صفحة الكاتب : سليم عثمان احمد

كاتب وصحافي سوداني مقيم فى قطر
سليم عثمان احمد
 زرت السودان  رفقة  أسرتي ،بعد غياب قسري دام عامين كاملين، ولم أغادره شتاء عام 1999الا مجبرا لارافق زوجتي التى تم أختيارها حينذاك من قبل وزارة التربية والتعليم القطرية معلمة لمادة الرياضيات فى مدارسها،وحتى ذلك الوقت ما كان يخطر ببالي أنني سأبارح السودان شبرا واحدا لكن قدر الله وما شاء فعل ،كان وضعي فى مهنة البحث عن المتاعب ميسورا والحال مستورا ولله الحمد والمنة،المهم حزمت حقائبي ولحقت بحرمي المصون، رغم أني لست عضوا فى الجمعية التى أنشأها ،صديقنا العزيز الدكتور ،عبد الرحمن محمد على المحامي ،وأسماها جمعية( الرجال البخافو من نساوينهم) وكنت أتصور أنني لن أمكث هناك سوى بضعة أعوام نجمع شيئا مما أفاء الله علينا من رزق طيب ،وكل عام نقول سوف نعود العام القادم وهكذا بقينا فى دوحة الخير حتى يومنا هذا،ولعلنا نبقي مرغمين فيها لسنوات  بعدد أصابع اليد الواحدة إن قدر لنا الله ذلك بحكم أن أبنتنا الكبريالتحقت بالجامعة هنا ولا سبيل لتركها والعودة،والخوف فى أن يلحق بها بقية أخوتها فنمكث أعواما مديدة،فالغربة وإن أعطتك مالاونعمة فهي تأخذ منك نضارة الشياب وتوق النفس وحنينها الى مسقط راسك والوطن الذى تربيت فوق ترابه واستنشقت عبيره وغباره ،تحرمك من كثير من الطقوس التى كنت تمارسها مع الأصحاب والأهل ،تحرمك من دفء العشيرة والأسرة الكبيرة ،تبعدك عن أماكن الفتها والفتك ،ولاتجعلك قادرا على اطلاق رايات محبتك وحنينك لبلدك فى سماوات ايامك التى تمضي سراعاحتى تقف امام المراة وقد كسى الشيب رأسك كله ولمثلي واصل الصلع زحفه حتى لتكاد الرأس تصبح جرداء قاحلة، بأختصار لا يعرف مرارة الغربة والامها الا من كابدها ولو عرف شبابنا معاناة المغتربين خاصة فى أيامنا هذه ربما لم يتمنوا الاغتراب يوما
 
