• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : بودقة الإنصهار الوطني!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

بودقة الإنصهار الوطني!!

كل مجتمع يحوي طاقات لا محدودة وإرادات مطلقة لصناعة الحياة الأفضل , ولا يمكنها أن تصل إلى أهدافها وتطلعاتها , إذا غاب الوعاء الجامع والعقل الرائد القائد.

فالمجتمعات لا تختلف عن بعضها إلا بقدرات الإستثمار بطاقاتها وسبك قدراتها , وصبّها في بودقة صيروراتية وطنية ذات آفاق إنسانية صالحة للحياة في الحاضر والمستقبل.

ولهذا فالمجتمعات بحاجة لقوة جامعة , وهذه القوة تتجسد بالقائد القادر على وعي الطاقات , وتأهيلها للإنسكاب في بودقة الوجود الوطني الأقوى والأقدر , وبدونه تتبعثر الطاقات وتتآكل , بل أنها ستختزن قدرات خيباوية سلبية تتأهل للإنفجار والثبور والتدمير الشامل للزمان والمكان الذي تكون فيه.

ولا يمكن تحقيق التفاعل الإيجابي للطاقات والقدرات في مجتمعات تتشظى بإسم الديمقراطية , التي ربما ما عادت تصلح لحياة القرن الحادي والعشرين كما نتوهم , وهذا واضح في المجتمعات العربية التي أكلت طُعم الديمقراطية المستوردة , المدججة بالعمائم واللحى والأسلحة الفتاكة والمهارات التخريبية والتدميرية المروعة , والمؤزرة بالتقنيات الإعلامية والنفسية والصولات الإنفعالية الفائقة , الكفيلة بتأهيل الناس لإمحاق بعضهم وإلغاء وجودهم.

فالواقع العربي يتطلب قادة أقوياء ألبّاء يجدّون ويجتهدون في صب الطاقات ببودقة وطنية قادرة على صناعة السبيكة الوطنية الحضارية المعاصرة , التي تجمع وتمنع وتحقق التطلعات الإيجابية الصالحة للحياة الأقوى والأقدر.

وبغياب القيادة القوية فأن التداعيات العربية ستتواصل , والصراعات ستتفاقم , ولن تتمكن من الحياة والنجاة إلا المجتمعات التي بقيت عندها جيوش قوية مقتدرة صالحة لإحكام القبضة الوطنية على البلاد , وردع الأحزاب المتورطة بالتبعية والفئوية من تنفس هواء الحرية , وعليها أن تردع كل مستهين بحرمات الوطن وحقوق المواطنين , ولن يُصلح العرب إلا نظام حكم قوي صارم القرارات , ذو رؤية تربوية وتأهيلية لبناء الإرادة الذاتية للإنسان , وتعميق شعوره بالمسؤولية , لإعداده للعمل بحرية.

فقد بلغ السيل الزبى , ولا بد من هبة غيرة ونخوة رجاء وعزة وكرامة وإباء!!




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=112029
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 12 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29