• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الأقوياء والذين يجهلون!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الأقوياء والذين يجهلون!!

الذين لا يعرفون العقل الأقوى والسياسات الناجمة عنه , يتصرفون بإنعكاسية خطيرة تتسبب لهم بأضرار وتداعيات لا قِبل لهم بها , لكنهم يتوهمون القوة وهُمُ الضعفاء.

وبسبب عدم الفهم لعقلية الأقوياء وآلياتهم السلوكية أصابهم ما أصابهم من الشدائد والحروب والويلات المتفاقمات , وكلما أراد القوي أن يأخذهم إلى مدارات ذات قيمة ومنفعة متبادلة , أمعنوا بالتفاعل الجاهل , ودفعوا الأقوياء إلى تحقيق مصالحهم رغما عنهم وبخسائر مروعة تصيبهم.

فهم لا يخبرون مهارات الفوز أو الربح المتبادل , ويجيدون مهارات الخسران والهدر والخراب والدمار , وعدم الفهم الموضوعي والتقدير الواقعي للأمور والتطورات , والأمثلة لا تحصى ومتراكمة ومتجددة , وما تعلّموا منها درسا نافعا ومؤهلا للقوة والإقتدار.

وفي الوقت الحاضر يقوم الأقوياء بإعداد مشاريع وتصورات وبرامج لخدمة مصالحهم طبعا , وتحقيق مصالح المنطقة النسبية في ذات الوقت , لكن العديد من المسؤولين أخذوا يتصرفون بأساليب لا تخدم مصالحهم وتحقق مصالح الآخرين على حسابهم , أي أنهم لا يضعون مصالحهم أولا , ولا يمكنهم أن يستوعبوا هذه الرؤية التي يُراد لها أن تتأكد , فمن الصعب عليهم إدراك أن الدول والأوطان  تضع مصالحها أولا وأولا , ولا قيمة ومعنى لأية حالة أخرى إذا تعارضت مع المصلحة الوطنية.

فالقِوى الكبرى في منطلقاتها الجديدة تريدهم فهم هذا الموضوع وإستيعابه , لأن الوقائع المتراكمة أثبتت لهم وبأدلة فادحة أنهم لا يفكرون بمصالحهم الوطنية , ويقدمون حالات أخرى مدمرة لها وقاضية عليها , وهم يحاولون إخراجهم من هذا المأزق الحضاري , لكنهم يعاندون ويتحدون , مما سيدفع بالقوى الكبرى مرة أخرى كما جرى مرارا في السابق , إلى العمل على طمرهم برؤاهم وتصوراتهم وتمهيد السبل للتعبير الفاجع عنها , وفقا لسياسات أقتلهم بما يريدون.

ويبدو أن فرصة ذهبية تسنح أمامهم وعليهم أن يستوعبوها ويغتنموها لا أن يركلونها ويعادونها , كما حصل سابقا في أكثر من دولة تساقطت وتبعثرت وصارت فريسة للأشرار والمتوحشين.

فالفرصة سانحة والمسؤولون مطالبون بالتروي والحلم وعدم النزوع للردود الإنعكاسية الإنفعالية , التي تدفع بالأقوياء إلى العمل بموجب ما يرونه من التفاعلات الساذجة , والعدوانية الفارغة التي تضرهم , وتساعد الطامعين فيهم على النيل منهم وتأكيد إفتراسهم ومحقهم , ودفعهم لتحقيق أهدافهم المسعورة بجهودهم , التي تؤهلها قدرات التضليل والتغرير لتجعلهم وقود سقر!!

فهل أدركوا حقيقة الواقع والوقائع أم أنهم يعمهون؟!!




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=108786
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 10 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29