صفحة الكاتب : احمد طابور

غرابيب سود:  اسوداد ام تبيض الوجوه
احمد طابور

مذ ان اكتشفت بالصدفة هذا المسلسل بعد ان فاتني سبع حلقات منه ، تابعته يوميا لان ثيمته كما يدلل عليه الموضوع تمثل جزءا حياتيا مهما معاشا والمتمثل بحياة داعش ،وخصوصا  ان الجهة المنتجة هي اصلا متهمة بتمويل الارهاب وانبثاق الحركات الارهابية وديمومتها . 
فدعوني واياكم -الذي يهمه الامر او يسمح وقته - لنتصفح قرائتي المتواضعة لهذا المسلسل :
العنوان : 
العنوان فيه شيء من الغرابة حيث ان الغرابيب كما جاءت بالقران الكريم وحسب معناها العربي فهي تمثل الجبال السود ، فهل ان المنتمين له هم جبال والجبل بالمفهوم العربي اباء وشموخ ، فهل كان العنوان مقصودا ام سقط في المتناقضات غير المدروسة  لهذا المسلسل والتي اضعفت بنيانه الى ان وصل حد الهزال .
الاخراج : 
لا اعلم وكوني غير ذي اختصاص هل يجوز  ان يخرج مسلسلا ثلاث مخرجين وكلنا نعلم بالمثل القائل " السفينة التي يكثر ربانها تغرق " وهذا ماحصل فعلا للمسلسل الذي غرق في بحر تخبطاته المختلفة . 
المعالجة الفنية : 
لو استثنيا الازياء والماكير  الذي برع فيها الايرانيون وشرحنا باقي التفاصيل بمبضع متلقي مثقف لوقفنا عدة  وقفات منها : 
١. حشو الممثلين حشوا من كل بلد عربي مؤثر في الخارطة العربية ، وذلك للدلالة على ان داعش لايمثل بلد ما وانما هو عبارة عن تجمع من بلدان مختلفة وهذا مقارب للحقيقة الا ان المخرجين كانوا باستطاعتهم ان يستعيروا عن الزوائد منهم  بدلالات فنية كحوار او كصورة ... الخ ، وحاولوا ان يقسموا دور  البطل ليوزعوها على الجميع فضاعت الذروة . 
٢. الزمن كاد ان يعدم او ينحصر في دائرة ضيقة لا تتناسب  وبناء ( تنظيم الدولة ) ؟ فلو  عرجنا على مشهد القصف فزوجة او محضية الامير كادت تموت  بضربة قاصمة وبخشبة اخترقت جسدها اخذها الى المستشفى وعولجت وطابت جروحها وجروحه واختفى بطريقة غير مبررة واشيع انه مات وتخاصم الخصوم ودست الدسائس ومن ثم عاد ولازال الليل  هو الذي يحدد زمن المشهد اقصد ليلة قصف التحالف .وعلى غرار هذا المشهد كانت اغلب مشاهد المسلسل وكأن  الزمن قد توقف عندها !. 
٣.الاحداث ( الثيمة ) : 
هنا حدث ولا حرج من تخبط وعدم دراية لا تليق بهاوي فكيف بمحترفين؟  فاموال طائلة صرفت على هذا المسلسل  وانه -اي المسلسل - يحاسب حقيقة تاريخية مجتمعية شغلت ولا تزال تشغل العالم اجمع ، وفي تصوري الاهم من كل هذا الموضوع وصف حقيقة وتاريخ المنتمين الى داعش وخصوصا وكما هو معروف بان اغلبهم يعانون من ازمات نفسية واجتماعية واجرامية حادة  فضلا عن بعض المؤمنين العقائدين القادمين من خلفيات دينية متشددة منطلقة من فكر ابن تيمية وما مثلته الوهابية ، هؤلاء هم من يمثلون حقيقة الدواعش 
حاول المخرجون ان يجعلوا شخصا ثائرا بين الدواعش  المتمثل بشخصية ادهم الممثل اللبناني (جو طراد)  حيث قام بقتل  ابرياء في المستشفى وقام باعاقة شخص اخر سعودي وذلك ليزرعه كجاسوس لديهم هو وسعودي اخر كبير السن كان كاتبا (الممثل راشد الشمراني ) وجاء لينقذ ابنته المتطوعة بقناعة هي وزوجها في صفوف داعش ، الجاسوس المصاب لم يكن له اي دور حتى نهاية الحلقات ليهرب ويقتل برصاصة من الخلف ، اما الكاتب ( التائب) فكان حكيم المسلسل تجده في كل مكان متفرج متبسم وناقل الحدث واذا يضطر يساعد وكانه شبح لا احد يستطيع الامساك به ، والنساء رغم ان اسباب انتمائهن  الى داعش قاربت الحقيقة  في بعض جوانبها الا ان حياتهن داخل البيت الداعشي مليء بالمغالطات على حساب الحقائق . 
الواقع والمتخيل: 
مما لاشك فيه بان كل عمل درامي مهما كانت حقيقته التاريخية يجب ان يكون للمتخيل فيه جزءا مهما من الحبكة فاذا ما نجح المتخيل باثراء الحقائق من خلال موائمة متقنة سينتج لنا عملا ابداعيا جميلا . في هذا المسلسل كان المتخيل فجا وكانك ترى احد المشاهد من الافلام الهندية الهابطة والمستهلكة ، منها مثلا  مشهد ظهور (ادهم ) ليقتل احد ( الثوار ) الذي اراد اغتيال الامير ( ابو طلحة ) الممثل السوري (محمد الاحمد)    وكل هذا ليتقرب من الامير لاغتياله ؟ وكم مرة ومرة كان بامكانه ان يقتل الامير ولكنه لم يفعل . 
