صفحة الكاتب : علي بدوان

الاندفاع الفلسطيني للأمم المتحدة : ايجابيات وسلبيات
علي بدوان

لايمكن لأي عاقل أن يتجاهل المردود الايجابي للحراك السياسي الفلسطيني الرسمي على مستوى العالم، وهيئاته ومؤسساته الدولية الكبرى ومنها على وجه الخصوص هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

وقد اتخذت غالبية ان لم نقل كل القوى الفلسطينية مجتمعة موقفاً مرحباً بالجهود المبذولة من أجل تثبيت عضوية فلسطين في الأسرة الدولية، مع تسجيل ملاحظتين نقديتين صبت الأولى منهما باتجاه القول بأن التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة كان من الأفضل له أن يتم في ظل عملية توافق وطني فلسطيني عام مع تحقيق انجاز ملموس على صعيد تطبيق اتفاق المصالحة الموقع بين الجميع في القاهرة في مايو 2011 . بينما صبت الملاحظة النقدية الثانية باتجاه القول بأن خيار الذهاب للأمم المتحدة يجب أن يبقى في إطار السعي الفلسطيني لتوليد البدائل وانتهاج منطق تعدد الخيارات وليس في إطار القناة التفاوضية وحدها دون غيرها مع إهمال باقي الخيارات التي قد تسهم في تعديل حتى المسار التفاوضي المختل مع دولة الاحتلال الصهيوني. 
مسألة المنظمة ومصيرها
في هذا السياق، إن العديد من الملاحظات النقدية الإضافية، والمخاوف ذات المضمون الجوهري تلحظ الآن بصدد الإقدام الرسمي الفلسطيني على طرق أبواب الجمعية العامة للأمم المتحدة سعياً وراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وقد أثارت تلك الملاحظات النقدية الكثير من الجدل القانوني والسياسي في الأوساط الفلسطينية. ويأتي في مقدمة تلك الملاحظات النقدية والمخاوف عنوانان رئيسيان : أولهما مسألة منظمة التحرير الفلسطينية ومصيرها حال نالت دولة فلسطين مقعداً في الأسرة الدولية. وثانيهما قضية اللاجئين الفلسطينيين في الشتات وما يتعلق بفلسطينيي الداخل المحتل عام 1948 حيث تتكون نسبة عالية منهم من اللاجئين فوق أرضهم.
ففي مسألة منظمة التحرير الفلسطينية وهي العضو المراقب في الأمم المتحدة منذ العام 1974، باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد لكل أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات، يتوقع بعض القانونيين أن يفضي الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى إنهاء العضوية المراقبة للمنظمة، وتكريس السلطة الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، وبالتالي تأتي المخاوف من شطب الشتات الفلسطيني، وفقدان الجهة التمثيلية الجامعة انطلاقاً من ان السلطة الفلسطينية تمثل الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة وليس كل الفلسطينيين في الداخل والشتات. ويحضرني في هذا السياق ما كان قد كرره رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق الجنرال اسحق رابين بعيد توقيع اتفاق أوسلو الأول في حديقة البيت الأبيض في سبتمبر 1993 بقوله ان المنظمة الصهيونية العالمية انتهت مع قيام دولة إسرائيل، وأن منظمة التحرير الفلسطينية يجب أن تنتهي مع قيام الدولة أو الكيان أو السلطة الفلسطينية.
وقد جاءت في هذا السياق الوثيقة القانونية التي صاغها البروفيسور (جاي جودوين جيل) الأستاذ في القانون الدولي، لتكشف عن المخاطر الكبيرة التي تشكلها مبادرة الأمم المتحدة في حال تضمنت نقل تمثيل الشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة من منظمة التحرير الفلسطينية إلى دولة فلسطين، حيث إن هذا سيلغي الوضعية القانونية التي تتمتع بها منظمة التحرير في الأمم المتحدة منذ عام 1975 والمعترف بها دولياً منذ عام 1974 كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.
وفي دراسة أعدها البروفيسور البريطاني (جاي جودوين جيل) القانوني المخضرم في جامعة أكسفورد، حول النتائج السلبية والتأثيرات الضارة لخطوة سبتمبر على المكانة التمثيلية لمنظمة التحرير الفلسطينية. ويعتبر جيل من أعضاء الفريق القانوني الذي ساهم بانجاز محكمة العدل الدولية عام 2004 بقضية بناء جدار الفصل العنصري على الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقد تضمنت الوثيقة التي أعدها البروفسور (جيل) تحذيراً واضحاً مما تصفه بمخاطر جمة، تشكلها مبادرة الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة، على الحقوق الفلسطينية. خصوصاً حق تقرير المصير، وعودة اللاجئين، وشرعية منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.
تشريح وثيقة جودين
وقد ردت جهات رسمية من السلطة الفلسطينية في رام الله على تلك الدراسة بقولها بأنها لا أساس لها من الصحة، فالدراسة تبني استنتاجاتها على الافتراض الخاطئ بأن السلطة الفلسطينية هي التي ستتوجه إلى الأمم المتحدة بطلب الاعتراف بها كدولة، الأمر الذي سيؤثر على حقوق فلسطينيي الشتات في التمثيل وفي تقرير المصير والدولة، وهذا الافتراض لا أساس له، حيث أن منظمة التحرير الفلسطينية هي التي سوف تتوجه إلى الأمم المتحدة بطلب الاعتراف والعضوية لدولة فلسطين التي أعلنت في عام 1988 بقرار من المجلس الوطني الفلسطيني والتي وثيقتها الدستورية، المتمثلة بإعلان الاستقلال تنص على كونها دولة الفلسطينيين أينما كانوا، وبالتالي فإن توسيع نطاق الاعتراف الدولي بدولة فلسطين ليشمل الأمم المتحدة سوف يعزز المكانة التمثيلية لمنظمة التحرير وليس العكس. 
