• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية .
                          • الكاتب : علي فضيله الشمري .

معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية

خطط مستقبلية لنشر جامعة ام البنين (ع) الالكترونية الاعداد المبلغات في كافة المحافظات بعد افتتاحها في بغداد وذي قار والبصرة

ما يتميز به العصر الحديث هو التقدم الهائل في تكنلوجيا مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة الانواع والاشكال وقد ظهرت هذه الوسائل كمنجز حضاري افرزته العقول العملاقة المبدعة عبر التكنلوجيا المتطورة الفذة ووسائل الاتصال هذه لها اثار ايجابية عظيمة ولتسليط الضوء على ما يقوم به معهد تراث الانبياء من جهود جبارة كان لنا هذا اللقاء مع المشرف العام على معهد تراث الأنبياء سماحة الشيخ حسين الترابي :

س/ هل لك ان تحدثنا نبذة عن معهد تراث الانبياء (عليهم السلام)؟

كلنا يعرف صعوبة طلب العلم بكل اصنافه في الازمنة الماضية وما يتطلبه من جهد ومال وتعب , لكن بالعلم ذاته اصبح طلب العلم متيسراً لكل انسان وإن كان حبيساًً في بيته لأي علة أو سبب.

ومعهد تراث الانبياء في النجف الاشرف من المشاريع الرائدة في هذا المجال والتي صيرت الدراسة الحوزوية التمهيدية في متناول ايدي جميع الناس بمختلف شرائحهم لكي يرتقوا بعد ذلك في سلم العلم وليأخذوا حظاً وافراً من العلوم التي تصيرهم بعد ذلك اهلا للانخراط في الحوزات العلمية او ان يبقوا في مجتمعاتهم كشريحة مثقفة متدينة متفقهة تعرف اصول دينها وفروعه كي يورثوها لأجيالهم جيلاًً بعد جيل وليحسنوا تربيتهم وتقويمهم.

س/متى تأسس هذا المعهد والى من يتبع؟

تأسس المعهد سنة 2016م – 1437هـ

والمعهدُ من المؤسساتِ العلميةِ التابعةِ لقسمِ الشؤون الفكريةِ والثقافيةِ في العتبةِ العباسيةِ المقدسةِ.

س/لماذا تم اختيار النجف الاشرف لتكون مقرا للمعهد ؟

لقربه من مرقد امير المؤمنين الامام علي ( عليه السلام)

والنجف الاشرف هي مركز الحوزة العلمية في العالم.

س/ما علاقة المعهد بالدراسات الحوزوية؟

المعهدُ عبارة عن حوزةٍ الكترونيةٍ تبثُ الدروسَ الحوزويةَ والتوعويةَ التي تُلقى من قبلِ بعضِ أساتذةِ الحوزةِ العلميةِ في النجفِ الأشرفِ مسجلةً أو بشكلٍ مباشرٍ على شبكةِ الانترنت وعلى مختلفِ برامجِ التواصل الإجتماعي والإلكتروني ( التيلجرام ، اليوتيوب ، الفيس بوك ، التويتر ، والواتس اب ، وغيرها ) ، ولديها موقعٌ الكتروني على شبكةِ الانترنت ، وقنواتِ إتصالٍ وتواصلٍ لمختلفِ المراحل الدراسية.

س/هل له ارتباط بالدراسات الأكاديمية؟

نعم يرتبط بالدراسات الالكترونية كارتباط جميع المؤسسات الحوزوية الالكترونية بالدراسات الاكاديمية حيث تعطي الدراسة الاكاديمية لطالب الحوزة افقاً من التفكير والاطلاع على العلوم الحديثة والضرورية اكثر من غيره ممن لم يدرس الدراسة الاكاديمية.

س/ماهي النشاطات والمؤتمرات والندوات والتأليف ونشرات المعهد.    

اقامة المعهد العديد من النشاطات منها مؤتمر التعليم بين هموم الحاضر وتطلعات الغد اقامة ومهرجان شعري واقامة المسابقات وعرض مسرحية في العتبة العباسية المقدسة وزيارة الوفود إلى سامراء. وزيارة الوفود الى كربلاء. وإقامةُ الندواتِ العلميةِ والتربويةِ والثقافيةِ التي تُسلط الضوءَ على الجوانبِ والأنشطةِ المختلفةِ التي لها علاقة بتهذيبِ الإنسانِ وكماله ووفق المعطيات الموجودة في المجتمعات المختلفة و إقامةُ المسابقاتِ العلميةِ بهدفِ  تفعيلِ روح المنافسة بين المتسابقينَ سيما إذا اقترنت بالتعزيزِ (المكافآت المادية والمعنوية ) مما يضمن الجديةَ وبذلَ الجهدِ في العمل وإقامةُ دوراتٍ علميةٍ لكل التخصصات ولكل الفئات وبحسبِ تخصصاتها والاهتمام ببعض الأنشطةِ الشبابيةِ الفكريةِ بغرضِ تحشيد الشباب الواعي لمواكبةِ التطورات والأحداث المختلفة ونشاط اخرى لا يسع المجال لذكرها .

س/ كم يبلغ عدد الطلبة المسجلين في المعهد؟

عدد الطلبة المسجلين في المعهد الى الان  (2396) طالب و طالبة.

