صفحة الكاتب : علي بدوان

فلسطينيو الداخل والاضطهاد المزدوج القومي والطبقي
علي بدوان
الدور الحيوي لما تبقى من الشعب العربي الفلسطيني داخل الأرض المحتلة عام 1948، بات محوريًّا وأساسيًّا في ظل التحولات والحراكات الجارية الآن داخل اسرائيل، وان كانت تدور تلك الحراكات تحت سقف المطالب الاجتماعية والاقتصادية وتحت سقف شعارات المساواة والعدالة بين عموم سكان "الكيان الاسرائيلي". 
فأصحاب الوطن الأصليون، الذين بقوا داخل فلسطين المحتلة عام النكبة، أصبحوا يشكلون بدورهم قوة كبرى لا يمكن الاستهانة بها بعد أن وصلت أعدادهم قرابة ربع سكان الدولة، فهم بالتالي قوة مقررة يحسب لها حساب من الآن فصاعدًا في ميدان الحضور والمطالبة بحقوقهم الاجتماعية والاقتصادية وسياسية في مواجهة سياسة التمييز القومي والطبقي وسياسة "الأسرلة" التي مورست بحقهم طوال العقود الماضية. إن مشاركة فلسطينيي الداخل المحتل عام 1948 في حركات الاحتجاج الاجتماعي تحت سقف مطالبهم الداعية لإزاحة كابوس التمييز والاضطهاد القومي والطبقي عنهم، لها أثر كبير على التحولات الجارية داخل اسرائيل، حتى لو كانت تحركات على مستويات مسقوفة بحدود معينة وتحت سقف الشعارات المتعلقة بالعدالة الاجتماعية. 
في هذا المقام، إن ما يهمنا في أمر تلك التحولات والحراكات هو دور أبناء الشعب الفلسطيني داخل كيان اسرائيل والذين باتوا يمثلون قرابة (22% إلى 25%) من سكان "إسرائيل"(1,137,500 نسمة تحديدًا، باستثناء سكان القدس والجولان المحتلين)، حيث يتعاظم حضورهم السياسي والاجتماعي كل يوم، ويتعاظم معه دورهم المستقبلي بالنسبة للقضايا والمسارات السياسية.
وتشير معطيات ثانية، بأنه ومع نهاية عام 2009, بلغ تعداد الفلسطينيين في المناطق المحتلة عام 1948 قرابة (1,25) مليون فلسطيني (مستثنى منهم أبناء المناطق الشرقية المحتلة من مدينة القدس عام 1967) ألف يمثلون نحو (20%) من سكان "إسرائيل"، لا يملكون سوى (3%) من الأراضي التي أقيمت عليها الدولة الإسرائيلية عام 1948 في ظروف دولية وإقليمية استثنائية بعد أن كان الفلسطينيون يمتلكون (96%) من الأرض قبيل النكبة بقليل. ووفق مصدر آخر، فإن أعداد المواطنين الفلسطينيين في المناطق المحتلة عام 1948 بلغ (1,215) مليون نسمة، دون مواطني مدينة القدس المحتلة، وان أعدادهم تضاعفت بنحو (7,8) مرات منذ العام 1949.
إن الفلسطينيين في الداخل يشكلون المجتمع الأكثر فتوة في التوزع الفلسطيني، إذ بلغت نسبة الأفراد دون الخامسة عشرة من العمر (40,6%)، وترتفع الخصوبة بينهم قياسًا بالخصوبة عند المرأة اليهودية، وهو ما يشكل مصدر قلق لقادة إسرائيل الذين باتوا ينادون الآن بما يسمى "يهودية الدولة"، حيث كانت مجموعهم عام النكبة لايتجاوز (151) ألف نسمة.
لكن ما زاد من خوف الاسرائيليين وقلقهم تجاه فلسطينيي 1948, تصاعد ظاهرة النمو الديمغرافي بهم بالقياس إلى النمو الديمغرافي المحدود لدى اليهود على أرض فلسطين، وهو تصاعد ترافق مع ارتفاع وتيرة كفاحهم الوطني وقدرتهم على التعبير عن شخصيتهم الوطنية الفلسطينية سياسيًّا وثقافيًّا. وفي صمودهم وبقائهم، وتشبثهم بترابهم الوطني, وتحملهم لكل صنوف التمييز والإفقار والتجويع الصهيونية. فشلتْ كل المخططات ومشاريع التهجير الصهيونية التي مورست بحقهم.
لقد عاش أبناء فلسطين ممن تبقوا داخل حدود فلسطين المحتلة عام 1948 حياة صعبة طوال السنوات التي تلت النكبة، حيث عانوا بشكل كبير، من سياسات الاضطهاد والتمييز القومي والطبقي، وما زالت تلك السياسة وشواهدها بادية بشكل صارخ مع استمرار تلك السياسات التمييزية بينهم وبين عموم اليهود من سكان اسرائيل.
إن تلك السياسات التمييزية، واستمرار الاضطهاد القومي والطبقي تجاههم، تجعل من دورهم في ميدان العمل اليومي في "إسرائيل" أمرًا محتومًا، فهم في نهاية المطاف داخل بوتقة تلك التفاعلات الجارية، لذلك كانوا من جانبهم في مقدمة المظاهرات وخيم الاعتصامات التي ملأت مدن اسرائيل في تل أبيب والخضيرة وبتاح تكفا والقدس الغربية وحيفا (في حي وادي النسناس المعروف)... الخ من أجل المطالبة بالعدالة الاجتماعية. ومن مشاركي "حملة الكوتيج" التي انطلقت على صفحات الفيسبوك التي اتسعت لتشمل مجالات معيشية جديدة وعديدة وفي مقدمتها: السكن والوقود والطب والتعليم. 
ومن هنا، انضم نشطاء من فلسطينيي الداخل المحتل عام 1948 في مدينة الناصرة وفي بلدات باقة الغربية وشفاعمرو وغيرها إلى التظاهرات والحراكات ولو بتجمعات عربية صافية دون مشاركة واسعة مع التجمعات اليهودية، رافعين شعاراتهم التي تتجاوز القضايا الاجتماعية نحو مطالب سياسية. 
لجنة المتابعة العليا والتي تعتبر نفسها القيادة العليا لفلسطينيي الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948 اجتمعت وأصدرت موقفًا حول المشاركة في هذه الحركات الاحتجاجية الجارية في "إسرائيل" داعية لتشكيل لجان شعبية في كل قرية ومدينة عربية من اجل المشاركة دون أن "يضعوا بيضهم في سلة المتظاهرين اليهود"، لأن ظروف ونضالات الجماهير العربية تختلف عن حركة الاحتجاج اليهودي التي تنتشر في المدن اليهودية في "إسرائيل" حيث إنهم لن يدخلوا الخيام اليهودية. 
لذلك فإن بعض القوى العربية الفلسطينية الفاعلة داخل حدود العام 1948، تحفظت على المشاركة مع التجمعات اليهودية في حركة الاحتجاجات، ودعت لحركة احتجاج عربية فلسطينية موحدة، معتبرة أن هناك من يحاول جر الجماهير العربية الفلسطينية بكليتها إلى "ساحة نضالية يكتنفها الضباب من حيث سيناريوهات الحلول التي قد تطرح لحل الضائقة السكنية في الوسط اليهودي، فهذا ما لا نقبل به، لأن هناك احتمالات كبيرة أن تكون هذه الحلول على حساب قرانا ومدننا، وعلى حساب أبناء شعبنا الفلسطيني في القدس والضفة الغربية، فكيف نقبل أن نكون جزءًا من حركة لا نعرف أين ستصل بنضالها، ولا نعرف من هم قادتها رغم أن الشعارات التي رفعتها هذه الحركة تتقاطع مع العديد من مطالبنا، فبدلاً من أن نكون جزءًا من الحركة الاحتجاجية هذه، لماذا لا نسعى كأحزاب عربية ولجنة متابعة لإقامة حركة احتجاجية عربية موازية ترفع هذه المطالب وتضيف عليها المطالب التي تخصنا نحن العرب"!.
 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/29



