صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

إنتصار إبليس!!
د . صادق السامرائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لإبن الجوزية كتاب بعنوان " تلبيس إبليس" , وفيه يتناول موضوعات متنوعة ذات صلة بالدين ويفندها بمنطق سليم , ويَعزوها إلى أنها من نتائج تلبس إبليس بأصحابها , والتلبس بمعنى الإستحواذ وإمتلاك البصيرة ومصادرة العقل وتأجيج العواطف والإنفعالات والإقامة في منحدرات الضلال والبهتان , وفي حقيقة ما يريد قوله أن إبليس قد إنتصر على هؤلاء وغرر بهم وأخذهم إلى مآخذ معادية لأنفسهم ولدينهم.
وخلاصة ما تصدى له إبن الجوزية أن البشر يتخذ من الدين سبيلا أعوجا , ويمضي في دروب الخسران , بإنشاء الفرق والجماعات والفئات والتحزبات والحركات , والإعتقاد العجيب الغريب بأمور ما أنزل الله بها من سلطان , حتى لتجده وكأنه يقول لك , أنظر جنون العقل البشري وسوء نواياه ونتانة محتواه!!
فما يتطرق إليه من توجهات وآليات تفكير تتحكم بالذين إنشقوا عن الدين وتوهموا بأن الحقيقة الكبرى عندهم , وحسبوا مواقفهم وسلوكياتهم ومعاييرهم وترجماتهم وتصوراتهم وما يرونه صحيحا وعين الحق , حتى وكأنهم يترجمون بأصدق ما تكون عليه الترجمة السلوكية  منطق " دينهم هواهم".
فإبليس المتلبس بالعقول هو  النفس الأمّارة بالسوء المستفحلة المتسلطة الفاعلة في دنيا البشر , والتي تأخذهم إلى حتوفهم بعد أن تصورها لهم على أنها غير ذلك تماما , اي أنها تخدعهم لتقتلهم وتفنيهم وهم لا يشعرون.
هذه النفس حالما تنتصر فأن ما نسميه إبليس هو المنتصر , وما إبليس إلا هيّ!!
قد يقول قائل أن هذا الطرح غريب , لكن الواقع السلوكي البشري وعبر العصور يؤكد أن ما نكنيه بإبليس هو النفس الأمارة بالسوء , وهي التي تحقق إرادة الأهواء السيئة المتلجلجة في الأعماق البشرية. 
وإبن الجوزية في كتابه هذا يشير إليها بصورة غير مباشرة , ويحسبها إبليسا المتلبس بالأفراد والجماعات , وهذا الإبليس موجود في جميع المخلوقات وخصوصا المخلوق البشري.
فالرحلة مع تلابيس الأباليس في عقول ونفوس الخلائق الآدمية , تقدم وصفا رائعا مروعا لما يعتمل في دنيا البشر من نوازع ومطمورات وخفايا ومستورات , تتكيس في أوعية متنوعة لتبدو على غير ما هي عليه , حتى لتنفجر ذات برهة تواتت فيها الظروف , وتجمعت الوسائل الكفيلة بتحريرها من الإنضغاط التكيسي , الذي أهّلها للإنطباخ والتخمر والنضوج والإستعداد لتحقيق أقصى قدرات الإنفجار الدخاني الطباع والمنطلقات , فتحيل ما حولها إلى ظلام دامس , وتجسد مسيرة الإنفلات النوازعي والتطلع التوحشي , الكفيل بإرضاء ما إختبأ فيها من السيئات والآثام والخطايا والموبقات.
ويبدو أن الأعماق البشرية ذات أهلية عالية لإندلاق سوئها ورضوخها لأمارة الأسوء التي فيها , لأنها تمنخها لذة كبيرة , وتمدها بطاقات الشعور بالقدرة على إمتلاك تقرير مصير الموجودات من حولها , وهي تسعى للفتك والتعبير عن غرائز الفناء.
ورحلة إبن الجوزية في تلابيس الأباليس تكشف لنا تنوعها وتماثلها في المبتدءات والخاتمات , وتتشابه منجزاتها وآلاتها , وكأن التتار قد تعلم مما سبقه من السلوكيات , التي تتخذ من الدين وسائل ومرتكزات للقيام بأبشع ما يمكنه أن يتحقق بفعل البشر المخمور بالبهتان.
فهل أبلسَ إبليس أم تلبّس؟!!
وهل أن المُتلبس هو المنتصر؟!!
ويبدو أن إبليس إبن الجوزية قد إنتصر علينا , ولابد لنا من العودة لكتابه لكي ننتصر على أباليس هذا الزمان الذي يقوده ألف إبليس وإبليس مُستعرب ومُستضرب!!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/17



كتابة تعليق لموضوع : إنتصار إبليس!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net