صفحة الكاتب : شعيب العاملي

الأحاديث الموضوعة (1): أصحابي كالنجوم!! الوحيد الخراساني
شعيب العاملي

أبحاث عقائدية تنشر للمرة الأولى لسماحة المرجع الديني الشيخ حسين وحيد الخراساني حفظه الله حول الأحاديث الموضوعة عند العامة

بسم الله الرحمن الرحيم

تقدّم البحث في أنه طبق النص الصحيح سنداً، فإن علياً عليه السلام من خاتم النبيين ص، وخاتم النبيين ص من علي بن أبي طالب ع.
وهاتان الجملتين بضميمة النصوص الواردة في علمه عليه السلام حيّرت علماء العامة وصارت معضلة عندهم.

وإن كان دار الحكمة هو خاتم الأنبياء ص، وباب تلك الدار علي المرتضى ع، فلا يبقى للآخرين محلّ من الإعراب !

ثم لما عجزوا ناقشوا أولاً في صدور هذا الحديث عنه ص، لكنهم فُضِحوا لما وجدوا كلمات أمثال ابن عباس من أن علمه وعلم كل علماء العالم مقابل علم علي كقطرة في بحر، ووجدوا أن صدور الحديث غير قابل للإنكار، فوضعوا للآخرين مضمون ما في صحيح البخاري.

فوضعوا مثلاً رواية عن الثاني: هو مني وأنا منه!
إذ أرادوا أن يكسروا صولة هذا المقام..
ومن العجائب أنهم اتفقوا على تخطئة هذه الرواية بعد ذلك، حتى الذهبي مع تعصبه التزم ببطلان هذه الرواية، (أن عمر مني وأنا منه).

ولما عجزوا من كل الجهات، أرادوا أن يواجهوا حديث باب الحكمة وباب مدينة العلم.. فاخترعوا هذه الرواية: أصحابي كالنجوم، بأيهم اقتديتم اهتديتم !

فليس أمر الهداية محصوراً بعلي ع، وههنا الهذيان.. وليدقق أهل الفضل جيداً في هذه الحقائق..
إذا كان العِلمُ والحكمة قوياً فليس للعالَم أيّ خيارٍ مقابل المنطق والبرهان القاطع.

وإذا سمح الوقت سنثبت اليوم للمذاهب الأربعة بطلان هذه الرواية (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) بحكم القرآن وبحكم العقل القطعي .

إن شرط صحة الحديث عند الكل أمران:
أحدهما: أن لا يكون الحديث مخالفاً لحكم العقل القطعي، لأن الحجة بالدرجة الأولى هي العقل.
ثانيهما: أن لا يكون مخالفاً لنصّ القرآن الكريم، فإن السنّة المخالفة لكتاب الله من (أبطل الأباطيل).

أما الأمر الأول: فإن هذا الحديث مخالف لجميع الموازين العقلية !
بأي دليل ؟

الدليل الأول: أن لازم صدور هذا الحديث بطلانه ! واستحالة عدم الشيء من وجوده من أبده البديهيات في البطلان.

برهان ذلك: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم: وقد نقلوا جميعاً بالاتفاق أن عمر نفسه قال: كلّ الناس أفقه مني حتى المخدرات في الحجال. وقد قال هذه القضية عندما أعلن على منبر النبي ص أن أحداً لو جعل مهر زوجته أكثر من مهر زوجات النبي ص فإني سآخذ ما زاد منه، أجابته امرأة من خلف الستار وقالت: أنسمع كلامك أم كلام الله ؟

هذه القضية المنفصلة على سبيل منع الخلو.. امرأة من خلف الحجاب تحاججه بأنك تريد إرجاع المهر الزائد عن مهر زوجات الرسول، والله تعالى أنزل في نص القرآن الكريم ﴿ وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً﴾ [النساء : 20]

أنت تقول سآخذه، والله يقول لا تأخذوا منه شيئاً. فهل نتبعك أم نتبع كلام الله تعالى ؟

والجمع بين الأمرين محال، فيدور الأمر بين أحد الأمرين، فماذا تقول ؟
ههنا عندما عجز قال: كل الناس أفقه مني حتى النساء في الحجال.

إذا كان النبي ص قد قال: أصحابي كالنجوم، بأيهم اقتديتم اهتديتم، فإما أن هذا الحديث صحيح أو أنه غير صحيح، إما حق وإما باطل.

فإن كان حقاً تكون كلمات عمر هداية بمقتضى هذا الحديث، وإن كان كذلك فالنتيجة والعياذ بالله بطلان القرآن !

هل لكل الدنيا قدرة الجواب على هذا ؟!
فقد قام البرهان القاطع أن مثل هذا الكلام لم يصدر من النبي ص أبداً.
إن علم وحكمة هذا المذهب قد صار وراء الحُجُب بسبب جهلنا !

وبنص صحيح مسلم نبين أن لهذه المطالب شاهد قطعي في كل مورد على حقانية مذهب الشيعة وبطلان المخالفين، ونحن استفدنا من هذه الروايات ونثبت بطلان هذه الرواية اليوم، التي وضعوها مقابل: أنا دار الحكمة وعلي بابها، وكلهم اعترفوا بها.

متن صحيح مسلم، وهو حجة قطعية عند الكل هو أنه عندما لم يكن عند الثاني ماء لم يكن يصلي عند جنابته ! وكان يقول للناس أيضاً لا تصلوا عند فقدان الماء !