المهم عدت الى السودان وكلي شوق الى الأهل والأصحاب ولم أمض فى الخرطوم سوى يومين فقط حيث كان لزاما علي أن أسافر الى مسقط رأسيفى قرية الزورات شمال دنقلا بالضفة الغربية،لتقديم العزاءفى أخي الأكبر عبد الله الذى انتقل الى جوار ربه قبل مغادرتي الدوحة بأيام قلائل ،أتصلت بالأخ الفاضل محمد عبد الحميد (قيله)لحجز تذكرتين لي ولزوجي،ففعل مشكورا وركبنا البص متوجهين الى دنقلا،وخلال الرحلة الى امتدت لساعات قلائل، أخذت أقارن بين سفر اليوم والأمس القريب فوجدت أن طريق امدرمان دنقلا أختصر كثيرا المسافة والزمن حيث كان الوصول الى دنقلا عبر البصات النيسان بصات عمر عبد السلام الشهيرة وغيرها يستغرق يومين كاملين عبر طريق وعرة وتلال ورمال وتربة متحركة، خاصة فى قوز ابوضلوع، والباجة والتمتام وغيرها من الأماكن التى كانت تجبر سائقي البصات للتوقف فيها بشكل اجباري لساعات ريثما تفلح جهود المساعدين بقذف الصاجات (قطع معدنية من الحديد مستطيلة حوالثلاثة امتارترمي تحت اطارات البصات حتى تتجاوز المناطق الرخوة)كان الناس حينها يحملون معهم فى كراتين ما كان يعرف بالزوادة ، شئ من اللحم والبلح والطعمية(الفلافل)وبعضهم كان يحمل طحنية ومربي وقراصة بلح،وبيض الخ كل حسب استطاعته، أما اليوم فإن الخدمة فى البصات خمس نجوم تقدم اليك وأنت جالس فى كرسيك فى البص وجبة مغلفة (كوكتيل يشبه ما يقدم فى الأعراس، وتشاهد افلام عربية وأجنبية وتستمتع الى الغناء السوداني والعربي،حتى أننى شاهدت عدة جولات من المصارعة العالمية الحرة فى البص الذى سافرنا فيه الى دنقلا وهى من الرياضات المحببة الي رغم ما فيها من عنف وقسوة ودماء،ولأن وقت سفرنا كان فى رمضان فقد راعي السائق مشاعرنا وقدم لنا محاضرات قيمة لشيوحخ أفاضل كان من بينهم الشيخ الرحل محمد سيد أحمد رحمه الله وهذه ثقافة جيدة ومطلوبة،السفر اليوم الى الشمالية أصبح سهلا فبوسع المرء أن يسافر بسيارته الخاصة ويصل فى زمن قياسي،لكن الملاحظة الأولي حول الطريق تتمثل فى ضيقه فبالكاد تمر فيه سيارتين كل فى اتجاه ومستقبلا سوف يتسبب التجاوز الخاطئ وغير المحسوب فى كوارث مميتة مما يستدعي توسعته قليلا ،الملاحظة الثانية أن قهوة أم الحسن الشهيرة التى سميت بأسم سيدة مسنةلم يعد لها أثر ولا تقف البصات فى المحطات القليلة المنثورة على الطريق الا نادرا بل لا يحتاج الناس الى التوقف أصلا لقصر المسافة وأختصار الزمن،لكن على حكومتي الشمالية والخرطوم الاهتمام بالشارع من حيث بناء محطات وقود واستراحات على الطريق،وعلى شركات الإتصالات تقوية الارسال التلفوني،حيث لاحظت ضعفا وانقطاعا كاملا فى بعض اجزاء الطريق ، ومن الملاحظات السارة وجود  اكثر من سارة اسعاف على الطريق تتبع عائلة النفيدي جزاهم الله خيرا فوجود الاسعاف ضروري فى طريق طويل كهذا.وشخصيا لم استمتع بالرحلة وتاقت نفسي الى ذكريات طريق وسفر الأمس لا أدري لماذأ
 
غلاء المعيشة:
 