وأضاف رد اللجنة التنفيذية على تلك التقديرات بقولها لقد قادت منظمة التحرير الفلسطينية منذ إنشائها نضال شعبنا نحو التحرر والاستقلال على قاعدة الإيمان بالحقوق والثوابت، وعلى قاعدة الشرعية الدولية. وقد زادت المخاطر التي مرت بها قضيتنا الوطنية من التفاف شعبنا حول منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لهذا الشعب المناضل والمقدام والمتمسك بالثوابت والحقوق، ومازالت حامية الحقوق الوطنية المشروعة وغير القابلة للتصرف، بما فيها حق العودة والاستقلال. وأن عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة ستعزز من قدرة منظمة التحرير الفلسطينية في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية المشروعة ولن تؤثر على دور ومكانة والصفة التمثيلية لمنظمة التحرير الفلسطينية بوصفها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.
وقد أسهم البروفسور (فرانسيس بويل) أستاذ في القانون الدولي في كلية الحقوق بجامعة الينوي في تقديم اجتهاد أخر، اعتبر فيه أن وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطينية والتي تم تبنيها بدورة المجلس الوطني التاسعة عشر في الجزائر عام 1988 تضمنت تحويل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى الحكومة المؤقتة لدولة فلسطين، وأن إعلان الاستقلال نص على أن الفلسطينيين في كل أماكن تواجدهم يصبحون بشكل تلقائي مواطنين في دولة فلسطين. وبالتالي فحسب (فرانسيس بويل) فإن منظمة التحرير الفلسطينية لن تخسر مكانتها، خدم البروفسور (فرانسيس بويل) كمستشار قانوني لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكان ممن ساهموا بدفع الجهود إعلان الاستقلال عام 1988، وقد تم نشر مطالعته إياها على صفحات العديد من المواقع الالكترونية الفلسطينية تحت عنوان رداً على جاي جودين جيل .. منظمة التحرير والتمثيل الجماهيري.
حق العودة ومصير الشتات الفلسطيني
أما في المسألة المتعلقة بحق العودة وفلسطينيي الشتات الذين يشكلون أكثر من (65%) من أبناء الشعب الفلسطيني، فإن الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود العام 1967 يبرز مخاوف تتبدى عبر تجاهل الشتات الفلسطيني وحقه في العودة إلى أرض وطنه التاريخي عملاً حتى بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. وستؤثر هذه الخطوة سلباً على تمثيل حق تقرير المصير، لأنه حق تقرير المصير، حق يخص كل الفلسطينيين سواء تواجدوا في داخل فلسطين أو خارجها، ويؤكد الرأي القانوني بأن هذا التغيير في الوضع التمثيلي سيهدد بشكل كبير حق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم وأملاكهم التي هجروا منها قسراً.
وقد ردت أيضا اللجنة التنفيذية للمنظمة على تلك التقديرات بقولها ان الخطوة المتعلقة باستحقاق سبتمبر لا تمس بالمكانة القانونية وحقوق وتمثيل اللاجئين الفلسطينيين بما في ذلك حقهم في العودة والحصول على تعويض عادل على أساس قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 بتاريخ 11كانون الأول 1948. وهذا ما تصونه التشريعات الدولية والإقليمية والوطنية بما فيها مقررات المجلس الوطني الفلسطيني ووثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني، وإعلان المجلس الوطني الفلسطيني عن تشكيل الحكومة المؤقتة لدولة فلسطين والتي تم تبنيها في المجلس الوطني في دورته التاسعة عشرة في 15 نوفمبر 1988 والتي تفيد بأن تتولى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير مهمة الحكومة المؤقتة لدولة فلسطين.
إن الحديث عن قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة، يلخص الحديث عن القضية الفلسطينية، فقضية الشعب الفلسطيني ليست فقط مسألة بناء الدولة فوق الأرض المحتلة عام 1967 (مع أهمية هذا المطلب الذي يحظى بإجماع أممي منذ سنوات طويلة) بل هي أيضا قضية عودة وتقرير مصير لأكثر من (65%) من أبناء فلسطيني الذين يشكلون الكتلة اللاجئة من الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات.
وفي الاستخلاصات الأخيرة، نقول إن التوجه الفلسطيني لطرق أبواب المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة أمر ايجابي بكل الحالات، لكن يفترض به أن يصب في مسار رؤية إستراتيجية فلسطينية موحدة بين جميع القوى خصوصاً منها القوى ذات الحضور والتأثير في المعادلة الفلسطينية كحركتي حماس وفتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحركة الجهاد الإسلامي ... رؤية استراتيجية موحدة عنوانها استثمار كل أوراق القوة في الحراك السياسي الجاري في العالم من أجل نصرة الشعب الفلسطيني، وتجاوز (الخيار التفاوضي اليتيم وحده دون غيره) الذي كبّل الساحة الفلسطينية وعمق من هوة الانقسام السياسي والتنظيمي داخلها.
 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/21



