صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

البترا ملجأ اليهود الأخير . الجزء الثاني .
مصطفى الهادي

بيّنا في الجزء الأول رؤية الكتاب المقدس ليوم اليهود الأخير ومناطق لجوئهم التي يأمرهم الكتاب المقدس ان يتوجهوا إليها. وفي هذا الجزء سوف نذكر رأي علماء اللاهوت في مكان هروب اليهود وملاذهم الأخير وادلتهم على ذلك.

صحيح ان الموضوع لربما لم يُطرح من قبل بالصورة التي سوف اطرحها ، ولكن بالامكان القول بأن هذا الموضوع يؤمن بتحققه الكثير من رجال اللاهوت وعلماء الكتاب المقدس لا بل أننا نرى بعض الاشارات في مصادر المسلمين (1) والتي تتفق مع القليل مما ورد في التوراة حول مكان لجوء اليهود في آخر الزمان.الكتب التي كتبت حول هذا الموضوع اشارت إلى ان تأثير الدجال سيدخل كل زواية من الأرض إلا منطقة البترا (أرض ايدوم) في الأردن والتي منها لربما سوف ينزل في المناطق المذكورة في الروايات فيقوم بخرابها.

صحيح ان مدينة البترا لم ترد صريحا في التوراة إلا ان اتفاق العلماء جميعا على انها البتراء يقطع بأن هذه المنطقة هي آخر ملاذ يلجأ إليه اليهود في آخر الزمان. وقد اجمع علماء اللاهوت بأن الدجال سوف ينزل من هذه المناطق ليضرب كل من مصر و لبنان و سوريا ودول محيط البحر المتوسط والعراق. وقد استثنى علماء اللاهوت شرق الأردن (البترا) من هذه الحروب.

علماء اللاهوت اعتمدوا بشكل مباشر على النص والوارد في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 12: 14 والذي يذكر قصة هروب المرأة التي تطير بجناحي نسر حيث تطير إلى البرية في آخر الزمان (2) حيث يعتقدون ان هذه البرية هي البترا. وكثير من العلماء زعموا أيضا أن مدينة البترا تطبيق حرفي لنبوءة لجوء اليهود إليها لأن قول الكتاب المقدس (المرأة التي تطير بجناحي نسر). له مصاديق في هذه المدينة كما يقول عالم الكتاب المقدس سايروس اوستريهوس : (عندما تدخل مدينة البترا الأردنية فان اول ما يواجهك هو النسر ذو الجناحين الضخم المنحوت في الصخر. ثم يتسائل قائلا: هل هذا النسر المنحوت وسيلة من الله ليعطي علامة على ان هذا هو المكان الذي سيكون ملجأ اليهود الأخير؟).(3)

تأكيد العلماء على منطقة (البترا) أدوم يأتي من نص سفر التكوين الذي ينسب بناء هذه المنطقة إلى عيسو ابن اسحاق وهو اخ النبي يعقوب الذي اطلق عليه الله إسم (إسرائيل). ولهذا دلالات كبيرة عند اليهود احدها انها حملت اسم عيسو الثاني (ادوم) كما نقرأ في سفر التكوين 25: 30 ( فقال عيسو ليعقوب: أطعمني لأني قد أعييت لذلك دعي اسمه أدوم).

يقول اللاهوتي هومر بأن اليهود سوف يختبأون في هذه المنطقة إلى أن تشتعل معركة يوم الدينونة التي اطلق عليها السيد المسيح بأنها (رجسة الخراب) .(4) والتي امرهم فيها أن يهربوا إلى الجبال ــ البترا ــ كما نقرا ذلك واضحا في مرقس : (فمتى نظرتم رجسة الخراب فحينئذ ليهرب الذين في اليهودية إلى الجبال). (5)

لوقا في إنجيله اكد حصول المذبحة بحق اليهود الذين يهربون إلى جبال البتراء كما نقرأ : (ومتى رأيتم أورشليم محاطة بجيوش، فحينئذ اعلموا أنه قد اقترب خرابها. حينئذ ليهرب الذين في اليهودية إلى الجبال، لأن هذه أيام انتقام. وويل للحبالى والمرضعات لأنه يكون ضيق عظيم على الأرض وسخط على هذا الشعب. ويقعون بفم السيف، ويسبون إلى جميع الأمم، وتكون أورشليم مدوسة من الأمم، والناس يغشى عليهم من خوف وانتظار ما يأتي على المسكونة، وحينئذ يبصرون ابن الإنسان آتيا في سحابة بقوة ومجد كثير).(6)

