• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : قراءة في كتاب .
                    • الموضوع : استراتيجيات تسجيل الناخبين الواقع العملي لتسجيل الناخبين في العراق وبعض دول العالم الدكتور وليد كاصد الزيدي .
                          • الكاتب : عزيز الخيكاني .

استراتيجيات تسجيل الناخبين الواقع العملي لتسجيل الناخبين في العراق وبعض دول العالم الدكتور وليد كاصد الزيدي

  

صدر عن منتدى المعارف في بيروت كتاب ( استراتيجيات تسجيل الناخبين / الواقع العملي لتسجيل الناخبين في العراق وبعض دول العالم للدكتور وليد كاصد الزيدي في ثلاثة فصول تضمنت مجموعة مباحث .
الفصل الاول تضمن آليات اعداد سجل الناخبين حيث عد المؤلف في كتابه سجل الناخبين بانه عنصرا اساسيا في نجاح اية عملية انتخابية او فشلها ، مؤكدا على ان دقة السجل سيجعل الانتخابات سهلة ويسيرة ، مشيرا الى القوانين التي صدرت في العهد الملكي التي خصت الانتخابات في ذلك الوقت .
في الفصل الثاني من الكتاب تطرق الى نماذج من عمليات تسجيل الناخبين في بعض دول العالم متخذا من مصر نموذجا لهذا العمل ومفصلا ذلك تفصيلا مهما في المجالات التي تدخل في عملية اعداد السجل وايضا تطرق الكاتب الى النموذج الاسترالي في اعداد وتحديث سجل الناخبين وعمل مفوضية الانتخابات الاسترالية في هذا المجال . كما اختار الكاتب ضمن مباحث الفصل الثاني بعض النماذج في الدول الاوروبية والهند  حيث اطلع على هذه النماذج لدى زيارته للمفوضيات في هذه البلدان .
الفصل الثالث من الكتاب اشار فيه الكاتب الى استراتيجيات تسجيل الناخبين في العراق واساليب التنفيذ متعرضا الى محتوى بيانات سجل الناخبين ومتطلبات ومراحل عملية التسجيل والواقع العملي لتسجيل الناخبين في العراق التي تضمنت قاعدة البيانات وخطة عملية التحديث وآلية تحديث السجل في المرحلة الاولى  ثم شرح آلية عرض السجل النهائي وتقديم الطعون ببياناته مستعرضا ضمن هذا الفصل المشاكل والتحديات التي واجهت عملية التحديث عام 2005
 واصل  الكاتب في الفصل الثالث في دراسة اعداد سجل الناخبين لانتخابات مجالس المحافظات 2009 والخطط الجديدة لتحديث السجل وتهيئة قاعدة البيانات لذلك مع اعطاء امثلة لاحصائية من خلال جداول لعدد مراكز التموين وعدد الاشخاص والناخبين مع البرامج التي استخدمت في هذا العمل
وقد تطرق ايضا الى عملية  تحديث سجل الناخبين لانتخابات مجلس النواب لعام 2010 من خلال الخطوات العملية لتطوير السجل مستخدما جداول باعداد مراكز التسجيل بحسب المحافظات وعدد الاستمارات المستخدمة في عملية التحديث عارضا في هذا المبحث من الفصل عملية ادخال البيانات فضلا عن استخدام بطاقة معلومات الناخب التي استحدثت بعد ان كانت هناك دراسة كاملة وتخطيط من قبل مفوضية الانتخابات لايجاد وسيلة لتسهيل عملية وصول البيانات للناخبين .
ختم الباحث فصول كتابه في مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي خرج بها بعد هذه الدراسة المفصلة معتمدا في تأليف هذا الكتاب على عدد من المراجع المهمة الدولية والعربية التي درست واشارت لهذا الموضوع .
المؤلف الدكتور الزيدي حاصل على شهادة دكتوراه فلسفة في تاريخ الفكر السياسي من جامعة بغداد وماجستير دراسات سياسية ودولية من الجامعة المستنصرية وبكالوريوس قانون من جامعة بغداد  مع بكالوريوس اداب من جامعة الموصل ويعمل مدير عام دائرة العمليات في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وصدرت له مجموعة من الكتب والعديد من المقالات والبحوث .
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=11484
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 11 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 05 / 16