• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : (الثعلبة المعرفية) 2 لا زال حيدر حب الله الأنموذج المتصدر. .
                          • الكاتب : السيد بهاء الميالي .

(الثعلبة المعرفية) 2 لا زال حيدر حب الله الأنموذج المتصدر.

 

ايضاح /
قاعدة :
التبرير بعد وقوع الفعل لا يؤثر على أصل الوقوع وجوداً وعدماً.

مثلا .لو ضرب زيد عمرا ووقع منه الضرب وتحقق الفعل الجارحي خارجا،
ثم جلس بكر وخالد يبرران الاول يقول من حقه والثاني يقول ليس من حقه أن يضرب ،، لاحظ جيدا التبريرات سلبا أو إيجابا لا تؤثر على أصل الوقوع بعد ثبوته ووقوعه.

#الدقلة المعرفية العجيبة التي أداها حب الله في هذه البديهة وقلب الموازين بجعله عدم القناعة في التبريرات بواقعة، الكل متفق على وقوعها، دليلا على عدم الوقوع ومررها في أكثر من مورد.

المورد الأبرز هو عندما طرح مسألة منع تدوين الحديث التي الكل يقول بها ويبرر وقوعها إيجابا وسلبا ولم يناقش أحد في أصل الوقوع.
جاء حب الله يسعى فطرح التبريرات وابدى عدم قناعاته بها، التي هي سفاسف لو سلطنا الضوء عليها ،المشكلة ليست في سفاسفه لا ،
المشكلة في الحيلة الدفينة التي ألبس البحث بها وغير وجهته عند القارئ ،،
فجعل عدم قبول التبريرات بعد وقوع الفعل الذي هو منع التدوين دليلا على عدم وقوعه وإن وقع فهو حوادث شخصية لا ظاهرة.
مع أن كل المؤشرات التأريخية تثبت وقوع المنع كظاهرة.
منها /حرق السنة
ومنها/منع النقل
ومنها /العقوبة التي أصدرت بحق المدونين.
ومنها/تصريح عمر بحسبنا وهذا يعد الأساس الذي انطلقت منه هذه الظاهرة ثم تطورت رسميا،
ومنها /رد محاججات اهل البيت ع بروايات النبي ص ورفضها ,ليس إنكارا بل تأصيلا لهذه الظاهرة وتطبيقاتها .

ومنها/ما أصدره عمر بن عبد العزيز برفع الحظر وأمر بالتدوين وهذا موقف رسمي لردع والغاء ظاهرة استفحلت في ذلك الحين.والا ما معنى أن يصدر قرارا بمنع حادثة شخصية أطرافها ماتوا ؟!

هذه القرائن العامة واضحة وهي تكفي لإثبات الوقوع بلا تكلف فضلا عما اضافه القوم من الطرفين.

#تنبيه ،مما صوره حب الله ايضا ومرره على القارئ في هذا المبحث أن السنة لا طريق لها سوى تدوينها رسميا وبأيدي سلطانية واذا ثبت أن السلطة منعت فلا حجية للسنة،، وقتل نفسه على هذه وهو يعلم أن السنة محفوظة من الله تعالى في صدور وبيوت إذن الله أن يرفع فيها اسمه، اهل بيت النبوة عليهم السلام،لكن حب الله اخرجهم عن منظومة هذه الموضوعة ،،كعادته يضعهم جانبا ثم ينظر ويصور الاسلام بدونهم،،

هذه التمريرة المخادعة طبقها في كتابه حجية السنة في الفكر الاسلامي.
تحت عنوان 
ظاهرة عدم تدوين السنة.ص256.الكتروني.

يتبع 👈 حلقة ثالثة ورابعة




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=136780
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 08 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 19