المرجعية العليا بالنجف تحث على الانفاق في سبيل الله للذين يقاتلون داعش والايتام والمحتاجين

حثت المرجعية الدينية العليا الميسورين الى الانفاق لتخفيف الأعباء على الفقراء وبناء منظومة اجتماعية راقية جداً معتبرة ان موارد الانفاق في هذا الظرف يجب ان يكون  للمقاتلين الذين يخوضون معارك شرسة ضد داعش والايتام والمحتاجين.

وقال ممثل المرجع السيستاني في كربلاء السيد احمد الصافي خلال الخطبة الثانية لصلاة الجمعة اليوم  27/شهر رمضان/1438هـ الموافق 23/6/2017 م ما نصه "اخوتي اخواتي اعرض على حضراتكم الكريمة بعض المفاهيم او المعاني التي بينها القران الكريم وهي من الصفات والفضائل النفسانية الراقية التي تدل على شعور الانسان بغيره من اخوته ألا وهي مسألة الانفاق.،موضحا ان ً الله تبارك وتعالى جعل هناك تفاوت في امور الدنيا ورغبات الناس متفاوتة احدهم يحب التجارة واحدهم يحب الصناعة واخر يحب طلب العلم وامثال ذلك وهذا الاختلاف لا شك فيه رحمة وعمران الارض واستعمارها يكون خلال هذا التفاوت واحتياج احدنا الى الاخر في مقام هذه الخدمة.

واشار "لكن هناك جانب مشترك رغبّنا اليه على اختلاف هذه المستويات وفي جوانب متعددة ومن جملة هذه الجوانب هي مسألة الانفاق وهي من المسائل المهمة اقتصادياً واجتماعياً.. تخفيف العبء على الفقير وهذا الانفاق ومشاركة الناس بما اعطاني الله تبارك وتعالى يجعل هناك شعور عندي للاهتمام بالآخرين فتتكون منظومة اجتماعية راقية جداً.. ولذلك مثلاً الشارع المقدس حث على صلة الرحم حتى تبقى هذه المنظومة الاسرية في حال تواصل لفوائد جمّة ايضاً حث على الجار والاهتمام بالجار.. الانسان يفقد جاره لعلّه محتاج او غير محتاج او انت تحتاج جارك ولعلّ الجار يطلع اكثر مما يطلع القريب..هذه منظومة اجتماعية مرتبة..

وبين الصافي ان من جملة الاشياء التي حث عليها الشارع المقدس هي مسألة الانفاق ودعانا الى ان ننفق وهذه النفقة تصيب البر في مواقعه في كثير من الحالات..ولذلك الشارع قد يعاتب من لا ينفق ويبين سأقرأ الآية العاشرة والحادية عشر من سورة الحديد تتحدث بشيء مختصر عن قضية الانفاق..

قال تعالى: (وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنْ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10) مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ (11))

واضاف "لاحظوا العتب قال تعالى: (وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ)، انتم لماذا لا تنفقون؟!، تخافون الفقر تخافون شيئاً آخر، ثم قال تعالى: (وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ)، الله تعالى يرث لكن الله لا يورّث، كل شيء في الدنيا هو لله تبارك وتعالى وعبر عنه ميراث لاحظوا النكتة لم يعبّر عنه في هذه الاية (ولله مُلك) التفتوا جداً الله تعالى يملك لو نقرأ (ولله ملك السموات والارض) المعنى سليم الله تعالى يملك السموات والارض لكن ماذا قال هنا، قال تعالى: (ولله ميراث السموات والارض)، الحالة القرآنية تقتضي ان يعبّر القرآن عن هذا التعبير لأنه حبس الانفاق فيه مشاكل وجزء كبير من مسألة عدم الانفاق اما البخل وهذا من ارذل الرذائل قال تعالى: (سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) او الخوف من الفقر قال تعالى: (الشيطان يعدكم الفقر) الشيطان يخوّف لا تُنفق خوفاً ان تفقر..القرآن الكريم ماذا يقول؟ يقول بالنتيجة هذا الذي عندك سأكون انا من يأخذه ستورثه لي.. ان ورثته لابنك ابنك ايضاً سيورثه لي وهكذا.. قال تعالى: (ولله ميراث السموات والارض). كل شيء سيصل لي هو الفعل ان الله تعالى هو المالك لكن بحسابك انت غير المنفق سيكون عليك الوزر ولغيرك المهنأ، فلماذا انت لا تنفق؟!

