صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

رغيف انطباعي /عدي المختار الرؤيا وعوالم التمكن
علي حسين الخباز
( اولا ... الرؤى الشعرية ) 
يكمن ثراء  المنجز الدلالي بما يوفره  المعنى  من جواذب تواصلية  نتيجة فاعلية  البنية النصية  أي اسلوبية  التعامل  الفني في عرض  تلك الرؤى ، وتجربة المبدع عدي المختار  من التجارب الأبداعية الجادة،حيث سعى لبناء الجسر التواصلي الذي  يمتد الى روحية  التلقي ، لتحميل المعنى  المعبر  عن الهوية  متمسكا بالعمق  المعرفي  الوجداني  المتأصل في الذاكرة الجمعية، مفردات  اصبحت  مداليل رمزية  لها وقع في نفسية التلقي  
( الجود ـ الرمح ـ  السبي ـ .. هيهات منا الذلة ) يستقطب الجاذب   الشعوري ويمتلك عبر المسكوت  عنه امكانية  التماهي 
  مع العمق المكون  .. نجده يكثر  من النقاط  ـ الفراغات  التي تشكل مقاربات تأويلية يعززها بخصوصية اسلوبية  
(يا دجلة الخير  يا ......................
 
................عفوا ..................
 
يا سارق الرياحين ................... 
 
سكونه...........  ليل .......................
 
صمته ..............سبات.............. 
 
غضبه مجهول...................)
فهو عامل دجلة  معاملة المذكر وابتعد عن تانيث النهر  ومن ثم وصف النهر بالسارق ،  كما راح يلعب بصيغ لغوية اذ   نكر ليل  وسبات  وصدر، بينما عرف  بعض المفردات النكرة  بالاضافة  مثل ندى الصبية ، وأسس مفهومه الجمالي  على  تماثلات  الأرث الدلالي المرتبط بحيوية  الجوهر التضحوي 
( يسمع عن قرب ..........................
 
النوائح .........................
 
....................... فلا تهمه ..........الصوائح
 
...............................................او حرارة الفقد )
يحرك الداخل النصي بدلالات مكثفة يجذبها الى ماهية الرمز، يسخرالمتن الشعري لتدريجية تشويقية  يقدم من خلالها صيغا بلاغية ،فهو يقدم اولا الأرضية المناسبة لأستحضار الرمز ومن ثم  يحضرها كدال نصي ..
يظهر واضحا السعي  لومضات  دلالية تشير  الى معاني مستوحاة  من وقائع معروفة  مدركة في الذاكرة ...علامات واشارات كلامية منسوبة لشخصيات معلومة او لحوادث معلومة 
 ( ورقص فرحا على ظلم
 
أو هلل وكبر ........................وقال ( لا تشل) .
 
