صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

خياطو الفرفوري ومعركة الجمل
علي حسين الخباز

غرابة التشبيه تأخذنا بالفعل الى غرابة الأحكام التزويقية التي وضعها الكثير من خياطي الفتوقات التأريخية الساعين لتلميع صورمن سمت به النعرات القبلية، وهاجوا وماجوا في اخطاء لا تغتفر، ومثلما للتحف النادرة خياطون ماهرون يعالجون الكسور، للتاريخ ايضا خياطون ماهرون يلحمون الثلمة؛ كي لا تتوسع وليظهروا الحدث جليا بالصورة التي يرونها هم... أحداث كشفت الكثير من المستور، لوضوح الصورة فيها، وواقعة الجمل هي من أهم الأحداث التاريخية التي احتلت ذاكرة الكون لأول حرب بين المسلمين، لكن يبقى المضحك في هذا الامر أن الشاهد مصر على تبرئة الجاني حتى في حالة اعترافه، ويكذّب حتى من اقر بذنبه، فالخياط (ابن تيمية) يشتغل على آلية الظن، تارة يقول: إن قائدة الجمل لم تقاتل، وإنما خرجت بقصد الاصلاح بين المسلمين، وظنت ان خروجها مصلحة لهم وللدين الاسلامي الحنيف..! وتارة اخرى يرى أن طلحة ندم وتاب، والزبير ندم وتاب، والمرأة ندمت، فلِمَ الندم وهي التي لم تخرج كما يقول هو؟ وكيف لم تخرج والمعركة ذيلت بتوقيع جملها المشؤوم، ويرى البعض انها اعتذرت للامام علي وانتهى الموقف تماما بالخير، ليترك امام اعين الواقع الآلاف المؤلفة من القتلى، وكأن شيئا لم يكن..! كاتب عربي برتبة (وزير) هو الخياط الشيخ (صالح بن عبد العزيز) يكتب أن عليا هو الذي اعتذر اليها، ولولا مكانة علي عليه السلام عندها لما قبلت اعتذاره، ومثل هذه القراءة التاريخية للاحداث عبر ادواة الخياطين، هي الطريقة الامثل لكشف طائفية التدوين التاريخي، او المسعى العام للتأريخ الرسمي والمتقي الهندي يقول: سألوها من احب الناس الى رسول الله (ص)؟ فأجابت: علي (ع). :ـ- لم خروجك إذن؟ فأجابت:- هو قدر الله. ومحمد بن سعد في الطبقات يبكي لبكائها كلما قرأت (وقرْن في بيوتكن)، ولهذا يرى الخياط الالباني ان هذا الندم مأجور ومثاب وله اجران؛ كونه اجتهد فأخطأ..! وأحد الخياطين يقول: حتى لو ماتت دون التوبة لقبلت منها البراءة، يقول ابن عمر: قال رسول الله (ص): من حمل علينا السلاح ليس منا... والغريب بالامر، ان الخياطين لم يتجرؤوا على نكران كلاب الحوأب، وعلى انها نبوءة النبي (ص)، قالها للتي نبحت بها كلاب الحوأب، ولم ينكرها احمد في المسند، ولا الحاكم في المستدرك، ولا الألباني ولا الحاكم والذهبي، ولا حتى الخياط الكبير بن الاثير، وهو الذي يقول: انها ارسلت الى علي تعلمه انها جاءت للصلح، ففرح بها وأعلن احد الخياطين الماهرين انها دخلت الجمل لوقف القتال ظنا منها انهم سيوقفون القتال، لكن اهل الفتنة أبوا، وقد نالت سهامهم جملها، حتى سقط على ارض المعركة. ويرى ابن تيمية: انها ليست معصومة حد لا يقع منها مثل هذا الخطأ، والألباني يقول: لا أحد ينكر انها أخطأت وهي المحصنة، ولكن يعد هذا الخطأ من الأخطاء المأجورة، والذهبي يرى أن هذا الخطأ لا ينفي عنها صفة الاجتهاد. وبعد هذا الكم الغفير من الخياطين، يطلع احدهم بالغريب من الامر، حين يريد منا اثباتا لخروجها اثبتوا لنا كيف خرجت الى البصرة؟ وابن حزم يصر على انها لم تبطل قط امامة علي عليه السلام، ولم تمض الى البصرة لقتال علي عليه السلام. وآخر قال: ان جميع العلماء يرون ان خروجها لا يتعارض مع الخروج للاصلاح، وخروجها ما كان لإحداث الفتنة، ومن حقنا أن نسأل: اذا كان هذا حال قضية واضحة ومكشوفة المعالم، فكيف بحال قضايا الامة الاخرى، والعالم ضاج بالخياطين...؟

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/06



كتابة تعليق لموضوع : خياطو الفرفوري ومعركة الجمل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وسام الشمري
صفحة الكاتب :
  وسام الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الإِمامُ عليٌّ (ع) فَتَى الرِسَالَةِ وَ بَطَلُ الإِسْلاَمِ.  : محمد جواد سنبه

 عمارة يوسف بالهند !  : عادل القرين

 بيان تعزية حول شهداء الدالوة  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 كيفما تنتخبوا يولى عليكم  : سعد الزبيدي

 أبناء الأقليم يغلقون أبواب جهنم  : مهدي المولى

 شركة أنوار سورى تشرع بالعمل في مشروع ملعب النجف الاولمبي  : احمد محمود شنان

  ماذا قال البنك الدولي عن نظام الحماية الاجتماعية في العراق ؟  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 هل ممكن تشكيل حكومة الأغلبية بجميع مكونات الشعب؟  : د . عبد الخالق حسين

 أسامة النجيفي ..وخالد العبيدي ..وتحرير نينوى..والاختيار الأمثل  : ضياء الشمري

 البرنامج الانتخابي واقع ام تظليل  : مفيد السعيدي

 مُسْلِمُ بن عقيل .. سفيرُ الحُسَيْن الخالد !  : رعد موسى الدخيلي

 مزار علي الغرابي في مدينة علي الغربي التي اتخذت اسم الولي الصالح  : عبد الحسين بريسم

 فجر النهضة ..ح6 : الامل بعد الضياع  : حسين علي الشامي

 عزلة  : ضياء العبودي

 أعياد الميلاد أو أعياد الشتاء؟ أين اختفى يسوع؟  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net