ثم انتقلت الاية الشريفة الى مورد هو في غاية الاهمية وانت تستطيع ان تقارن حالتان حالة قبل الفتح وحالة بعد الفتح، قال تعالى: (لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنْ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)

التفتوا كلاهما فعلا نفس الفعل انفاق وقتال، القران يقول هناك حد زمني هناك فاصل، كان المسلمون ضِعاف والناس تستضعفهم والناس تحاول ان تقلل من شأنهم فبعض الميسورين قد ضعف عن المساعدة وجبن عن المساعدة اما الذي ساعد فهو يدل على انه انسان واعي ودقيق وملتفت لأن فيهم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).. اما بعد الفتح ظهرت السطوة واصبح هناك سلطان فالإنسان اذا انفق انفق كأنه بعد ان استيقن وشاهد.. غير الاول الاول استيقن والنصر لم يحصل.. والاخر انتظر الى ان شاهد بأم عينيه.. والقرآن مع ذلك لا يغمط حق احدهما عن الاخر، قال: (وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) لكن فرق لابد من وجود هذا التمايز في البر انه هذا قبل وهذا بعد.

ثم قال تعالى: (وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) الله تعالى خبير وعليم والخبر عند الله تعالى فهو خبير بكل شيء لا تخفى عليه خافية، هذا ينفع لاشك ان الانسان عندما ينفق الله تعالى خبير يعلم سبب هذا الانفاق واذا تردد الله خبير يعلم سبب هذا التردد، والقران الكريم في مقام التشجيع على الانفاق.

ثم قال تبارك وتعالى: (الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (24))

لاحظوا هاتين الصفتين الذميمتين، ان الانسان هو يبخل، الصفة الثانية الذميمة يأمر الناس بالبخل لا تنفق لماذا؟ لاحظوا هذه الصفة يحب ان يشاركه فيها غيره وهذا الشعور بالنقص يقول انا بخيل وهو يعلم انه بخيل وهذا الشعور يجعله يشعر بالنقص والوضاعة، ناس تقاتل وهو يتمكن لكنه يبخل، ماذا يريد؟ يريد ان يشاركه الاخرون بهذه الرذيلة يأمرهم بالبخل حتى لا يكون وحيداً في هذه المثلبة وانما يشاركه الاخرين.. وهذه مشكلة ان الانسان في بعض الحالات هو ضال يحاول او يُضل، هو فاسد يحاول ان يُفسد.. فالقران الكريم يبين الذين يبخلون فتجده يأمر الناس بالبخل.. في بعض الحالات يقول في مقام الانفاق يقول لا تنفق لا يوجد فقير لا يوجد محتاج هؤلاء كلهم كذابون لا تنفق اذا انفقت يقل مالك من لأولادك.. هذه كلها نحو من المبررات حتى يشترك معه عدم المنفق.. القران الكريم يتكلم معنا نريد منا ان ننفق..

الاية تقول: (مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ)

لاحظوا الادب القرآني معنا، قبلا ً يقول ولله ميراث السموات والارض، هنا يتودد يقول من يقرض والمال ماله يعني اعطوني اياه قرضة واعطاء القرضة يرجع والان عندما انت تقترض من شخص يطالبك بالتسديد بعد مدة وعندما يقرض منك احد تطلب منه وقت للتسديد فالقرضة ترجع والقران الكريم يعبّر عنها (مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ) عبّر عن الانفاق بالقرضة والله تبارك وتعالى عندما نُقرض الله ماذا نفعل؟.. لا نقول له يا الهي ارسل ملك حتى يقبض منا هذه القرضة، لا، وانما هؤلاء الفقراء المحتاجون عيالي اقرضوهم افيضوا عليهم اعطوهم مما رزقتكم.. فاضاعفه ولكم اجر وهو اجر كريم..

