صفحة الكاتب : حسين باجي الغزي

ذي قار عذراء لاترجموها بحجر
حسين باجي الغزي
 يجسّد المكان في حياة كل إنسان محورًا هامًا من محاور بناء وتطوير الهوية الوطنية ،.
 
فالمكان من وجهة نظر نفسيةـ ـ هو ليس الطبيعة الجغرافية والبيئية التي نعيش فيها، وهو ليس مجرد معطيات طبيعية مجردة يمكن تدوينها على شكل معلومات، بقدر ما هو صور ومعاني ذهنية يعيشها الإنسان. هذه الصور تنمو وتتطور من خلال العلاقة التي تربط الإنسان بمكانه، وتسمّى \"الهوية المكانية\".
 
. المكان الموصوف بشكل سيء ومحبط هو المكان الذي يفرض ذاته علينا فيصبح سلطويًا واعتباطيًا. والواقع ذاته إذا وُصف بطريقة ايجابية ومرنة سيصبح أكثر دفئا وحميمية ، فتستطيبه النفوس التواقة إلى واحة التعايش الآمنة المفعمة بالصفو والأمان.
 
أن حاسّة العلاقة بالواقع الجغرافي الذي يحيط بوجودنا الإنساني على هذه الأرض. لاتعني معرفة جغرافية الوطن ولا التنزه بين مدنه وقراه بقدر إحساسنا بوجودنا والتصاقنا الإنساني بنسيجه الاجتماعي .والذود عن ما ينفر ويرسم لوحة مهزوزة سوداوية الرؤى غريبة الملامح عن ساكنيه فتتحول نظرتنا من الضد إلى الند ويتحول الالتصاق بأديم الأرض إلى فضاء غريب لاشكل له ولامنهج .. فتزداد الفجوة بين المكان وساكنه، فجوه قد يكون من الصعب التغلب عليها أو التقليل من حجمها.
 
ذي قار مدينة تغفو بحضن الفرات تعايش ساكنوها بأرفع مرتقى من الطيبة والحب والإنسانية .ولم يسجل تاريخها أي من مستنفرات الأمن والسلم الاجتماعي .فكانت صفحة ناصعة بيضاء .لم تراق فيها دماء البغي والاستعداء الاالدماء الطاهرة التي سالت على ثراها اعلاءا لفنار الحرية والانعتاق من كل ظلوم جبار.
 
.ذي قار ولوده المبدعين ورحم الفكر والثقافة والفكر .أنجبت نجوم لامعة في سماء الوطن تصدروا الدرجات الرفيعة في هرم الدولة العراقية فكانوا رأس النفيضة والكأس المعلى وقصب السبق .
 
ذي قار عذراء بيضاء طاهرة الذيل لم يدنسها رجز ولم تأثم بموبقات المدنية والحضارة المستهجنة الوافدة مع كل من لايمت إلى أديم أرضها الطاهرة من ذيول وأظافر وأنياب .عدت عليها ورمتها بآلافك والبهتان .
 
فرمتها بما يستغلى ويستعدي على لوح زجاجها الممرد وألصقت بها تهَم وظواهر غريبة عجيبة. قد تكون عادية الحدوث في مدينة من مدن العالم العربي (وليس بلدان أمريكا الجنوبية التي تعج بسليلي العنف و الإجرام والعصابات ) .والغريب إن البعض من أبنائها هم من تكرموا وشمروا واستلوا سيفا لتقطيعها وشوي لحمها لقمة سائغة للا خرين ليشفي ويشمّت من غاضه القها وسناها.
 
فان كانت حميمية المكان لاتعنيهم وحب الوطن في عرفهم (سلخ جلدة ) فهم معذورون ونقول لهم سلاما .
 
وأن كان ما أبدوه جهلا وغفلة فتلك الطامة الكبرى أن يفسد عليّة القوم بطانتهم ورعيتهم .فمن يحاسبهم ،وحصانة المسئول عندنا تبيح له إن يخيط ويفتق في سراويل أبناء جلدته ليصنع قلنسوة وطيلسانا على حجمه وهامته واستغباء جمجمته الشريفة ..
 
لو استذكرنا نزرا يسيرا مما شنع له . (فقط هذا العام ) وبولغ في تحجيمه وتهليله عن الناصرية فهناك الكثير :
 
فمن ظهور جماعات السيافة:
 
الرابط
 
 
والتي سوقت بشكل( هوليودي) وهي لاتعدو أن تكون ظاهرة سلوكية عابرة أفرزتها مسببات فكرية ناتجة عن رد فعل عكسي لما يفتقده هؤلاء الشباب من احتضان الدولة لهم وتوفير بنى معيشية وإنسانية لهم وتحصين ذاتهم عن الغلو والتطرف والتشدد،ظاهرة اختفت سراعا بعد إن سودت الأقلام الصفراء مساءات الناصرية وجعلت ناسها ينامون مع الغروب وإنها مدينة أشباح ليلا . ظاهرة لم تسجل فيها حالة جنائية واحدة (حسب تقارير الشرطة).
 