كتابة تعليق لموضوع : الاندفاع الفلسطيني للأمم المتحدة : ايجابيات وسلبيات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسين التميمي
صفحة الكاتب :
  علي حسين التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لمن لايعي أو يفقه القول  : صبيح الكعبي

 تأبين السيد الأستاذ محمد رضا السيستاني (دامت بركاته) اليوم 23 شعبان المعظم اثناء الدرس

 الأعياد اليهودية أتراحٌ فلسطينية  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 كم أنت صغير أيها الكون العجيب؟  : علي البدر

 اخبار من جامعة واسط  : علي فضيله الشمري

 مثقفون .. ولكن  : حيدر الفكيكي

 العتبة العباسية المقدسة تقييم دورة بالرنين المغناطيسي وتطلق مسابقة العاشقين

 الصناعة: فرض الرسوم الجمركية وفر الحماية لـ 79 منتجاً محلياً

 النقل تشارك في مؤتمر خاص بمناهضة العنف ضد المراة  : وزارة النقل

 الشعب الكردي يضع حجر الاساس لدكتاتورية جديدة في كردستان!!!  : رضوان ناصر العسكري

  اعتقال خلية تابعة لداعش شمال بابل كانت تخطط لعمليات

 المنشطات ارهاب ومخدرات دون أي رادع؟؟!!!  : عدي المختار

 ممثل العتبة العباسية لأهالي سامراء: همومكم ومطالبكم أمانة سنوصلها إلى الجهات المعنية

 التحالف الوطني يدعو لإدانة الإرهاب ويؤيد عقد مؤتمر الانبار

 متحدون تعترف بتدخل السعودية وتركيا في تشكيل الحكومة المقبلة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net