من الأشياء التى لمستها ولاحظتها بنفسي أن غول الأسعار أفترس الأسواق وجعل جيوب الناس خاوية على خيوطها،وفى الولاية الشمالية التى أحياها الطريق قليلا وأنار قراها كهرباء السد تقع مدن وقري الولاية فريسة لغول الاسعار،فالولاية التى يفترض انها ولاية زراعية تبدو جرداء قاحلة فكأنما الناس هجروا مزارعهم ،بعد أن أعيتهم طرق الزراعة التقليدية وحتى المشاريع الكبيرة التى كان من المفترض ان تستفيد من الكهرباء وتزرع بها مساحات واسعة لا تزال تبحث عن الجازولين الذى اصبحت اسعاره فى غير متناول ايدي اصحاب هذه المشاريع مما يتطلب من والي الشمالية السيد فتحي خليل لمضاعفة جهوده والتحرك مع الجهات المختصة بالكهرباء فى الولاية لسرعة ادخال تلك المشاريع ضمن خطة كهربة المشاريع،اما الحديث عن ارتفاع اسعار السلع الغذائية جميعها فهو حديث يوجع القلب وأخشي إن استمر الحال أن لاتستطيع السواد الأعظم من الأسر السودانية الحصول على متطلبات وجبة واحدة فى اليوم ،ورغم أن أوجاع السودان أكثر من أن تحصي بعد انفصال الجنوب، حيث نزر الحربفى جنوب كردفان ودارفور والنيل الأزرق ،وحيث تناقص الموارد الإقتصادية الا ان توفير لقمة العيش الكريم للمواطن البسيط ينبغي ان تكون أولوية قصوي للحكومة المركزية وحكومات الولايات،ولعله من المناسب أن نذكر رئيسنا سعادة المشير عمر حسن أحمد البشير بمقولة حكيمة قالها الخليفة الراشد الخامس عمر بن عبد العزيز(أنثروا القمح على رؤوس الجبال لكي لا يقال جاع طير فى بلاد المسلمين )فكيف يكون حالنا وحكومتنا الإتحادية وحكومة الولاية الشمالية تركت شعار توطين القمح فى الشمالية الامر الذى يجعلنا نتساءل هل بامكان حكومة هذا حالها أن تنثر القمح على رؤس الجبال للطير حتى لا يجوع وهى ليست قادرة على توفير القمح ولا الذرة لمواطنيها،إن البشر فى السودان سوف يشكون الرئيس واعوانه عند الله إن جاعوا وأحسب أن كثيرين منهم قد جاعوا أو فى طريقهم الى مصيدة الجوع الذى لن يرحمهم ،الأسواق فى السودان ليس لها ضابط ولا رقيب الكل لديه تسعيرته الخاصة والكل يتحدث عن ارتفاع سعر الدولار ويربطه بذياده سعر بضاعته ولو كان بصلا،والكل يحدثك عن تحرير الأسعار والمواطن المسكين ينظر الى السلع فى الأسواق وفى البقالات والدكاكين وعيونه دامعة وقد يأتي يوم لن يكون بإمكان المواطنين الا التقاط صور تذكارية بجانب السلع الاساسية والضرورية ناهيك عن سلع الكماليات، نعم كل شئ متوفر فى الأسواق المحلية لكن القدرة الشرائية قلت بصورة كبيرة لدي المواطنين،ولا شك أن مرد ذلك السياسات الاقتصادية غير الحكيمة للحكومة وما لم تنتبه الحكومة الى بطون مواطنيها التى أصبحت خاوية كخزينتها بعد انفصال الجنوب فلتنتظر ثورة عارمة تجتثها من جذورها .
 