هذا النص المهم جاء على لسان السيد المسيح الذي لا يقصد منه سبي اليهود الأول على يد نبوخذنصر، وإنما هو نبوءة لم تأت بعد ولم تتحقق والسيد المسيح يقول عنها بأنها في آخر الزمان وبعد أن يستعرض السيد المسيح كل العلامات المخيفة المرعبة ويصف حال الناس البائس يُبشرهم بأمل مجيء ابن الانسان الذي سيملأها قسطا وعدلا كما مُلئت ظلما وجورا. المشكلة في المسيحية انها تقول بأن الآتي (ابن الانسان) هو السيد المسيح نفسه ولكن النص ابدا لا يُشير إلى ذلك لأن المتكلم هو السيد المسيح نفسه ولو كان يقصد نفسه لقال : (وحينئذ تبصرونني آتيا في سحاب بقوة ومجد كثير).(7)

بالعودة إلى سفر التثنية نجد أن نص البترا يلوح من خلال ذكر مدينة عمون (عمان حاليا) حيث يذهب النص بكل وضوح إلى أن هذه المنطقة هي هبة من الله امر الله فيها اليهود أن لا يُعادوها ولا يشنّوا حربا عليها وهذا ما نراه اليوم بكل وضوح من علاقة حميمية مميزة بين اليهود والأردن التي رفضت ان تفتح هذه الحدود لشن حرب على اليهود. فنقرأ : (فمتى قربت إلى تجاه بني عمون، لا تعادهم ولا تهجموا عليهم، لأني لا أعطيك من أرض بني عمون ميراثا لأني لبني لوط قد أعطيتها ميراثا). (8) وهذا النص يُشير بوضوح بأن الله جعلها لبني لوط وهو ما اشتهر عن الاردن بانها ارض قوم لوط.

يقول تشاك ميسلر : (ان ربّة عمون ــ عمان ــ هي من المواقع القليلة التي لن يدخلها المسيح الدجال ويؤكد الدور عظيم للذي ستلعبه أرض ايدوم وموآب وعمون (الأردن حاليا) في معركة يوم الخلاص معركة هرمجدون). (9)

المصادر:
1- ذكرت التوراة بأن اليهود سيبيعهم صخرهم كما نقرأ : (إنهم أمة عديمة الرأي ولا بصيرة فيهم. .. لولا أن صخرهم باعهم والرب سلمهم؟). سفر التثنية 32 :28. وهذا النص مشابه له في الروايات الاسلامية التي ذكرها البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر وراءه يهودي: تعال يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله).

2- سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 12: 14(فأعطيت المرأة جناحي النسر العظيم لكي تطير إلى البرية إلى موضعها).

3- انظر كتاب ، البترا، مدينة اللجوء السابعة للكاتب ستيفن فول. كان يُطلق عليها اسم البتراء ثم قررت وزارة التربية والتعليم في الأردن بتاريخ 20/11/2013 تعديل الإسم في المناهج الدراسية لتصحيح خطأ شائع وحذف الهمزة من اخر اسم المدينة الاثرية (البتراء) لتصبح (البترا).

4- انظر هومر دونسن كتاب اسرائيل ماضي وحاضر ومستقبل طبع سنة 1972. Israel: past, present, future Paperback by Homer Duncan Author – 1972

5- سفر مرقس الاصحاح 13 : 14.
6- إنجيل لوقا 21: 20.
7- في القرآن الكريم فإن سورة هل أتى التي نزلت في علي ابن ابي طالب عليه السلام تُفسر لنا من هو ابن الانسان.
8- سفر التثنية 2: 19.
9- - تشاك ميسلر Chuck Missler في كتابه المحرقة النازية القادمة والهروب الى أيدوم.

