صفحة الكاتب : اعلام وزارة الثقافة

العراق نائب الرئيس اللجنة الدولية الحكومية لحماية تنوع أشكال التعبير الثقافي في اليونسكو
اعلام وزارة الثقافة

انتخب العراق نائبا لرئيس اللجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي في اليونسكو خلال انعقاد الدورة السادسة لاتفاقية 2005 للفترة من 13 إلى 15 من حزيران الجاري، بحضور الدول الأعضاء في الاتفاقية وعدد من الوزراء والمنظمات غير الحكومية وعدد من المراقبين, وتم انتخاب وزير ثقافة بنغلاديش رئيسا للمؤتمر وممثل ساحل العاج مقررا.

هذا وقد جرى انتخاب الأعضاء الجدد في اللجنة في اليوم الأخير للمؤتمر، حيث قامت الممثلية بالتحرك الفعال مع الدول الأعضاء لدعم ترشيح العراق لعضوية اللجنة، فيما كان هناك ثلاث دول عربية مرشحة لمقعدين شاغرين فقط (العراق ومصر وقطر) وكانت حملات الدول المتنافسة ضارية، ولكن بفضل الجهود الدبلوماسية والعلاقات القوية للممثلية مع الدول الأعضاء أثمرت عن فوز العراق بالعضوية بـ (65) صوتا من أصوات المشاركين في المؤتمر، كما فازت مصر وخسرت قطر، ليكون العراق عضوا في اللجنة الحكومية الدولية ونائبا لرئيس اللجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي في اليونسكو ولمدة أربع سنوات القادمة.

ليكون أعضاء اللجنة الجدد هم: العراق ومصر ومالي وكينيا وكوريا والصين وكولومبيا والأرجنتين ولاتيفيا وكرواتيا وفنلندة وكندا.
ويذكر أن خلال جلسات الأيام الثلاثة للمؤتمر جرى اعتماد جدول الأعمال المقرر والاستماع إلى تجارب الدول الأعضاء في تنفيذ الاتفاقية في بلدانهم، وقدمت الأمانة العامة لليونسكو تقريرها الخاص بأنشطتها وقراراتها.
كما ناقشت الدول الأعضاء مشروع المبادئ التوجيهية المتعلقة بتنفيذ الاتفاقية في البيئة الرقمية، واعتمدت كافة مشاريع القرارات التي أدرجت في الوثائق.
من الجدير بالذكر، أن اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي والمسماة اتفاقية (2005) جاءت اثر انعقاد المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم المنعقد في باريس في تشرين الأول من عام 2005، أكد على أن التنوع الثقافي هو سمة مميزة للبشرية، ويشكل تراثا مشتركا لها، لذا ينبغي إعزازه والمحافظة عليه لفائدة الجميع.
وان أهداف هذه الاتفاقية تتمثل في حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، وتهيئة الظروف التي تكفل ازدهار الثقافات وتفاعلها، وكذلك تشجيع الحوار بين الثقافات لضمان قيام مبادلات ثقافية أوسع نطاقاً وأكثر توازناً في العالم دعماً للاحترام بين الثقافات وإشاعة لثقافة السلام، و تعزيز التواصل الثقافي بهدف تنمية التفاعل بين الثقافات بروح من الحرص على مد الجسور بين الشعوب.
إضافة إلى تشجيع احترام تنوع أشكال التعبير الثقافي وزيادة الوعي بقيمته على المستوى المحلي والوطني والدولي، وتجديد التأكيد على أهمية الصلة بين الثقافة والتنمية بالنسبة لجميع البلدان، وبالأخص للبلدان النامية، ومساندة الأنشطة المضطلع بها على الصعيدين الوطني والدولي لضمان الاعتراف بالقيمة الحقيقية لهذه الصلة.
وتهدف الاتفاقية إلى الاعتراف بالطبيعة المتميزة للأنشطة والسلع والخدمات الثقافية بوصفها حاملة للهويات والقيم والدلالات، وتجديد التأكيد على حق الدول السيادي في مواصلة واعتماد وتنفيذ السياسات والتدابير التي تراها ملائمة لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي على أراضيها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة الثقافة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/18



كتابة تعليق لموضوع : العراق نائب الرئيس اللجنة الدولية الحكومية لحماية تنوع أشكال التعبير الثقافي في اليونسكو
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net