صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

الاستشراق المقاوم : جيمس دكنز مثالا
ماجد عبد الحميد الكعبي

يُعد بروفيسور جيمس دكنز (James Dickins) الاكاديمي الانكليزي المعاصر والمحاضر في جامعة ليدز البريطانية من ابرز المستشرقين الانكليز المعاصرين والمهتمين بقضايا الشرق الاوسط ولاسيما البلاد العربية. عاش لسنوات في السودان واليمن وارتحل الى بلاد عربية اخرى . وعلى الرغم من ان دكنز مهتم بدراسات الترجمة وعلاقتها باللغة العربية الا انه انماز عن غيره باهتمامه كذلك بالشؤون العربية السياسية وقضايا حقوق الانسان.

 

يمثل دكنز امتدادا لتيار من المستشرقين الانكليز(براون ، نيكلسون ، اربري) الذين ظُلموا مرتين. في المرة الاولى وقع عليهم الظلم في بلادهم الام حيث لم تسلط عليهم اضواء الاهتمام في حياتهم وبعد مماتهم بسبب مواقفهم من الاستعمار ومعارضتهم لسياساته. اما الثانية فعندما تم تصنيفهم ووضعهم بخانة الاتهام اسوة بغيرهم من المستشرقين الذين تورطوا بخوض غمار السياسة الاستعمارية لبلدانهم ، فلم تتم الاشادة بدورهم الايجابي والمناصر للقضايا العربية. كذلك لم تعتن مراكز الابحاث والدراسات ووسائل الاعلام في البلاد العربية بالثناء على دراساتهم والاشادة بأبحاثهم الا نادرا وبشكل مقتضب.

 

لم يرتض دكنز ان يتخذ دور الاكاديمي المحايد الذي يعيش بين رفوف المكتبة الاستشراقية الضخمة التي توارثها عن الاسلاف فينهل من المعرفة الارشيفية التي تم بناؤها في العهد الاستعماري ، تلك التي اتهمت بتنميطها للشرق على وفق المخيلة الغربية ، بيد انه انفرد باتخاذ دور المؤيد والمناصر للقضايا العربية العادلة ولاسيما القضية الفلسطينية. فهو عضو برابطة الاكاديميين الانكليز المقاطعين للجامعات الاسرائيلية والذين حظروا التعامل مع مراكزها البحثية بمختلف فروعها ايضا. و لم يبال دكنز بخطورة مثل تلك المواقف واثرها في مستقبله العلمي ومكانته الاكاديمية. كما لم يكن انتماؤه لتلك المجموعة شكليا بل اصر دكنز على تحويل المقاطعة الى فعل على ارض الواقع ، فراح ينظم الندوات والمؤتمرات والملتقيات التي تحث الاكاديميين الانكليز وغيرهم على مقاطعة الجامعات الاسرائيلية.

 

واتسع دور دكنز ونشاطه الفاعل في تاييد قرارات منظمات حقوق الانسان للشعوب العربية المضطهدة الاخرى في مختلف البلدان العربية التي شهدت تحولات دراماتيكية في اوضاعها السياسية والاقتصادية والاجتماعية – وهنا ايضا لم يتخذ موقف المحايد- بل اعلن عن ادانته لكافة الممارسات القمعية التي تمارسها الانظمة السياسية الحاكمة ملتحقا بالحملات التي تشنها منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان لاسيما تلك التي تعارض حروبا شاركت بها بلاده . فلم ينس دكنز ارض اليمن واهلها وما حل بها جراء الحرب التي تخوضها دول التحالف العربي بقيادة السعودية وانما اقتنص الفرص الكثيرة للتعبير عن رفضه لكل الممارسات غير الانسانية. وقد عبر عن رفضه باشكال مختلفة منها ما يتعلق بعقد الندوات الاكاديمية والحلقات الحوارية التي يشترك فيها ناشطون من الجامعة وخارجها ، فضلا عن حضور الفعاليات المناهضة لتلك السياسيات. ولم يكتف دكنز بتلك الوسائل بل حاول استغلال كل ما توفر له من مساحات يمكن ان يعبر من خلالها عن رأيه الرافض وان كان باب غرفته في الجامعة الذي تحول الى لوحة اعلانات لتلك النشاطات. كما انه استغل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) لنشر (بوستات) المقاطعة والرفض لكل ما يجري من انتهاكات لحقوق الانسان في البلدان العربية وليس اخرها المنشور الذي يطالب الحكومة البريطانية لوقف بيع السلاح للسعودية.

 

دكنز الاكاديمي والانسان الذي عاش بين الفقراء وبسطاء الناس في السودان واليمن لم تنجح في اغرائه اموال البترول وحياة الترف في الخليج ، وهو المؤهل للحصول على عقود العمل في تلك البلدان الثرية متى ما شاء.

 

لقد فضل دكنز ان يكون انسانا اكاديميا حرا ومستشرقا مقاوما وهو بذلك التوجه كشف عن الوجه الايجابي لمصطلح الاستشراق. الاستشراق الذي اصبح تهمة بالعمالة لايديولوجيا الهيمنة الاستعمارية ولصيقا بنظرية المؤامرة -لاسيما بعد صدور كتاب المفكر العربي ادوارد سعيد (الاستشراق) - لا بد ان يعاد اكتشاف المحطات الايجابية فيه فضلا عن التيارات الفكرية المقاومة للاستعمار وهيمنته لكي لا يُغمط حق لاكاديمي مستشرق مقاوم مثل جيمس دكنز.

  

ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/19



كتابة تعليق لموضوع : الاستشراق المقاوم : جيمس دكنز مثالا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مفيد السعيدي
صفحة الكاتب :
  مفيد السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اللاعنف العالمية تدعو قادة مؤتمر العشرين استثماره في قرارات انسانية جامعة  : منظمة اللاعنف العالمية

 الكاتب الصيني مو يان  : د . حميد حسون بجية

 ( تهجدات على نغم ربيعي الشهادة )  : علي حسين الخباز

  شيخ العشيرة والخيار الديمقراطي  : حمزة علي البدري

 الدوال العلمية على تفوق الشيخ النجاشي (دراسة تحليلية في المنهج والاسباب) (الحلقة الأولى)  : عمار عبد الرزاق الصغير

  محافظها : ميسان أولت قطاع السكن أهمية كبيرة ضمن خططها السنوية  : حيدر الكعبي

 فصل الاعتدال خريف  : عباس يوسف آل ماجد

 تقرير طبي يكشف حجم الإعتداء من قبل ضابط في الشرطة العراقية على صحفي  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 خرق الدستور وكشف المستور  : نبيل طامي محسن

 التسوية ضمان الإنقاذ ووحدة الصف  : عباس البغدادي

 قيم الحق في النهضة الحسينية / الجزء الأول  : عبود مزهر الكرخي

 صوت المرجعية الدينية والاذن غير الصاغية   : عادل الموسوي

 العراق و البحث عن قيادة حكيمة.(الحلقة الثانية) (دور المرجعية في ايجاد الحلّ)  : محمد جواد سنبه

 سياسي عراقي: مقالة سليم الجبوري في نيويورك تايمز لا تليق برئيس برلمان

 محاضرة ثقافية في البيت القاسمي في قضاء القاسم  : اعلام وزارة الثقافة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net