الطفل الذي اغتال امه الامير بعد ان كشفت عنها النقاب في السوق وهي تبيع السمك اخذه ورعاه على الطريقة الهندية ايضا . 
المؤلف سقط في فخ التداخل الحكائي  وهي الطريقة  التي يعتمد فيها على محاكاة الواقع ظاهريا والولوج في العالم الانساني والنفسي بذات الوقت ، والذي ربما كان -الكاتب -متقنا ادواته  تلك ، الان ان هذا التداخل يحتاج الى يد ماهرة لفك لغزه واظهاره بمشهد لايكون فجا ومستعجلا لان مثل هذا المشهد يحتاح الى تؤاىم للصورة الحاضرة (والفلاش باك ) والموسيقى التصويرية المناسبة وحركة كامرة محترفة ، بتصوري لم يوفق المخرجون بكذا مشهد من هذا النوع فظهرت لنا المشاهد مبتذلة . 
المشاهد الهابطة من حيث الحبكة والتمثيل 
اغلب المشاهد هابطة جدا اذكر منها : 
مشهد التخطيط من قبل الامير مع زوجته لتفجير مكان اجتماع معارضين لداعش 
مشهد ( ابو الدرداء)  الممثل العراقي عزيز خيون وهو يحاول اغواء امراءة وما لحقها من تحقيق وارتباك ومن ثم غلق الموضوع مع انه كان الثيمة الرئيسية  له 
مشهد ( ابو الدرداء ) مع ( ابو مصعب ) في تصفية  حساباتهم 
مشهد وصول  العربي الفرنسي مع زوجته من لبنان الى مقر داعش وبسيارته الخاصة وامراته مخدرة  وكانه ذاهب لنزهة ، وتحولها الى داعشية بممارسة فجة ومن ثم محاولة هروبها بعد ان قتل زوجها بالقصف . 
مشهد الطيار والقبض عليه ومن ثم محاولة تهريبه والانكى من كل ذلك بانه يتخفى مع النساء ويكون في مشهد مع المقربات جدا من القائدة  اي مع النساء القياديات والتي توزع عليهن مهام تجنيد النسوة  عنوة ولاخر لحظة يكون الطيار المتخفي بقرب القائدة ( والله عيب عليكم مخرج طفل لا يسقط هذه السقطة ) . 
مشاهد الامير وغرامياته واختيارهم  اميرا وسيما على طريقة هوليود او بوليود -وعلى حساب الاداء والتمثيل- حيث انه يكثر في حركات المسرح على طريقة الهنود الذي تدور حولهم الكامرة،  وتلك الغراميات التي اوصلته بان يضحي بالامارة من اجل حبه واخرها المشهد النهائي الغير مبرر جدا والذي صور بطريقة الاكشن الكلاسيكية والمستهلكة والهابطة جدا .
وهناك المشاهد التي تصور بطريقة التصوير البطيء وغيرها .. وغيرها لا يسعني هنا ان افكك المسلسل كله . 
على العموم المسلسل من بدايته لنهايته فاشل ارتكز على استغفال المتلقي والاستخفاف به حاولوا لصق هذا بهذا مع بعض المؤثرات الصوتية واللونية والاكشن غير المبرر والفلاش باك على الطريقة المصرية البالية وكذلك الاكثار  من مسرحة الممثل على حساب  التمثيل العفوي ،  حتى  يقنعوا المشاهد بانه هذا المسلسل ناجح وجريء وبمستوى الحقيقة التاريخية والواقعية لما حدث ولا يزال يحدث في اروقة داعش ، ارادوا تصوير داعش بانهم مجموعة من الانتهازيين والوصوليين لا كما معروف عنهم بانهم يحملون فكرا عقائديا متجذرا نابع من مدارس الكره والتشدد الاسلامي ، واغفال المجازر التي قاموا بها ضد المسلمين الشيعة بتاكيدهم على الايزيدين وكذلك اغفال حق المقاتلين العراقين من قوى الامن والحشد الشعبي ضدهم بتسويق ان من يقاتلهم هم قوات التحالف فقط ، واغفال متعمد للدعم اللوجستي والاعلامي لدول ومحطات تلفزيونية والتي ساهمت بالبربوكاندا المبيرة لهذا التنظيم الارهابي .
العمل فاشل زمنيا ومناطقيا وحوارا الا مارحم ربي اسثني منه اداء الممثل السوري  (شادي الصفدي ) بدور  ابو مصعب والممثلة السعودية (اسيل عمران ) بدور (ام القعقاع ) الباقي مسلسل يجب ان يرمى بسلة المهملات ، الا اننا لانغفل ايجابية ونشكره عليها الا وهي  بانه قارب حقائق بعض من انتموا اليه بدوافع (اجتماعية  ونفسية وجنسية ) مريضة وهذا  شكل مجازا للتعريف بحقيقة بعض الدواعش . كل هذا يدعونا لان نستحث طاقاتنا العراقية من كتاب ومخرجين ومنتجين وبالاستعانة بالايرانيين -لتميزهم الواضح في مجال الفن - لننتج مسلسلا يحاكي داعش عن قرب كبير من مبدا "اهل مكة ادرى بشعابها"  .  
[email protected]