 

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/10



كتابة تعليق لموضوع : البترا ملجأ اليهود الأخير . الجزء الثاني .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . البعض يقول بأن المتكلم مع قابيل كان والده (آدم) . ولكن سياق النص يقول بغير ذلك . حيث أن مبدأ الحوار في التوراة والقرآن يوحي بأنهما قدما قربانا لله ، فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الآخر . فقد قبل الرب قربان هابيل وكان من ابكار غنمه وسمانها . ولكن الرب لم يتقبل من قابيل المزارع الذي قدم ثوم وبصل وكراث وهذه الأمور يكرهها الرب حيث انها تسبب رائحة في الفم بعكس الذبيحة المسمنة التي يرغب الرب كثيرا في شوائها والتهامها ويُصيبه السرور ويطرب على رائحة الشواء سفر الخروج 29: 18 ( وتوقد كل الكبش على المذبح. هو للرب رائحة سرور، والخروف الثاني تقدمه في العشية كل الشحم للربعلى صاج تعمل بزيت، مربوكة تأتي بها. ثرائد تقدمة، فتاتا تقربها رائحة سرور للرب.ويوقد الشحم لرائحة سرور للرب وتقدمته عشرين من دقيق ملتوت بزيت، وسكيبه ربع الهين من خمر). يعني اربع جلكانات من الخمر تُقدم للرب بعد عشائه المذكور). وعلى ما يبدو فإن رب التوراة يختلف عن رب الأديان الأخرى لأنه ينزل وينام معهم ويدخل خيمة الاجتماع ويجتمع معهم ليتدارس التوراة ويأمرهم ان يحفروا حفرة لبرازهم لكي لا تغطس قدم الرب فيها عندما يتمشى ليلا بين الخيام . ولذلك فلا تعجب إذا رأيت البشر العاديين يتكلمون مع هذا الرب ويتناقشون ويغضبون ويزعلون . تحياتي

 
علّق هدير ، على مرض الثلاسيميا.. قلق دائم ومصير مجهول !!! - للكاتب علي حسين الدهلكي : ارجو التواصل معك لمعرفة كيفية العلاج بالنسبة لمرض البيتا تلاثيميا

 
علّق أرشد هيثم الدمنهوري ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : موضوع لا تكلف فيه انسيابية عفوية مع تدقيق مسؤول . راجعت ما ذكرتيه فوجدته محكم الحجة شديد اللجة وتتبعت بعض ما قيل في تفسير هذا النص فوجدته لا يخلو من كذب او التواء او مزاعم لا تثبُت امام المحقق المنصف رجعت إلى تفسير يوحنا الذهبي الفم . والقمص تادرس يعقوب وموقع الانبا تيكلا . فلم اجد عندهم تفسيرا لهذه الذبيحة المقدسة واخيه المقطوع اليدين . ما اريد ان اقوله : لماذا يتم تهميش او تجاهل هذه الكاتبة اللاهوتية ، نحن في اي زمن نعيش . كاتبة اماطت اللثام عن نبوءة بقيت مخفية طيلة الوف السنين . وانا اقول ما قالته السيدة ايزابيل صحيح ولا ينكره إلا معاند مكابر . وإلا فليأتنا المعترض بجواب يُقنعنا به بأن الله يتقبل الذبائح الوثنية بشرية كانت او حيوانية . أرشد هيثم الدمنهوري . وزارة الثقافة المصرية.

 
علّق حكمت العميدي ، على كما وردت الى موقع كتابات في الميزان : كيف تم اقتحام مشروع R0 من قبل النائب عدي عواد التابع لاحد الفصائل المسلحة : كنا نقول بالامس الإرهاب لا دين له واليوم أصبحت الأحزاب لا دين لها

 
علّق حكمت العميدي ، على ايها العراقيون انتم لستم نزهاء  ولا شجعان ولا كفوئين  بل العكس !؟ هكذا قال انتفاض. - للكاتب غزوان العيساوي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد المقال جميل والرد والوصف اجمل فهؤلاء أشباه الرجال كثيرون