لك الله يا وطني فحينما تتباعد المسافات بيننا وبينك تنبعث من ارواحنا المعذبة أشواق كثيرة، لها رائحة أعواد الصندل حين احتراقها ،عشت اياما جميلة فى مناسبة عائلية أنستني بعض الشئ اوجاع الغلابي والفقراء والمساكين فى السودان المناسبة كانت زواج شقيق المدام الباشمهندس صابر ميرغني على كريمة البروفسير ساتي التجاني الاستاذه (ساره)حيث رسمها صابرعينا مفتوحة على المدىسفرا منسوجا من حكايا المتعبين من اهل السودان تحدث اشباح الضياء فى ذلك العرس صاهرت أمبده الرياض،والطائف،فكان الفرح المرتجى الذى انتظرته الحاجة ست النساء ابراهيم لاخر عنقودها،كان عرسا بسيطا فى طقوسه،ولكنني من خلاله وبعين الناقد رصدت جملة ملاحظات،الخصها فى أن الزواج اليوم فى السودان فوق طاقة معظم الشباب العاديين،حيث أن أجرة صالة عادية وأنيقة يتطلب منك ما بين 5الى 10ملايين جنيه بالقديم،اما العشاء فهو الاخر يكلف مبلغا يقارب ذلك الرقم ثم الفنان الذى لا بد أن يصدح بصوته فى ليلة الحناء وفى ليلة الزفاف ،وبعضهم يسلي الناس بفرقة الكيتةالتى لا يتجاوز افرادها ثلاثة أشخاص ولا أدري كم دفع منذر إبن أخت العروس فى بضع ساعات أمضوها بين ظهرانينا يقدمون مقطوعات موسيقية رائعة لا تقل عن تلك التى يقدمها الموسقار حافظ عبد الرحمن بفلوته وفرقته فى صالات راقية،ما يقدمه العروس من ملابس وعطوروحاجيات مختلفة منها الذهب، الذى غلا ثمنه هذه الأيام عالميا أمر ليس فى مقدور السواد الأعظم من شباب السودان،فعريسنا الباشمهندس صابر شاب مثابر ولم يتزوج الا بعد أن غزت رأسهشعيرات بيضاء زادته وقارا على وقار وصبرا على صبر،فهو مثال للشباب المجد المثابرتخرج مهندسا زراعيا فى جامعة الجزيرة بمرتبة الشرف الأولي وحصل على ماجستيرفى الزراعة من جامعة الخرطوم واخر من ذات الجامعة فى الادارة لكن رغم ذلك كله لم تستوعبه كليات الزراعة ولا وزارات وأدارات وأقسام الزراعة المختلفة فى بلد يفترض أنه زراعي ويحتفي بالزراعيين، فاذا تمكن الباشمهندس صابر بقدراته ومؤهلاته وجهوده من الالتحاق بإحدي المنظمات الغربية العاملة فى السودان فإن كثيرين من رصفاءه مايزالون يبحثون عن وظائف فى القطاعين العام والخاص، فلا يحالفهم الحظ ،ويستغرب المرء كيف لا تكون للحكومة الاتحادية وحكومات الولايات خاصة وزارات الزراعة استراتيجيات وخطط لاستيعاب الخريجيين من  كليات الزراعة ؟الا يعني ذلك ان الحكومة لا تعير الزراعة أدني اهتمام حتى بعد ذهاب 80% من بترول السودان لأخواننا فى دولة جنوب السودان؟ فحكومات لا تهتم بالزراعة والمختصين بها لا ينبغي أن ننتظر منها أن تيسر أمر الزواج لهم،ويشفق المرء على شباب السودان كثيرا كونهم يعجزون عن الزواج لارتفاع تكاليفه ، من أين لهم الحصول على قطع الأرض لبناء عش الزوجية وإن منحتهم الحكومة ضمن خطط الأسكان فمن أين لهم المال لتشييدها؟بل من أين لهم بدفع المهر وتأجير صالة العرس والعشاء حتى لو اقاموا العرس فى أرض فضاء،وقد ذهبت بنفسي الى  السوق الشعبي فى امدرمان لشراء بعض مستلزمات حفل اقامته والدة العريس فى بيتها فرأيت العجب العجاب ،نظرنا الى حبيبات الطماطم المغسولة بالماء فمضينا وقفنا عند البطاطس فأشترينا جوالا مرغمين ثم أشترينا بضعة صفائح من الفلفل والخيار والجزروالاسود وغيرها من مستلزمات الوجبة الضرورية مثل البهارات وغيرها فكان ما دفعناه فلكيا بكل المقاييس اما الدجاج فبلغ الكيلو الواحد منه 22 جنيها فقط ولم نشتر سوى بضعا وستون حبة زنة كيلو نصف فلكم ان تتخيلوا هل بامكان كل احد من شبابنا ان يتزوج ،هل يتبقي شئ من المال فى جيب العريس ليقضي شهر عسل من بضعة أيام فى فندق متواضع فى اطراف الخرطوم؟ربما يقول البعض ويردد ما قاله رسولنا الكريم (أكثرهن بركة أقلهن مؤونة) لكن كم من الامهات فى السودان ترضي بأن يتزوج أحد الشباب بنتهابخاتم من فضة أو اية من القران كما فعل بعض الصحابة؟ بل كم منهن تقبل عرسا لا يقام فى صالة ولا يجلب له فنان وذهب وعشاء او غداء؟بل كم منهن لا تشترط شقة او بيتاأو نصف دستة من الثياب والملابس وكما من العطورات الغالية؟وحتى لو فعلن فإن الشباب لن يقبل فى السودان الا أن يقلد طقوس الزواج الباذخة والمكلفة والنتيجة كم مهول من العانسين والعانسات وحينها ليس علينا سوى انتظار مزيد من تهتك النسيج الاجتماعي لمجتمعنا،حيث تكثر الاخدان شباب يصاحب شابات دون رباط شرعي ويكثر الزنا والخنا والخنوع،مسئوليات الدولة فى حل مشكلات الزواج وتيسيره للشباب من الجنسين كبيرةومسئوليات اولياء الأمور فى محاربة الترف والبذخ فى الاعراس أكبر.
 