...................................................................وشكك وأمعن
 
وقال (لا ملك جاء ولا وحي نزل )...) 
تقرب عدي المختار  الى جوهر القناع  مقرونا بالفعل التضحوي المقدس 
**** 
 ( ثانيا الرؤى القصصية ) 
 لم تنفصل  القصة القصيرة  يوما عن  المعنى وعن الرؤية  رغم كل اشتغالات التجريب  ورغم الغرائبية  والشعرية والسريالية والترميز  بقى القص الحقيقي  متمسكا بعوالم الرؤية  مع تعدد الاساليب وقد حاول المبدع ( عدي المختار ) تكثيف جمله وضغط الصور لتسوية المضمون  فهو قادر على توزيع  عوالم الدلالات  رغم  ضغط الجملة  ، في حبكة القصة القصيرة ( مقال ) اظهر امكانية جلية في تقنية القص  اذ جاء قرار المنع  عبر رصاصة  اخترقت صدر الكاتب  ومن ثم ذهاب المقال الى لفافة الكرزات كشف عن رؤى اكبر من الكلمات اذ نجد هناك اكثر من رؤيا واكثر من مفهوم تفسيري من الممكن ان يعقب القصة القصيرة ، مثلا كم موجع هو الامر حين يذهب المقال الذي ضحى الكاتب حياته من اجله الى لفافة كرزات  .. فهذه الثيمة ترينا ان القتل مؤسس لأسكات الفعل الابداعي  اسف اكبر في ان يصبح المنجز الذي يضحي المبدعون حياتهم من اجله .. لفافة كرزات  ،  وهكذا يكبر الضمون على الظاهر الحرفي  للجملة ، وهذا ما نجده  في باقي القصص ،ارتكاز  على الواقع  المتكون فنيا  فالمرجعية الحقيقية عند هذا المبدع  تتمحور حول الواقع  وفق رؤية أدبية تهتم بالمعنى القصدي ... ولا يتخلى القاص في منجزه  عن انتمائه  وتوظيف الفني لصالح معناه  فهو يتخذ المؤثر المرجعي لحياة الهور  ليشيع به روح التأمل  ويستدرج  المتخيل لصالح النص ليمد أفقه بمضمر استباقي  يتنبأ بالفحوى  المنشود النبوءة التي اوصلته حد الاختناق  .. انها الحرب ..  ما يميز القاص عدي المختار هو مقدرته الأدبية المتنوعة  شعر، قصة ، مسرح ،  صحافة رياضية ،صحافة اخبارية ، قفشات مواضيع ، رؤى بلورها المنجز ليبتعد عن السرد التقليدي 
( سماعه لصوت مداعبة جدران زورقي للقصب والبردي اللذان اعتادا على مداعبة بعضهما وإصدار أصوات لا إرادية (الخربشه ) كأن احدهما يدغدغ الاخر بشغف طفولي ,فما كان من ذلك الطائر الفضي الذي كان يغفو بين ذراعي ذلك القصب والبردي, الا التحليق هاربا من هذه الاصوات)
*** 
( ثالثا الرؤى المسرحية ) 
 يحرك عدي  المختار عوالم  السنغرافيا لخدمة الفكرة  المعروضة  وتعزيزالقدرة  التوصيلية  يعتني بها حد ان  يكون ّمسرحية منها  بحد ذاتها  وهذا الهاجس التواصلي هو الذي يجعله مخرجا لجميع  نصوصه المسرحية  اثناء الكتابة ونجده يرتكز  على الطرح المباشر ليضمن شمولية التلقي  ويمد وشائج  قوية مع الواقع  ومن ثم يمنح نفسه  حرية الحركة  الحوارية  والنقاشات  الفكرية  ، يناقش  مسألة التأريخ ويقف امام قضية مهمة هي من يكتب لنا التاريخ
 حيدر : (يلتفت للجدار ويتحسس مافيه من كتابات)التاريخ يكتبه المنتصرون .
عدي: (وهو يدق بالدف ) والمهزومون ايضا حتى ولو بعد حين )
مسر حيات عدي المختار تقدم فكرتها وشخصياتها  دون تعقيدات واهمة  ويتجه احيانا صوب الوعظية  ليزيد من تأثير الجانب الرؤيوي 
(   حيدر: لو اننا فهمنا الله جيدا ماكنا هاهنا نندب السنين والليالي .
عدي : بعد كل ذلك علينا ان نفهم بان الله فرق بين قائد الدنيا والدين ..ونحن خلطنا الحابل بالنابل فكان ما كان .
حيدر: (بخوف) لا تحاول التفكير بصوت عال .)
تعد الرؤيا سبيلا مهما من سبل  الافصاح  ووسيلة من اهم وسائل الاقناع  تدخل بواسطتها  الحكمية الفلسفية 
( عدي :ـ  الضمير منجاة الشعوب ) 
اما في مسرحية  ( المحنة ) قدم الكاتب القصة الواقعية لأغتيال الشهيد الاول  ( محمد باقر الصدر )  حاول المختار عدي  ان يلج خصوصية  الشهيد  من خلال شمولية المشهد  العام 
( مظاهرة عامة ـ مداهمة امنية مسلحة ـ  معتقل  ) فيذهب باتجاه المنحى الرؤيوي  بواسطة  الصراع القائم بين قوى الشر وقوى الخير  بين قوى المعارضة وقوى الامن من ذيول السلطوية المريرة  ،  حاول المختار البحث  في الماضي  القريب  وامتداداته  ومناقشة الواقع  بلغة مكثفة  واعية تطرح  النموذج التعبيري  والشخصية والحدث الدرامي الذي هو  المسعى التضحوي  بصبره وصموده ومعاناته وتضحياته  والمتميز في انجاز المختار عدي  المسرحي هو جرأة الطرح  التي شكلت رؤيا قائمة بذاتها على نابض فكري  يذهب الى محورين  .. 
 انتقاد الوضع  القائم وصياغة  الجوهري  كامتداد شرعي لموروث انساني مقدس ,,, 
المحور الاول ... انتقاد بعض  الشخصيات  المخترقة  للحوزة  فدخول رجلين  معممين على الشهيد الصدر  وهما يحملان  تهمة  الخيانة  .. رغم جرأة هذا المفصل  الا انه شكل ثيمة ورؤيا جريئة 
(الشهيد ( يقبض على لحيته ويبكي ) لقد شابت هذه من اجل الاسلام أفأتهم  بالعمالة لأمريكا وانا في هذا الموقع ؟؟!!!
الاول : (بسخرية ) كفاك تمثيلا .. ستجرنا جميعا للتهلكة .. اصبح كل من ينتمي للحوزة متهم بالخيانة وكل هذا بسببك !! ) 
المحور الثاني :ـ  السعي لخلق  الموحد الجذري  لهذه الشخصية  التضحوية  فاستثمر المختار عدي .. قيمة الشهادة  ليقترب بها من صنع محوره الجذري  ،فقد ارتقى الشهيد الشهادة بنفس الرؤى التي ارتقى بها سيد الشهداء الحسين عليه السلام الشهادة .. 
الشهيد : نعم هذا طريقها عسى ان يستثمر الشعب دمي لاقامتها وبهذا خدمنا الاسلام حتى لوكان ثمنه حياتنا ولا افكر ابدا بنصر سريع)
لنتأمل في قيمة هذا الاحتواء  الفكري للمفهوم التضحوي الحسيني  .. 
لقد قدم عدي المختار  رؤاه بطرق  مبدعة فاعلة  حاز بها  روح المنجز  الرؤيا  التي ترينا ما وراء اللغة  .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/28



كتابة تعليق لموضوع : رغيف انطباعي /عدي المختار الرؤيا وعوالم التمكن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 16)


• (1) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2011/10/07 .