  

احمد طابور
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/20



كتابة تعليق لموضوع : غرابيب سود:  اسوداد ام تبيض الوجوه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . ناصر الاسدي
صفحة الكاتب :
  ا . د . ناصر الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الجهاد في عشقك ..... مُباح  : يسر فوزي

 السعودية على قائمة «إرهاب» أوروبية: لماذا؟

 صحة صلاح الدين بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر تنظم دورة للملاكات الطبية  : وزارة الصحة

 كان لي وطن!!  : د . صادق السامرائي

 ماذا سمع العبادي من مراجع الدين الثلاثة خلال زيارته إلى النجف الأشرف؟

 اردوغان وروحاني یؤکدان ضرورة التعاون بین ايران وروسيا وترکیا للحد من التوتر على الساحة

 الطقوس الدينية - الاجتماعية بين نقد المثقفين وتبرير المتشرّعين  : ابراهيم محمد البوشفيع

 الفنان صباح السهل... بشاعة نظام وخيانة زوجة (القصة الكاملة)  : حيدر محمد الوائلي

 مؤتمر الدوحة: الأهداف والداعمين وردود الأفعال

 نسف مقام أبو الفضل العباس شمال الموصل  : حسين النعمة

 جواد البولاني ..يدعو المالكي الى اجراء تعديل وزاري على كابينة الحكومة  : كتابات في الميزان

 لا تجعل الأنتخابات من الباطل حق  : حيدر محمد الوائلي

 ما مدى صحة حادثة شق الصدر التي روي أنها حصلت للنبي (ص)؟

 هل تنجح مبادرة الطالباني في اصلاح الشرخ السياسي  : حسين الاعرجي

 البيان الـ 62 حول التصريحات الاخيرة المنادية بتوزيع الثروات على المواطنيين  : التنظيم الدينقراطي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net