الى والي الخرطوم مع أطيب التحايا
 
الى والى الخرطوم  السيد عبد الرحمن الخضر،شكرا لكم ولسلفكم على شق وبناء جسور عديدةفى العاصمة اراحت الناس كثيرا، ليتك تجد حلا ناجعا للزحمة المرورية الخانقة قرب داخليات الطب وموقف المواصلات الحالي وليتك تهتم بأمر النظافة فخلال شهر كامل لم أر فى الحارة 13 أمبده حيث أسكن سيارة النظافة سوى مرة واحدة ،ليتك تلغي الأسواق الشعبية أو تنظمها، فالأوساخ والقاذورات هى عنوانها، ليتك تستفيد من الشباب والطلاب فى تشجير مناطق العاصمة ،اذا لا يعقل أن تحاصرنا مياه الانهار وفرعي النيل فنجد مناطق جرداء ولا أدري لم أصبحت بعض الحدائق كحدائق رجب ابريل والهلتون وحتى المسكينة حديقة حبيبي مفلس أرضا بورا بلقعا،ليتك تقل ايدي جباة المحليات ، ليتك تخفف عن أولياء التلاميذ والطلاب بعض رهقهم مع رسوم المدارس،ليت سلطان الولاية تقوم بحملات من أجل تنظيم الأسواق وضبط الأسعار فيها ،حيث يفهم البعض سياسة التحرير بأنه تعني ذبح المواطن من الوريد الى الوريد،ليتك تكون المدافع الأول عن حلمنا فى رؤية ما يسمي بالمدينة الرياضية، ليتك تقوم بجولات سرية ليلية لتفقد بعض الاسر المتعففة والمسكينة والفقيرة فى أطراف عاصمتنا ، اعلم أنك لاتقصر لكن عليك المزيد من الجهد، سيما وانني سمعت ان البعض يرشحونك لخلافة رئيسنا فقدم بين يدي هذا الترشيح ما يجعل السن الفقراء والمساكين يلهج بالثناء والشكر لك،ولا تنسي  فئة المشردين الذين يملأون شوارع الخرطوم ،  ودور فاقدي السند ،بسن المزيد  من السياسات والبرامج ما يقلل عددهم وعدد  الشحاذين،من الأطفال والنساء وكبار السن ، أوقف المحسوبية فى التوظيف، حرك عجلة الأنتاج فى الولاية بما يضمن حياة طيبة لمواطنيك، متعك الله بالعافية سعادة الأخ الوالي ، هذا بعض من مطالبنا وليس كلها ،وكلي ثقة فى أنكم تعلمونها وتعملون فيها وكل عام وأنتم بخير.  
 
 
 
 

  

سليم عثمان احمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/19



كتابة تعليق لموضوع : كاتب وصحافي سوداني مقيم فى قطر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ جابر جُوَيْر
صفحة الكاتب :
  الشيخ جابر جُوَيْر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عندما تتمادى الحكومة  : سامي جواد كاظم

 لماذا تنجح داعش في حربها الاعلامية ؟  : جمعة عبد الله

 أحد اسباب انشقاق الكثير عن التيار الصدري  : صفاء علي حميد

 حكم وأمثال وخواطر ( المجموعة الخامسة)  : ابراهيم امين مؤمن

 عاصمة اليهود الأبدية قد يعلن تدشينها ترامب مكان المسجد الاقصى ... حينها ياترى ما موقف انظمة "الاعتلال والاعتدال العربي "!؟"  : هشام الهبيشان

 تطهير قرى ومقتل ابو سياف والعثور على مخبأ للاسلحة والمتفجرات

 حركة أنصار ثورة 14 فبراير تطالب المسلمين ومستضعفي العالم بإحياء يوم القدس العالمي  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 الدجالون في كل زمان ومكان ! من عجائب الاب طومار بطرس.(1)  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 اسماء محمد مصطفى ... شمس تسطع في سماء العراق  : فاروق حميد الجنابي

 البرادعي صانع الثورة في مصر وهو الاحق بقيادتها  : حميد الشاكر

 KHL Group تعلن عن وصول معداتها الخاصة بالقطاع النفطي إلى العراقواع / شرطة

 الخوف من التشيع لماذا  : مهدي المولى

 الحسين دمي  : غني العمار

 اختتام منافسات البطولة الرمضانية بكرة الصالات للفرق الشعبية في الموصل   : وزارة الشباب والرياضة

 التعصب وجهة نظر مرجعية ثانياً : التعصب الفكري  : عمار جبار الكعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net