كتابة تعليق لموضوع : فلسطينيو الداخل والاضطهاد المزدوج القومي والطبقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين كامل
صفحة الكاتب :
  حسين كامل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أبو صابر في زمن الصبر  : حيدر محمد الوائلي

 هيأة ذوي الاعاقة تشارك في دورة حكومة المواطن الالكترونية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 منتسبو مركز الغدد الصماء والسكري في مستشفى الكندي يبدون تعاونهم مع مؤسسة العين خلال ندوة الأخيرة فيها .  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 من ينقذ العبادي من الرئيس المخلوع . والمظاهرات تتقلص .  : علي محمد الجيزاني

 حركة أنصار ثورة 14 فبراير ترفض أي نوع من أنواع مبادرات الحوار مع السلطة وتطالب فصائل المعارضة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 تؤامة النفط ومصائبنا  : اسعد عبدالله عبدعلي

 الديمقراطية ليست فوضى  : مهدي المولى

  منتسب بالداخلية يعترف بتزوير مئات جوازات السفر والفيز بتعاون شركات سياحة

 هل هو علي ؟   : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 غسيل الدماغ ...وداعش وآليات المواجهة  : ثائر الربيعي

 صدى الروضتين العدد ( 165 )  : صدى الروضتين

 مجلس الوزراء يعتبر يوم غد الثلاثاء عطلة رسمية

 بعض الظن اثم!  : خالد الناهي

 صدى الروضتين العدد ( 325 )  : صدى الروضتين

 أحزاب و تيارات وشعب .. من القائد؟  : سيف اكثم المظفر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net