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الفاضلة ايزابيل بنيامين ماما اشوري حيّاك الله عندي عدد من الاستفهامات عن نص سفر التكوين 9:4، وعن عبارتك ايضا ( لكن الله الرب افتقد هابيل ولم يره سارحا في اغنامه كالمعتاد واخذ يبحث عن هابيل بعد اختفائه ولما عجز الرّب عن العثور على هابيل سأل قابيل ...الخ ) . نحن نعلم أن الله يعلم ما في القلوب، ويعلم الغيب، ويعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فهو الخالق ولا احد يعلم الغيب غير الله تعالى، فكيف يفتقد هابيل ويبحث عنه؟ ثم عبارتك (ولما عجز الرب على العثور على هابيل) توحي أن الله عاجز أن يعلم بما فعل قابيل بهابيل، وهذا نفي لعلم الله الغيبي، وكيف يستفسر من قابيل عن هابيل لأنه لا يعلم بمصيره، حاشا لله أن يكون لا يعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فالله تعالى يعلم بما في القلوب. والله يقول في كتابه المجيد: ((ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)) ق: 16 وقول تعالى: ((ولله غيب السموات والأرض)) هود: 123، النحل: 77. وهناك آيا كثيرة في القرآن تنسب علم الغيب لله تعالى. فكيف وهو علام الغيوب ولا يعلم بقتل قابيل لهابيل؟ من جهة أخرى الله يتكلم مع خلقه عن طريق الوحي، والوحي خاص بالانبياء والرسل. وكلم موسى بالمباشر لأنه نبي الله، فهل قابيل نبي حتى يكلمه الله؟ واسلوب الكلام في سفر التكوين و يوحي كأن قابيل يتكلم مع شخص مثله وليس مع الله. نرجو من حضرتكم التوضيح وأنتم أهل للعلم والسؤال. اخوكم علي جابر الفتلاوي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : رأيي القاصر يرى ان الاكل من الشجرة المحرمة هو السبب الذي زرع في نطفة قابيل عوامل الشر لان قول الرب (فتكونا من الظالمين) . مع استحالة الظلم على الانبياء ، يعني تكونا من الظالمين لذريتكم من بعدكم حيث سيتحملون وزر هذا الخطأ الذي سوف يُحدث الخلل في جيناتهم فتعترك في لا وعيهم عوامل الخير والشر لان الرب زرع ذلك في الانسان (إنا هديناه النجدين). ولما كانت روح آدم ملائكية لم تتذوق بعد الماديات ، كانت نفسه صافية للخير خالية من الشر ولكن تحرك غريزة الشر عن طريق بعض العوامل الخارجية بما يُعرف (الشيطان) دفعهم للاكل من الشجرة وعندها تكشفت لهم حقيقة ما هم فيه وتركت هذه الأكلة تأثيرها على الجينات فتمثلت في قابيل الأكبر سنا وهابيل او بتعبير ادق (الخير والشر) . كما أن الكثير من الاكلات لربما تُسبب حساسية مميتة للانسان فتُرديه ويلقى حتفه مع أن الطبيب امره أن لا يأكل منها. واليوم نرى مصاديق ذلك حيث نرى أن بعض الاطعمة او الادوية تؤدي إلى اختلالات جينية تترك اثرا كبيرا خطيرا على تكون الجنين وتشكله . الصانع أدرى بالمصنوع .

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على ثقافة الانتقاد لدى (الكلكسي دوز) 2. - للكاتب احمد الخالصي : احسنتم وعظم الله لكم الأجر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك ورحمة الله قصة قابيل وهابيل لا تعني سنن الله في افتراق اتباع نفس الدين بين مهتد وضال؛ وليس فقط ان الضال يقترف جرائمه ويقتل المهتد؛ انما ان الضال يعجز من ان يكون كالبهائم وان العراب اكثر منه عقلا. على ذلك فقس في سيرة الديانات. ليس غريبا ان اتباع قابيل ينبذون العقل واتباع هابيل اذكى ويقدسون العقل. ليس غريبا لن اتباع قابيل قتله وسفهاء واتباع هابيل ذوي علم وفلسفه. غريب سر شيعة ال البيت (ع). ان بقاء اتباع دين قابيل بعد النبي الخاتم (ص) يعني امر واحد.. ان الدنيا اصبحت منذئذ في طريق العوده.. ستغلق هذه الحلقة يوما ما بانتصار مشروع الله (الانسان) سياتي السيد المسيح (ص) والقائم (ع) يوما ما لن يبقى للشيطان دينا.. دمتِ في امان الله

 
علّق بشار ، على مغالطات - للكاتب د . عبد الباقي خلف علي : كل سنة ثمّة شيئين يعكّرون بهما روحانيات الطقوس و الشعائر و ذلك بكثرة الحديث عنها بالمراسلات بالواتساب و غيره. 1) التطبير الحسيني. 2) هلال العيد. أتمنى ان نتوقف هذا العام الكلام موجَّه للمؤمنين الإمامية