واوضح السيد احمد الصافي بقوله "نحن في شهر رمضان ولم يبق من الشهر الا ايام قليلة.. الله تعالى يضمن وهذا اشبه بقضية شرط وجزاء اذا تُقرض الله يضاعف فضلا ًعن جعل الاجر كريم مطلق.. بمقتضى رحمة وبركة الله هذا الاجر سيكون شيئاً كبيراً ومن موارد الانفاق الان في هذا الظرف شيئان مهمان:

الشيء او المورد الاول: ألا وهو المساعدة المالية للمقاتلين الذين فعلا ً في هذا الظرف يخوضون معارك شرسة ضد هؤلاء الاوباش وهذه الطغمة العمياء المسماة بداعش.. ولا نجد واقعاً اثمن وافضل من الانفاق بلا ان نكون نحن المتفضلين عليهم بل هم المتفضلون علينا وهذه افضل القربات خصوصاً في هذا الشهر بكل ما يسعه الانسان..

والمورد الثاني هو رفقاً بالمحتاجين والايتام خصوصاً يُقبل العيد وهذه حقيقة نصيحة مهمة.. الانسان عندما يفتح نهار عيده باطعام الايتام والتوجه اليهم  وكسوتهم وطمأنينتهم بأن الدنيا لا زال فيها اخوان لهم هذا من افضل القربات عند الله تعالى يوفّر له ما يمكن ان يحتاج ولا اعتقد ان المسألة صعبة..مبينا ان هذا الاهتمام بالاخرين الله تعالى يحميكم ويحمي عيالكم وجعلنا الله واياكم من اهل طاعته.. سائلين الله تعالى الفرج العاجل وان ينصرنا على عدونا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين..

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/23



كتابة تعليق لموضوع : المرجعية العليا بالنجف تحث على الانفاق في سبيل الله للذين يقاتلون داعش والايتام والمحتاجين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معن غالب سباح
صفحة الكاتب :
  معن غالب سباح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مجلة "الجديد"  : شاكر فريد حسن

 متفوقو البكالوريا العراقية بماذا كافأتوموهم؟  : عزيز الحافظ

 أرخبيل  : اسماء الشرقي

 تقرير سبايكر يثير جدلا وخلافات داخل اللجنة واتهامات للزاملي بـ″تجاهل″ معرفة الحقيقة

 البرلمان والحكومة تعلنان الحرب على الصحفيـيـن  : فراس الغضبان الحمداني

 فاسِدُونَ نَمّامُونَ (٢) والاخيرة  : نزار حيدر

 الدعوة لحجاب المرأة وهمٌ أم حقيقة ؟؟ الجزء السادس  : حسن كاظم الفتال

 إيران تبحث عن النهائي بعد 43 عاماً

 أللهم لا شماتة  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 مقداد الشريفي/ ارتفاع معدلات التسجيل البايومتري للتصويت الخاص من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 وزير الهجرة : أعداد النازحين من الموصل فاقت كل التوقعات وتخطت 430 ألفا منذ بدء العمليات

 فرقة المشاة السادسة عشرة تحرر احدى المختطفات الايزيديات في حي مكاوي التابع لمنطقة الموصل القديمة  : وزارة الدفاع العراقية

 أََعمِدَةُ الدِّيمُقراطِيَّة فِي نَهجِ الإِمَامِ! [٦]  : نزار حيدر

 مَنْ أمن المفوضية أساء أدب الإنتخابات  : واثق الجابري

 كِتاب الغَريبة  : محمد الزهراوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net