "اللهم إنَّا نبرأ إليك مما فعل هؤلاء".

محمد البرادعى، المنسق العام لجبهة الإنقاذ الوطنى ورئيس حزب الدستور،قال أن ذلك نتيجة للخطاب الدينى المقزز حول العقائد الدينية.

حزب المصريين الأحرار حمل الرئيس السابق محمد مرسي المسئولية الكاملة عن الجريمة البشعة، وقال الحزب: إن دعاوى التخوين والتكفير التي يطلقها شيوخ الفتنة ودعاة القتل والحرق في الفضائيات وعبر وسائل الإعلام، وكان آخرها في حضور الدكتور مرسى ذاته في استاد القاهرة، وهو ما يعني تواطؤ النظام في كل جرائم الفتنة بسكوته على دعاوى القتل والإبادة العنصرية بحسب المعتقد والدين أو الرأي والاتجاه السياسي.

·  الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي والقيادى بجبهة الإنقاذ الوطني، قال إنه فوجئ بعد خروجه من اجتماع الإنقاذ، بخبر مقتل الشيعة خلال أحداث زاوية أبو مسلم، لافتاً إلى أن كل ذلك ما هو إلا نتاج حكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر. وأضاف أبو الغار في تصريحاته، أن الحكم المتطرف للجماعة قتل روح التسامح لدى المصريين معرباً عن أسفه الشديد لما حدث.

·  مصطفى الحجرى المتحدث باسم حركة شباب 6 إبريل,قال: أن ما حدث مع الشيعة المقتولين الأربعة تم نتيجة للاستقطاب الديني نتيجة تدخل رجال الدين في السياسة وحكم جماعة الإخوان المسلمين، مشددا على أن ما حدث مع الشيعة تم بمباركة من الرئيس مرسي، حيث تم الهجوم عليهم والهتاف بهتافات عدائية ضدهم في المؤتمر الذي حضره الرئيس ولم يحرك ساكنا.

عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، وأحد قيادات الاخوان المسلمين في مصر قال إن الدم المصري حرام "مسلما أو مسيحيا، رجلا أو امرأة، سنيا أو شيعيا، مدنيا أو شرطيا". وأضاف العريان قائلاً أن من يشارك ولو بشطر كلمة في تكفير مؤمن أو مسلم أو التحريض على سفك الدم، أو بخطاب الكراهية ضد مواطن أومسؤول فهو شريك في الجريمة النكراء. وأضاف العريان "على الجميع إدانة قتل الشيخ حسن شحاتة وأتباعه في "زاوية أبو مسلم.

واليوم، أين ذهب منظموا الهجوم على دار علي وفاطمة عليهما السلام، وأين ذهب منظموا فاجعة كربلاء، حيث جمعوا 30 الف مقاتل لقمع هذا العدد القليل من المعارضة السياسية، وهل نشاهد اليوم نفس الاسلوب الذي اتخذوه في الهجوم على دار الوحي، وذرية الرسول، وماذا عن سحق جثمان سبط رسول الله عليه السلام بالخيول، و...

اذا تناسى المجتمع ماجرى على الاسلام في عهد ... وعهد اول وريث للحكم في الاسلام ...، فهل يتناسى اليوم على تكرار مثل تلكم الحالات؟

وهل تغيرت أفكار السلطات في التعامل مع المخالف، دينيا كان أو انسانيا؟

سلام الله على آثار الديمقراطية الموجودة في الدول الكافرة، ولو لاها لماكان من انتشار الخبرين أية أثرولما اضطرت حكومات الشرق الأوسط بالكشف عن ملابسات الحادث.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=144317
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 05 / 10
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28