العزيز عزيز الفتلاوي الف شكر لهذا المرور السخي ولك مني الشكر والمودة والدعاء


• (2) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2011/10/07 .

العزيز صباح محسن كاظم الف شكر لهذذا التواضع الرائع تقبل مودتي ودعائي


• (3) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2011/10/07 .

العزيز حيدر الحدراوي ولايسعني ان اقول لك الا انك في القلب يا حيدر والله في القلب
وتقبل مني المودة والدعاء


• (4) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2011/10/07 .

عزيزي اكرم والله اتمنى ان يوفقني لخدمة جميع المبدعين لاوزع عليهم ارغفة المودة انصافا لابداعهم وخاصة اصدقائي المهمشين لك المودة والدعاء


• (5) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2011/10/07 .

العراقي الرائع لك باقة وردة منا ولك محبتنا ودعواتنا لك بالخير والموفقية والصلاح


• (6) - كتب : عزبز الفتلاوي ، في 2011/09/30 .

دائما ما اتابع واقرأ عن كثب ما يجود به الاستاذ علي حسين الخابز من ارغفة لاخوته الشباب
واقف عاجزا عن اكتب تعليق بحقه ليس عجزا مني
وانما لتطاير الكلمات
موفق اخي الخباز وموفق عدي المختار الذي سوف يضع ما كتبتكم وساما على صدره يفتخر به كما افتخر غيره من الاخوة حينما تناولتم بعض ما كتبوا ...

واصل اخي الخباز فعين الله دائما تحرس المبدعين

• (7) - كتب : صباح محسن كاظم ، في 2011/09/30 .

عودنا الاخ العزيز"الخباز"على قراءة المنجز الابداعي لمن لاتسلط عليه الاضواء؛وهذا لعمري يضاف لابداعه؛تحية للصديق عدي المختار الذي تنوع منجزه ؛تمنياتي له بالتوفيق...

• (8) - كتب : حيدر الحدراوي ، في 2011/09/29 .

الاستاذ الفاضل والاب الحنون الواعي علي حسين الخباز
لا يسعني الا القول ان ارغفتكم الابوية تنير دروب المبدعين وتعمق جذور الابداع ... ادام الله ظلكم الوارف ... وتحياتنا للاخ الاستاذ المبدع عدي المختار

• (9) - كتب : اكرم ، في 2011/09/29 .

عرفتنا باخ عزيز
وهنيئا لمن ينال شرف تعريفكم يا استاذ علي

• (10) - كتب : عراقي ، في 2011/09/29 .

باقة ورد لك ايها الخباز وباقة اخرى للمختار عدي
شكرا لك على هذا الابداع

• (11) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2011/09/29 .

ولدي عدي المختار هذا اقل ما يجب ان اقدمه لك كمبدع هو ان اتأمل فيما تكتب ولهذا كتبت لك الرغيف الذي يعني موجز تأملاتي داخل نصوصك الثرة ولهذا اعتذر لك لكوني اعرف مسبقا اني عاجز عن احتواء جميع العوالم المبدعة لك مودتي ودعائي

• (12) - كتب : عليحسين الخباز ، في 2011/09/29 .

الى المبده فاضل الحلو المحترم تحية محبة وسلام والله يا عزيزي كلكم تستحقون ان اخبز من اجلكم ارغفتي لكن الوقت والحيل نحتاج الى الصبر ومن الله التوفيق الف شكر لهذا المرور وتقبل المودة والدعاء


• (13) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2011/09/29 .

العزيز مهند البراك استاذا واخا ومبدعا الف شكرا لهذا المرور وتقبل مودتي ودعائي


• (14) - كتب : عدي المختار ، في 2011/09/29 .

بسم الله الجمال والابداع
كل الكلمات عاجزة ان تعبر عن شكر بحجم الدموع التي داهمتني وانا اقرأ ماقاله عني استاذي ومعلمي علي حسين الخباز ,كلمات وراي نقدي قد لا استحقه الا اني اتقدم له بالشكر والمحبة لماجادت به قريحته ومن عليه قلبه من حب ....الف شكر ومحبة وهي شهادة ووسام استحقاق عال خلال مسيرتي الوليدة ..مع حبي

• (15) - كتب : فاضل الحلو ، في 2011/09/28 .

ستحق عدي المختار
ان يضعه الخباز في رغيف شهي كهذا


• (16) - كتب : مهند البراك ، في 2011/09/28 .

الاستاذ والاخ علي حسين الخباز
شكرا لكم لتعريفنا بالمبدع عدي المختار





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net