صفحة الكاتب : ادريس هاني

فلسطين وخدعة الحياد
ادريس هاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أليس من حقّ الفلسطيني أن تكون له خيارات أيديولوجية؟ هنا الامتحان الصعب. لأنّه من ناحية أخرى ليس من حقّه أن يجعل خياراته تلك تضعف التضامن والمقاومة، لا شيء على حساب فلسطين، بينما المعيار الأوفى في القرب والبعد هو دعم القضية الفلسطينية، لكن الدعم هنا ليس بخلط الأوراق ولوجستيك الكلمة الملتبسة بل في تمكين المقاوم الفلسطيني من الدعم المادي والمعنوي برسم المقاومة لا برسم المقامرة.
ولقد حصل أن تفتقت عبقرية الإخوان عن أفكار تدليسية كما هو ديدنهم دائما مفادها أنّ المقاومة الفلسطينية يجب ان تبقى على الحياد لحماية القضية الفلسطينية من الصراعات البين_عربية. هذا مع أنّ الصراع البيني هذا هو جزء لا يتجزّأ من اللعبة كلها. القضية الفلسطينية تنتمي إلى معادلة صراع كامل وليست حادثة سياسية. هذا مع أنّنا ندرك أنه لا يوجد فصيل غير منحاز، ولا يوجد حياد في معادلة الصراع ولكن لا بدّ من تبرير الانحياز فقط. والانحياز المقنع هنا هو إلى جانب من يدعم المقاومة لا من يبيعها الوهم. ولقد رأينا أن الحياد المزعوم أضعف المقاومة الفلسطينية وهددها بالزوال، لأنّ خدعة عزمي بشارة التي سارت على منوالها الجزيرة أوقعت جزء من المقاومين في فخّ القرضاويات والعزميات والدوحيات والمرسيات وهي مذاهب جديدة في سياسة الهزيمة والخداع.
باسم الحياد قدم مجموعة من الوصوليين شهادة زور للرجعية باسم فلسطين ورفعوا علم الخونة السوريين إرضاء للناتو واقترابا من مختبر عزمي بشارة، وفي نهاية المطاف حصدوا بؤس الموقف. ولو أنهم وقفوا مع من وقف معهم ورفض تسليمهم لكولن باول لكانوا ساهموا في إحباط المؤامرة، ولكنهم لم يفعلوا.
الحياد دجل سياسي. وللوفاء ضريبة. وفي زمن الإلتباس لا تكون شاهد زور على المؤامرة. المقاوم منخرط في الميدان وهو عامل متحرك في معادلة الصراع. لا يكفي أن تحمل البندقية بل المهمّ كيف تستعملها برجولة ووفاء ومن دون استحمار. إنّ اختراق الذهنية الانهزامية لمنظومة المقاومة وارد هنا، وأعتقد أنّ بعض الإخوان لا زالوا لم يستوعبوا درس المقاومة، لأنّ في أعماقهم جنوحا للتمكين استنادا على التحالفات الخطأ.
ومن هنا وجب القول لا حياد في موضوع سوريا. بل يعتبر الحياد وخفض النبرة في التعاطي مع الشأن السوري هنا خيانة. ولقد أظهرت بعض الفصائل الفلسطينية المقاومة مواقف مشرفة من القضية الفسطينية، وكان لهم إسهام بطولي في دحر الإرهاب في مخيّم اليرموك. وكسروا لعبة استدراج الفلسطينيين إلى صفوف الخيانة السورية. هؤلاء هم من يمثّل نبل الكفاح الفلسطيني ووفاء المناضل الذي يدرك بحدس ثوري اتجاهات الموقف ويمارس مهامه التاريخية باستقامة أيديولوجية وضمير مهني للثورة إن صح أنّ الثورة هي الأخرى مهنة لها أصولها في العمل.
وفي كل وقفة تضامنية من أجل فلسطين يقوم بها بعض الإخوان كما يفعل فصيل العدالة والتنمية والعدل والإحسان عندنا الذان يسمحان بأن يرفع علم المعارضة السورية نكون أمام خلط أوراق جديد يؤكّد بأنّ الإخوان هم حقا إخوان الجهالة الذين ينطبق عليهم قول الشاعر: وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/18



كتابة تعليق لموضوع : فلسطين وخدعة الحياد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net