س/ما عدد صفحات التواصل الاجتماعي بالمعهد؟

هناك قنوات تلغرام تابعة للمعهد ومركز القمر للإعلام الرقمي عدد (16) قناة      وصفحات فيس بوك للمعهد ومركز القمر للاعلام الرقمي عدد (5) وحساب تويتر تابع للمعهد ومركز القمر للأعلام الرقمي عدد (2) و حساب انستغرام تابع للمعهد ومركز القمر للاعلام الرقمي عدد (2).وقناة يوتيوب تابعة المعهد ومركز القمر للاعلام الرقمي عدد (2).

س/ هل مختص فقط الكترونيا وهل لديكم مؤلفات وبحوث دراسات اخرى؟

ان من اولويات المعهد بالاضافة الى الدراسات الحوزوية الالكترونية هي نشر وطباعة البحوث والمؤلفات العلمية لطلبة واساتذة الحوزة العلمية في النجف الاشرف لما في ذلك من خدمة عظيمة نقدمها لطالبي المعرفة في كل مكان.

من اهم المؤلفات:

1-على ضفاف الانتظار.2-ولماذا تقبل القلوب ولماذا تدبر3- ليس هناك اله

س/ من هي الجهة التي تدعم المعهد؟

يتم تمويلُ المعهد من قسم الشؤون الفكرية والثقافية التابع للعتبة العباسية المقدسة أو من مصادر التمويل الأخرى مرورا بالمتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة حصراً .

س/ ما مدى التوسع للمعهد؟

تم افتتاح جامعة ام البنين (عليها السلام) الالكترونية لأعداد المبلغات و فتح فروع للمعهد في بغداد والناصرية والبصرة مرتبطة مباشرة في المعهد.

س/ماهي المشاريع المستقبلية للمعهد؟

انشاء مدرسة (نهج البلاغة) متخصصة بدراسة نهج البلاغة ومشروع زاد المبلغ

س/ ماهي اهداف المعهد؟

هي توعيةُ المجتمعات وتسليحُها بالعلومِ الإلهيةِ ومكارمِ الأخلاق وتشجيعُ طلابَ العلمِ والباحثينَ على بذلِ جهودٍ إضافيةٍ للارتقاء ورفدِ كل متخصصٍ بما يحتاجه من آلياتٍ للنهوض بتخصصه و نشرُ علوم أهل بيتِ ( عليهم السلام ) لمُريديها في مُختلفِ أرجاءِ المعمورةِ وبالأخص العلوم الحوزوية الدينية بأسلوبٍ الكتروني بسيطٍ ومتيسرٍ لعامةِ الناسِ سيما غير القادرينَ على شدِ الرِحالِ لحوزةِ النجفِ الأشرفِ المباركة السعيُ الحثيثُ من اجلِ تطويرِ المستوى العلمي للمبلغينَ وقادةَ الدينِ ومن ثَمَّ النهوض بمتابعيهِم وسامعيهِم .

س/كيفية يتم اختيار الاشخاص الذين يعملون في  المعهد من حيث الكفاءة ام الشهادة؟

الاعتماد على الكفاءة والشهادة معاًً مع وضع المتقدم للوظيفة تحت الاختبار لمدة من (15 – 30) يوماًً.

س/دائما الفكر الاسلامي له تطلعات واسعه اين المعهد من هذه التطلعات؟

ان اساس فكرة انشاء المعهد وقيامه هو تلك التطلعات الهادفة للفكر الاسلامي حيث قطفنا ثمار وجود المعهد على مستوى الشباب الواعي ورغبتهم الحقيقية في نيل المعارف الاسلامية بصورتها الحقيقية بعيداًً عن الواقع المزيف الذي يحاول اعداء الدين تسويقه لمجتمعاتنا الاسلامية.

س/ماهي المعوقات والمشاكل التي تواجه عمل  المعهد ؟

ان عملنا في المعهد يعتمد بصورة كبيرة جداًً على شبكات الانترنيت , وبسبب ضعف هذه  الخدمة في العراق فأننا نضطر في احيانٍٍ كثيرة الى التنازل عن خدمات مهمة يمكن ان تقدم بصورة افضل الى الطلبة.

س/كلمة اخيرة؟

ان واحدة من نعم ا... تعالى علينا هي التقنيات الحديثة في التواصل والتي جعلتنا نتواصل مع من في الشرق والغرب في نفس الوقت , هذه التقنيات التي من خلالها استطعنا ايصال الصوت الاصيل لحوزة النجف الاشرف المباركة ومن جوار امير المؤمنين (عليه السلام) الى كافة العقول والقلوب المتعطشة للارتواء من غديره المبارك.

واذا اخذنا بنظر الاعتبار حداثة التجربة ومحدودية الامكانات فان المنجز خلال هذه الفترة وبالحسابات الطبيعية سيراه الجميع منجزاًً فوق المتوقع وحينها تغتفر الاخطاء قصوراًً او تقصيراًً.

ختاماًً نسأله تعالى أن يأخذ بأيدينا الى ما فيه الخير والصلاح لأمتنا وديننا وشبابنا المؤمن ولبلدنا العزيز بلد المقدسات.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=116026
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 02 / 23
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29