 
علّق الشيعي الفلسطيني ، على رسالة مفتوحة الى سماحة السيد السيستاني دام ظله .   - للكاتب د . عدنان الشريفي   : تريدون من السيد السيستاني ان يتدخل ويبدأ حرب اهلية في العراق؟ هل انتم مجانين؟ الستم من انتخب هؤلاء لماذا لم تقاطعوا الانتخابات كليا؟ اذا كنتم تريدون من المرجعية التدخل في هذه الامور فوكلوا امر الحكم لها وانزلوا للشوارع وقولوا نريد ولاية فقيه نريد حكم الشريعة نريد حكم المرجعية نريد نظام اسلامي، فان شائت المرجعية وحملت المسؤولية فحاسبوها، الوضع في العراق طبيعي جدا فانتم من انتخبتم هؤلاء وهذا حكمهم وحكمكم على انفسكم فلا حاجة للعتاب، ولديكم خيار الثورة على النظام الفاسد وهو مطروح، لماذا تستنجدون بالمرجعية دون غيرها؟ استنجدوا ببقية الشعب العراقي الراكد في كل المحافظات لا البصرة تهب لوحدها واخرجوا قادة وانتخبوهم هيا ماذا تنتظرون؟ ام تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض!

 
علّق عمار ، على نبذ الخرافة من الواقع الشيعي.ردّي على مقال الدكتور سليم الحسني الموسوم بعنوان: (قوة الخرافة في الواقع الشيعي).(الحلقة الثانية) - للكاتب محمد جواد سنبه : السلام عليكم حضرتك ليس لديك المعرفة التامة لا بالمراجع ولا بالعلماء ولا بالوسط الحوزوي فرحم الله امرءا عرف قدر نفسه وعلى سبيل المثال لا الحصر تحسس المرجعية من اي نشاط خارج نطاق الجهد العلمي الحوزوي كيف ذلك وقد اكد في لقاءاته المستمرة مع على ضرورة الجد في كافة الاعمال الصالحة التي تنفع البشرية وليس العلمية فقط وهو يوميا يلتقي بالآلاف من الوفود من مختلف الطبقات وينصح كل فئة بما ينفعها وها يمتلك العالم سلاحا الا النصح ونسيت قوله تعالى لا يغير الله ما بقوم قط حتى يغيروا ما بأنفسهم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد العبيدي
صفحة الكاتب :
  احمد العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 نجاح باهر لجراحو مدينة الطب لاستئصالهم ورم سرطاني من الغدة الكضرية لطفل راقد  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الوكيل الفني يلتقي عضوي مجلس النواب حنان الفتلاوي وهيثم الجبوري لبحث انشاء مطار بابل  : وزارة النقل

 المدرسي يصف الإساءات المتكررة للحشد الشعبي بـ "الأراجيف" ويدعو إلى مؤازرته  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 كتاب الموروث النحوي

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش تعزيز التعاون مع منظمات الصحة العالمية لتامين الخدمات الصحية  : وزارة الصحة

 الرشوة في العراق مرض خبيث ضد الدين و الاخلاق  : فؤاد الموسوي

 الآلاف يتظاهرون بانحاء العراق للمطالبة بمحاسبة المفسدين والتدید بالتدخل التركي

 الحسين قيم ومبادئ انسانية حضارية  : مهدي المولى

  أحزان آل باجي  : نعيم عبد مهلهل

 حديث.. من ذاكرة الانتخابات  : غسان الكاتب

 التحرش الجنسي بين الشريعة و العقل و الحل  : جعفر مهدي الشبيبي

 وثائق ويكيليكس تكشف متابعة المسؤولين السعوديين للتحركات الدولية التي يقودها الاستاذ علي السراي ضد المملكة في أوربا في خمسة روابط إخبارية سُربت ضمن وثائق يوم أمس  : علي السراي

  سياسة ترامب تجاه العراق.. تغوص في المجهول والتغيير الزماني  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 البطاط قائد من زمان ألف وليلة  : حميد العبيدي

  كنت .. صوتاً  : د . عبد الجبار هاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net