إذا كان النبي ص قد قال: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم، فلازم ذلك أن يكون قول ابن الخطاب هداية بنصّ صحيح مسلم !
ونص القرآن من جهة أخرى: ﴿فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً﴾
الكتاب والسنة قائم على بدلية التيمم عن الوضوء وعن الغسل: التراب أحد الطهورين، يكفيك عشر سنين.

هذا نص الكتاب والسنة، فلو كان لكل علماء السعودية إمكانية الإجابة على هذا الاشكال مع الإيمان بهذا الحديث ليأتوا بالجواب..

إما أن هذا صحيح وإما آية التيمم ! فإن كان هو نجماً وكل من اقتدى به صار من أهل الهداية فينبغي أن لا يغتسل الجنب بالضرورة، وأن يترك الصلاة إن لم يجد ماءً !

ينبغي الأخذ إما بهذا أو بالكتاب وسنة الرسول ص: الصلاة لا تترك بحال.
في مقابل: أنا مدينة العلم وعلي بابها، وأنا دار الحكمة وعلي بابها، لم تستحوا أن تنسبوا للنبي ص عبارة: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ؟!

النتيجة إما أن عمر من أصحاب النبي أو لا، فإن لم يكن منهم كيف جعلتموه خليفة ؟! وإن كان من أصحاب النبي فهل هو من موارد هذا الحديث أم لا ؟!

إن لم يكن من موارده فلماذا فتحتم هذا الدكان مقابل علي بن أبي طالب ؟!

وإن كان مصداقاً لهذا الحديث فكيف تجمعون بين الإيمان بالله تعالى والإيمان بابن الخطاب ؟!

اذا كان لعلماء المذاهب الأربعة قدرة الجواب على هذا السؤال.. فليأتوا به..
والبطلان يطال ما هو أكثر من هذا..
لقد نقلوا كلهم وبالاتفاق أن هذا الشخص قال في موارد عديدة: لولا علي لهلك عمر، لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبو الحسن.
فلا سندها قابل للمناقشة، ولا دلالتها.
بعضهم نقلها سبعين مرة ! ولأنه ينبغي ذكر البرهان فإن صدور هذه الكلمة منه قدر متيقن، وقد اتفقتم جميعاً (والنقل بالمعنى) أن أمير المؤمنين ع لما رآهم يأخذون امرأة حاملاً ليرجموها سأل: إلى أين تاخذونها ؟ قالوا: يا أبا الحسن، لقد ابتليت بالزنا وهي ذات بعل فتستحق الرجم، فسأل: من أمر بذلك ؟
قالوا: فلان.
جاء إليه وسأله: أنت قلت ذلك ؟ قال: نعم إن حكم المرأة الزانية ذات البعل الرجم بنص القرآن، وأنا خليفة النبي ص ومجري الحدود.

قال ع: إذا كنت مسلطاً على المرأة فمن أعطاك السلطنة على ذلك الولد البريء في رحمها ؟!
لما قال ع هذه الكلمة تحير فقال: ماذا أفعل ؟
قال ع: ينبغي بحكم القرآن أن تصبر ثلاثين شهراً، ﴿وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ﴾ [البقرة : 233]
وفي مورد آخر: ﴿ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً﴾ [الأحقاف : 15]
فينبغي الصبر هذه المدة لإجراء الحد.
فقال: لولا علي لهلك عمر.

فهل هذه الرواية صادرة  عن النبي ؟ (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) ؟
إن أردنا أن نستمر في إثبات بطلان هذا الحديث فسنبقى أكثر من عام في ذكر مخالفات الأول والثاني والثالث ليُعلم أن هذا الحديث موضوع.
وأنهم اخترعوا هذا الحديث (وهذا هو العار) مقابل حديث النبي: أنا مدينة العلم وعلي بابها، أنا دار الحكمة وعلي بابها، ومن أراد الحكمة فليأت الباب..

والحمد لله رب العالمين
الرابع من شهر شوال 1438 للهجرة

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/28



كتابة تعليق لموضوع : الأحاديث الموضوعة (1): أصحابي كالنجوم!! الوحيد الخراساني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . احمد قيس
صفحة الكاتب :
  د . احمد قيس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الى( لا سليم) الحسني  : غزوان العيساوي

 تنظيم القاعدة وحرب العودة  : محمد حسن الساعدي

 حوار واسع و صريح مع النائب عن دولة القانون عزت الشابندر  : عمار منعم علي

 ضبط معمل تفخيخ في الموصل واخر في كركوك

  لماذا تأخرت المحكمة الإتحادية.. في إعادة نواب رئيس الجمهورية!  : علي فضل الله الزبيدي

 بطولة خليجي 22 وذر الرماد في العيون  : جعفر العلوجي

 العوائل المهجرة من الفلوجة الى كربلاء في ضيافة العتبة الحسينية المقدسه  : زهير الفتلاوي

 لقاء مع القذافي بعد مقتله  : حيدر الحد راوي

 النقابات المهنية قوة ضاغطة لتصويب الديمقراطية في العراق  : حيدر الاجودي

 عندما نطقت السماء!  : سجاد العسكري

 التحولات الكبرى في العراق - قراءة في المتغيرات الرئيسية  : د . علي عبد المحسن البغدادي

 الكورد الفيليون  : علي وحيد العبودي

 زينب اعلام لا دعاية  : نزار حيدر

 جندي في الكتائب  يبيع نفسه...!!  : احمد لعيبي

 مستقبل العراق بحكم المجهول؟  : مفيد السعيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net