ثم اتهمت الناصرية من قبل مسئول كبير في إدارة مكافحة المخدرات بأنها معقل المهربين وممرا رئيسيا لتجارتها وزراعة (نبتة الداتورة المخدرة):
 
الرابط
 
 
 
أمرا مؤسف حقا إن تتهم مدينة عرفت بتاريخها وفكرها وان يتهم مجتمع عشائري محافظ تحكمه القيم والأعراف بمثل هذه التهم الغير مؤكدة والتي لاتستند على دراسات موثقة ورصينة .ولم يؤكد أي مصدر موثوق ولغاية كتابة هذه الأسطر صحة هذه الادعاءات رغم مطالبة السلطة المحلية في ذي قار صحة هذه المعلومات 0
 
ليرد اتهام أخر اتهمت فيه طالبات المدارس في الناصرية بتعاطي الحبوب المخدرة :
 
الرابط
 
 
نحن نتساءل وألف سؤال في جعبتنا أليس فينا من له أخت أو بنت أو زوجة في هذه المدارس. .من منا ورد إلى سمعة مثل هذا النبأ المشئوم ... الجواب لا احد .!!!
 
ربما قد تكون حالة فردية شاذة سجلت هنا أو هناك . فهل يجوز التعميم وألا طلاق ؟أيصح إن نعمم حالة دخيلة على سلوكيات وقيم مجتمعنا الريفي الجنوبي لتكتوي به عموم مدينتنا ؟؟ وهل صحيح إن الحبوب المخدرة متوفرة في الصيدليات الأهلية وصيدليات الرصيف !!
 
إذا ماذا يفعل ثمانية عشر إلف شرطي في مدينتنا ؟؟أذا كانت شوارع ذي قار قد تحولت إلى زقاق خلفي من أزقة(كولومبيا).
 
أمرا محيرا أذا علمنا إن عدد الذين قبضوا عليهم طوال السبعة سنوات الماضية (وحسب تصريح للسيد قائد شرطة ذي قار )هم 200 شخص اغلبهم من التجار العابرين ونسبة قليلة من المتعاطين .
 
ثم نصل إلى أخر ما يلقى به على جسد الناصرية المسجى المبتلى بمئات الطعون وسط صمت أبناءها ومسئوليها بان تصنفها هيئة النزاهة
 
بأنها ثالث محافظة في الفساد الإداري والمالي .مستندة إلى استبيانات عشوائية و غير دقيقة وغير منصفة ولا تعتمد على قاعدة بيانات أو أرضية علمية رقمية تحدد مصداقية و حيادية الجهة التي أوردتها .!!!!إذ إن من المعلوم وفي كل أرجاء المعمورة إن معاهد استطلاع أو استبان الرأي تقوم بها مؤسسات متخصصة وفق قواعد ولوائح دولية مستقلة معتبرة ومعترف بها عالميا مع توثيق أدلة عينية يعتد بها .وخاضعة للطعون .
 
إذ لايعقل إن تكون ذي قار بنفوسها القليلة ومحدودية نشاطها الإداري والتجاري والصناعي قياسا إلى نظائرها . اقل فسادا من مدن شقيقة (مثلا )تطل على البحر وتجاور دول إقليمية بمنافذها الحدودية وتمتلك موانئ ضخمة يصل حجم التبادل التجاري الحكومي فيها إلى مليارات الدنانير.
 
إننا لاننكر وجود بعض الحالات الواردة بشكل قد يكون مقبولا وسط الانفتاح ألمعلوماتي وضعف التحصين التوعووي و تنامي روح المغامرة والاستحواذ وضمور (لدى القلة) الروح الوطنية وقصور الوازع الديني والأخلاقي .وتكالب النفوس الضعيفة لارتكاب الموبقات والمحرمات .
 
وهو أمرا بات مسلما بها وسط دائرة الفوضى الرقابية وتخبط القرار السياسي واختلال الميزان المهني. .لكن مايغيظ ويكمد هو إفشاء المعيب ونشر الغسيل القذر .ليتلقاه الجمهور كأمر بديهيي وطبيعي ومتحقق الحصول ، ليتحول بنقلات زمنية قصيرة إلى حاله واقعية عامة .يصعب كيها بعد إن استفحل دائها وتقيحت جروحها .وبالطبع هو أمرا لاتنفرد به ذي قار وحدها بل قد يعم كل عراقنا الحبيب لاسامح الله .
 
إن مايثير حفيظتنا إن التسقيط (ألمناطقي أو ألمحافظاتي ) بات واضحا كلما واجهت العملية السياسية في العراق اختناقات وتجاذبات ،فلربما استقرى السياسيون إن عصا السبق بيد أهالي الناصرية والذي ينتمي لها اغلب الزعماء السياسيون ديموغرافيا...كل ذلك دفع البعض إلى إلصاق التهم جزافا ووضع العصا في العجلة الذي قارية
 
وجعل العقبة الكؤود إمام سعيها ودأبها لمنزلة الصدارة ، بعد تنامي النشاط الثقافي التجاري والعمراني،فضلا على الاستقرار الأمني فيها .لكونها صرحا من صروح الثقافة والفنون والآداب والعلوم .وهي صفحة من مجد سومر المزينة بالأصالة والنقاء تتعانق مع أمجاد الماضي السومري التليد. .صفحة ناصعة بيضاء تتطلب منا تضافر الجهود والهمم للارتقاء بحاضرها ونقاء صورتها المشرقة المشرفة .إلا تبت يد من يرميها غافلا أو عامدا . وفي جيدّه مسد !! فذ يقارستبقى حورية عذراء. رحمة بتاريخها لاترموها.. بحجر .
 

  

حسين باجي الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/24



كتابة تعليق لموضوع : ذي قار عذراء لاترجموها بحجر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عمار العكيلي
صفحة الكاتب :
  عمار العكيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net